أخبارصحيفة البعث

شي لميدفيديف: الشراكة الشاملة بين الصين وروسيا خيارٌ استراتيجي

بكين – سانا:

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أنّ تطوير شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا في العصر الجديد هو خيار استراتيجي طويل الأمد، يقوم به الجانبان على أساس ظروفهما الواقعية.

وقال شي خلال لقائه في بكين اليوم دميتري ميدفيديف رئيس حزب روسيا: “إنّ الصين مستعدّة للعمل مع روسيا من أجل دفع العلاقات الصينية الروسية إلى الأمام باستمرار في العصر الجديد، وتطوير الحوكمة العالمية بشكل مشترك في اتجاه أكثر عدلاً ومعقولية”.

وأوضح شي أنّ التبادلات المؤسسية طويلة الأجل بين الحزب الشيوعي الصيني وحزب روسيا المتحدة قناة ومنصة فريدة، لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة بين الصين وروسيا وتحسين التعاون ذي المنفعة المتبادلة بين البلدين، وإظهار التنسيق الاستراتيجي بين البلدين، ما يقدّم دعماً قوياً للتطور المطّرد وطويل الأمد للعلاقات الصينية الروسية في العصر الجديد.

من جانبه سلّم ميدفيديف رسالة موقّعة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرئيس شي، مؤكداً أنّ النمو الأكبر الذي يقوده الحزب الشيوعي الصيني لا يُفيد الشعب الصيني بأكمله فحسب، بل له أيضا أهمية كبيرة للعالم بأسره.

وقال ميدفيديف: إنّ القرارات والترتيبات التي اتُخذت في المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني سوف يتم تنفيذها بشكل فعال، مشيراً إلى أنّ حزب روسيا المتحدة يرغب في تعزيز التبادلات مع الحزب الشيوعي الصيني وتنفيذ التوافق المهم الذي توصّل إليه رئيسا الدولتين، وتطوير التعاون الفعّال في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة والزراعة وغيرها، وتعزيز تنمية شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين روسيا والصين.