البعث أونلاين

بنك روسي يتحدى العقوبات ويطلق خدمة التحويلات المالية إلى إيران

أطلق بنك “VTB” الروسي خدمة تحويل الأموال بالريال الإيراني، ليكون أول بنك يسمح بهذه الخدمات المتاحة للأفراد والكيانات القانونية.

وأفاد البنك بأنّ عمليات التحويل ستستغرق يوماً واحداً فقطـ، وسيكون الحد الأقصى لعملية التحويل هو 20 مليون روبل روسي، ما يعادل 300 ألف دولار أميركي، على أن لا يتعدّى أكثر من مليون دولار شهرياً.

وأعلن البنك في بيانه أنّ العمولة على هذه العمليات هي 1% فقط، مؤكداً أنّ الأموال ستكون في حساب مصرفي إيراني في يوم العمل التالي.

وسيحتاج العملاء أولاً إلى فتح حسابٍ جارٍ في بنك “VTB” بالريال الإيراني عن طريق شراء العملة عبر الإنترنت أو تطبيق على الهاتف المحمول. ويمكن أيضاً إجراء المعاملات عن طريق إيداع الريال في فروع “VTB”.

وقال البنك في البيان: “لقد أصبحنا أول بنك ينفذ التحويلات المالية الدولية إلى إيران، ونتوقع أن تكون مطلوبة مع الأخذ بعين الاعتبار تعزيز العلاقات التجارية ونمو التعاون الاقتصادي وتنمية السياحة بين البلدين”.

وبهذه الخطوة، سيكون بنك “VTB” ثاني أكبر بنك في روسيا قد تجاوز، بشكلٍ مباشر، العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، بحسب ما ذكرت صحيفة “كوميرسانت” أمس. وكانت واشنطن قد غرّمت البنك 9.5 مليون دولار لانتهاكه العقوبات المصرفية في عام 2014.

وفي عامي 2008 و2009، فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية عقوبات على البنك لسماحه بـ 69 تحويلاً مالياً، بقيمة 41 مليون دولار تقريباً، لمصلحة شركة روسية تابعة لبنك “ملي” الإيراني.