صحيفة البعثمحافظات

غرفة تجارة وصناعة طرطوس ترفع رسومها

طرطوس – محمد محمود

ناقش الاجتماع الاستثنائي لأعضاء الهيئة العامة لغرفة صناعة وتجارة طرطوس تعديل الرسوم التي تتقاضاها الغرفة.
حيث تم إقرار التعديلات الجديدة بتصويت غالبية أعضاء الهيئة. فأصبحت رسوم الانتساب الجديدة للغرفة ١٠٠ ألف ليرة  للدرجة الثالثة، و٣٠٠ ألف للدرجة الثانية، و٥٠٠ ألف للدرجة الاولى، و٧٥٠ ألف للدرجة الممتازة في حين أصبحت رسوم الاشتراك السنوية ١٠٠ ألف للدرجة الثالثة، و١٧٥ ألف للدرجة الثانية، و٢٨٠ ألف للدرجة الأولى، و٤٠٠ ألف للدرجة الممتازة.
كما تم رفع رسوم تغيير ترتيب الدرجات بحيث تصبح “من الدرجة الرابعة للثالثة ٥٠ ألف، ومن الدرجة الثالثة للثانية ١٠٠ ألف، ومن الدرجة الثانية إلى الأولى ٦٠٠ ألف ومن الدرجة الأولى إلى الممتازة مليون ليرة.
وتاتي هذه التعديلات في الرسوم بحسب توضيحات غرفة التجارة والصناعة ضمن الظروف الراهنة، وانخفاض القيمة الشرائية، وارتفاع التكاليف، وذلك بما يضمن الاستمرار بتقديم خدماتها في كافة الاتجاهات التجارية، والصناعية، والاجتماعية على حد سواء.
وأوضح مازن حماد رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس أن التعديلات ما زالت ضمن الحدود والهوامش التي وضعتها وزارة التجارة الداخلية، وما زالت أقل من الرسوم المأخوذة في باقي الغرف الأخرى وبعض النقابات، ففي أغلب الغرف يتم أخذ الحد الأعلى. وبالنسبة لنا، فالأعضاء المنتسبين الى الغرفة هم أصحاب القرار، والتغيير سببه تغير القيمة الشرائية لليرة في ظل الظروف الاقتصادية، لذا تمت الدعوة لعقد هذه الجلسة بما يتلاءم مع الوضع الحالي.

وأكد حمّاد أنه تم النظر بعين الاعتبار لفئة التجار من الدرجة الثالثة باعتبارهم أكبر شريحة منتسبة للغرفة بحيث يتم مراعاتهم في قيمة الرسوم وزيادتها بشكل مقبول قدر الإمكان.
في المقابل، اظهر بعض التجار المشاركين في الجلسة استياء ملحوظا من رفع قيمة الرسوم مبررين الأسباب بأنه لا يجوز مقارنة التجار في محافظة طرطوس بالتجار في دمشق وحلب، على سبيل المثال، في ظل ضعف النشاط التجاري وقلة العمل ضمن الظروف الحالية.
وقد أبدى  بعض الأعضاء والتجار المنتسبين إلى الغرفة استياءهم من قرار رفع الرسوم المالية والسنوية للانتساب، والاشتراك في السجل التجاري.