الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

وفاة مبتكر أحد أكثر الأطباق شهرة في العالم

تُوفِي الطاهي، الذي يُعتقَد أنه ابتكر دجاج تيكا ماسالا، التي تُعد وجبة الكاري المفضلة في بريطانيا، عن عمر 77 عاماً، وأعلن وفاة علي أحمد أسلم مطعمه “شيش محل” في غلاسكو الذي أُغلق لمدة 48 ساعة تكريماً له.

وقال مسؤول المطعم: “مرحباً، محبي شيش… توفي السيد علي هذا الصباح… نحن جميعاً محطمون للغاية، وقلوبنا منكسرة”.

ويشار إلى أن أسلم وُلِد في باكستان، وانتقل مع عائلته إلى غلاسكو عندما كان صبياً صغيراً قبل افتتاح مطعم شيش محل في نهاية غرب غلاسكو في عام 1964. وكان متزوجاً ولديه 5 أطفال، وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية وضح أسلم أنه ابتكر دجاج تيكا ماسالا في السبعينيات، عندما سأل أحد العملاء عمّا إذا كانت هناك طريقة لجعل دجاج تكا أقل جفافاً، كان الحل هو إضافة صلصة طماطم كريمية.

وأضاف: “ابتُكِر دجاج تكا ماسالا في هذا المطعم، اعتدنا أن نصنع دجاج تكا، وذات يوم قال أحد العملاء: سآخذ بعض الصلصة مع ذلك، هذا جاف بعض الشيء”.

وأضاف “اعتقدنا أنه من الأفضل طهي الدجاج ببعض الصلصة، ومن هنا طبخنا تكا الدجاج مع الصلصة التي تحتوي على الزبادي والقشدة والتوابل، ونحضر هذا الطبق حسب ذوق عملائنا فعادة لا يتناولون الكاري الحار لهذا نطهيه مع الزبادي والقشدة”.

في عام 2009، دعا النائب العمالي عن وسط غلاسكو آنذاك، محمد سروار، إلى الاعتراف بالمدينة رسمياً، على أنها موطن دجاج تيكا ماسالا.