الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

قشر البرتقال صديق للبيئة

لا يستطيع أحد أن ينكر الفوائد الصحية المذهلة للبرتقال خاصة في الشتاء لما يحتويه من فيتامين C، الذي يساعد الجسم في مقاومة أمراض فصل الشتاء، ولكن مع الكمية الكبيرة التي يتم شراؤها تجد سلة المهملات الخاصة بمنزلك مليئة بقشر البرتقال، دون أي استخدام آخر، على الرغم من أن هناك العديد والعديد من استخدامات قشر البرتقال.

*يمكن بشر قشور البرتقال ووضعه في الحلويات، أو في توابل السلطة، أو على الجبن، أو مع توست العشاء المحمص في الزبدة، أو مع الأرز البسمتي لإضافة نكهة ولون.

*ويمكن وضع قشور البرتقال الجافة في أدراج تخزين السكر، ووضع قطعة من القشر بين كل كيس وآخر، فهذا يمنع تكتل السكر من رطوبة الجو، حيث تساعد الزيوت الموجودة في القشرة على سحب الرطوبة من السكر ومنعها من التصلب.

*ويمكن نقع قشور البرتقال في زيت الزيتون لاستخدامه فيما بعد عند تحضير السلطة أو الأجبان أو إضافته للخضار مما يزيد الطعام طعم مبهج ومحبب للجميع.

*يمكن استخدام قشور البرتقال في التخلص من الشحوم الموجودة على شفاط المطبخ، وعلى السيراميك بجوار الفرن، فالزيوت الطبيعية هي منظف مثالي لإزالة الشحوم، كما أنه يخلص من أثار بقع الماء الموجودة على صنابير المطبخ والحمام، يمكنك أن فركهم به مباشرة لتلميعه حتى يتألق، كما أنه يستخدم في تلميع الأخشاب، تفتيح الأثاث الخشبي الباهت.

*ويمكن تحويل قشر البرتقال إلى وعاء شمعة يمكن صب الشمع المذاب فيه بعد مزجه بزيت البرتقال أو القرنفل، ووضع الفتيلة فيه واستخدامه بعد أن يتصلب الشمع.