الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

بدء الامتحانات النصفية للتعليم الأساسي والثانوي في جميع المحافظات

دمشق – البعث:

بدأت يوم الأربعاء امتحانات الفصل الدراسي الأول لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2022-2023، وتوجّه نحو 3624816 طالباً وطالبة في مختلف المحافظات لتقديم الامتحانات التي تستمر حتى الـ 12 من الشهر الجاري.

واتخذت مديريات التربية في المحافظات قبل بدء الامتحان جميع الإجراءات اللازمة من خلال تشكيل اللجان الخاصة بوضع النماذج الامتحانية والطباعة ووضع البرنامج الامتحاني، بما يتناسب مع مواعيد الاختبارات الموحدة وتوزيع الطلاب على القاعات الامتحانية.

ففي محافظة دمشق تقدّم للامتحان أكثر من 300 ألف طالب وطالبة من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي في كل المراحل التعليمية، وذلك بعد إتمام جميع الاستعدادات لضمان حسن سير العملية الامتحانية بشكلٍ جيد، من خلال تضافر جهود جميع الدوائر المعنية من تشكيل لجان امتحانات وطباعة الأسئلة.

وتهدف الاختبارات الموحّدة التي تقيمها الوزارة لبعض صفوف الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي إلى قياس عمل المدرسين واستيعاب الطلاب، أي عملية تقييمية وتقويمية لمهارات الطلاب.

أما في الثانويات الصناعية، فقد تم التجهيز للامتحانات العملية والنظرية خلال فترة ما قبل الامتحان ضمن برنامج يتضمن المواد النظرية والتمارين والامتحانات العملية، في كافة الاختصاصات.

كذلك تم تعزيز دور المرشدين النفسيين خلال الامتحانات، وذلك من خلال التجوال ضمن القاعات للتأكد من عدم وجود أي حالة قلق امتحاني من خوف وتوتر، والعمل على حلها إن وجدت.

وفي السويداء توجّه نحو 105 آلاف طالب وطالبة لتقديم امتحانات الفصل الدراسي الأول في 477 مدرسة للتعليم الأساسي والثانوي، إضافةً إلى نحو 5 آلاف طالب وطالبة في خمسة معاهد تابعة لمديرية التربية.

وفي حلب توجّه أكثر من 600 ألف تلميذ وطالب لتقديم امتحانات الفصل الدراسي الأول، وتم توزيع التلاميذ والطلاب على 1881 مدرسة في المدينة والريف، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة وكل مستلزمات العملية الامتحانية، وفق مستوى للأسئلة يتناسب مع مستوى القدرات الفكرية والعلمية والذهنية للتلاميذ.

وفي حمص بلغ عدد الذين تقدّموا لامتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2022-2023 نحو 403 آلاف طالب وتلميذ، موزعين على 1659 مدرسة في المحافظة ريفاً ومدينة، وتم توجيه كل الموجهين التربويين والاختصاصيين لمتابعة العملية الامتحانية ميدانياً.

وفي الحسكة توجّه 183646 طالباً وطالبة من كل مراحل التعليم الأساسي والإعدادي والثانوي والمهني لامتحانات الفصل الأول، وقد سارت الامتحانات بشكل طبيعي في ظل الإجراءات والتحضيرات التي اتخذتها المديرية، من تأمين وتهيئة القاعات والتقيّد التام بالتعليمات الوزارية الخاصة بالامتحانات، وسط إصرار الطلاب على تقديم امتحاناتهم بشكلٍ يعكس مدى تمسكهم بالعلم وإكمال مسيرة التعليم رغم كل المنغّصات التي يتعرض لها قطاع التعليم في المحافظة والتضييق الممنهج عليه.

وفي اللاذقية، توجه أكثر من 250 ألف تلميذ وطالب لإجراء الامتحانات، مع تطبيق نظام الامتحان الموحد في ضوء توجيهات وزارة التربية لمادة “العربية لغتي” للصفين الثالث والخامس الأساسي، إضافةً إلى مادة الرياضيات للصفين الثاني والسادس، حيث طبعت أسئلة الاختبارات الموحّدة في مديرية التربية، ووزّعت على المجمّعات التربوية ومنها إلى المدارس.

وفي الرقّة، فإنّ ما يقارب من 36000 طالب وطالبة تقدّموا لامتحانات الفصل الدراسي الأول لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في مدارس ريف الرقة المحرّر، موزعين على 124 مدرسة، وتمت طباعة الأسئلة في مركز الطباعة بدائرة الامتحانات ووزعت على إدارات المدارس، جاهزة ومغلفة لتخفيف الأعباء المالية على إدارات المدارس.

وفي درعا، تقدّم 270259 تلميذاً وتلميذة وطالباً وطالبة لامتحانات الفصل الأول من العام الدراسي الحالي، حيث تقدّم 240755 تلميذاً وتلميذة لامتحانات مرحلة التعليم الأساسي في الحلقتين الأولى والثانية، فيما تقدّم 29504 طلاب وطالبات لامتحانات التعليم الثانوي بكل فروعه العلمي والأدبي والمهني.

وفي دير الزور، تقدّم للامتحانات أكثر من 166 ألف طالب وطالبة، موزعين على 380 مدرسة.

وقد تم إجراء الامتحان الوزاري الموحد للغة العربية وسط أجواء امتحانية مناسبة وهادئة، إضافةً إلى تطبيق البرتوكول الصحي للحفاظ على السلامة العامة من قبل دائرة الصحة المدرسية.

وفي حماة، تقدّم 324577 تلميذاً من الحلقتين الأولى والثانية في التعليم الأساسي لامتحان الفصل الدراسي الأول، وبلغ عدد طلاب المرحلة الثانوية المتقدمين للامتحانات اليوم 32612 طالباً وطالبة.

وفي إدلب بلغ مجموع التلاميذ والطلاب المتقدمين لامتحانات الفصل الدراسي الأول في ريف إدلب المحرر 9127، حيث بلغ عدد الطلاب في التعليم المهني 45 طالباً، فيما بلغ عدد طلاب الثانوي 185 طالباً، وفي التعليم الأساسي 8897، وذلك في 113 مدرسة.

وفي طرطوس، بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الصفوف الانتقالية في محافظة طرطوس 230 ألف طالب، موزعين على 1118 مدرسة في مختلف مناطق المحافظة.

وفي القنيطرة، تقدّم 96071 طالباً وطالبة لامتحانات الفصل الدراسي الأول بمدارس القنيطرة وسط أجواء مريحة، حيث بلغ عدد طلاب التعليم الأساسي 83960، والمهني 2619، والثانوي 9492، توزعوا على 311 مدرسة على أرض المحافظة، وفي تجمعات النازحين بدمشق وريفها.