أخبارصحيفة البعث

تتضمن مليارات الدولارات لأوكرانيا.. بايدن يوقّع الميزانية الأمريكية

وكالات – تقارير:

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه وقع على مشروع ميزانية البلاد للسنة المالية 2023، والتي تتضمن مساعدات بمليارات الدولارات لأوكرانيا.

وقال بايدن: “وقعت اليوم على مشروع قانون الميزانية الذي تبنّاه الحزبان، ويشمل استثمارات في البحوث الطبية، والأمن، والرعاية الصحية للمحاربين القدامى، والإغاثة في حالات الكوارث، والأموال اللازمة لإنهاء العنف ضد المرأة، ومساعدات بالغة الأهمية لأوكرانيا”.

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت سابق على مشروع الميزانية للسنة المالية 2023، بقيمة 1.7 تريليون دولار تشمل 44.9 مليار دولار لكييف.

من جهته، قال الصحفي برادلي ديفلين في مقالة لـ The American Conservative: إن الشركة الاستثمارية الدولية BlackRock، ومقرها في نيويورك، ستشرف على تنسيق جهود جمع الأموال لتعمير أوكرانيا.

ويرى الصحفي، أن الأمريكيين العاديين بالذات سيدفعون التكاليف المترتبة على خدمات هذه الشركة.

وأضاف المعلق ممتعضاً: “كل هذا يثير الانزعاج.. يمكن بثقة القول إن الحكومة الأوكرانية تدفع لشركة BlackRock بسخاء لقاء مشوراتها بشأن خارطة طريق إعادة إعمار هذه الدولة، لكن من في الواقع يدفع هذا المال مقابل خدمات الشركة خاصة، وأن اقتصاد أوكرانيا في حالة تدهور وهي تخوض حربا باهظة الكلفة – طبعا من واشنطن، وطبعا من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين”.
وفي سياقٍ آخر، قال ضابط استخبارات أمريكي: بايدن خدع زيلينسكي بمنظومة باتريوت، وأشارت تقارير إعلامية إلى أن الطرفين أبرما مذكرة تفاهم، ستقدم شركة بلاك روك بموجبها المشورة إلى وزارة الاقتصاد الأوكرانية بشأن إعادة إنعاش اقتصاد البلاد.