أخبارصحيفة البعث

السيد الخامنئي: أعمال الشغب الأخيرة هدفها تدمير البلاد وقوتها

تقارير – وكالات:

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أنّ الهدف من أعمال الشغب الأخيرة التي شهدتها البلاد هو تدمير قوتها، موضحاً أن الجزء الأخطر في هذه العملية كان الدعاية المضللة.

وأضاف الخامنئي في كلمة اليوم: كان تورط العدو الأجنبي واضحاً في هذه الأحداث، من الواضح أن الأمريكيين والأوروبيين متورطون فيها بشكل أو بآخر، لافتاً إلى أن الشعب الإيراني يعاني من مشاكل اقتصادية ومعيشية، لكن هذه المشاكل لا يمكن حلها عن طريق أعمال الشغب.

وتابع الخامنئي: خلال الاضطرابات حاول العدو تدمير قوتنا، وفي المقابل عاملت الأجهزة المسؤولة في البلاد من أججوا أعمال الشغب معاملة عادلة وجادة، مشدّداً على أنّ هدف الشعب الإيراني من نضاله كان ولا يزال إخراج إيران من تحت الهيمنة السياسية والعسكرية للغرب لتصبح مستقلة، وتعيد إحياء هويتها التاريخية.

الى ذلك أعلنت السلطة القضائية الإيرانية، اليوم إصدار أحكام إعدام بحق 3 أشخاص قتلوا عناصر من قوات الأمن وسط البلاد خلال أعمال الشغب الأخيرة.

وترفع الأحكام الجديدة التي لا تزال ابتدائية وقابلة للاستئناف، إجمالي عدد أحكام العقوبة القصوى الصادرة في قضايا متصلة بأعمال الشغب إلى 17 حكماً، تمّ تنفيذ 4 أحكام منها، بينما صادقت المحكمة العليا على حُكمَين آخرَين.

ووفقاً لقرار القضاء سينفّذ حكم بالإعدام بحق كل من “صالح مير هاشمي ومجيد كاظمي وسعيد يعقوبي” بعد اتهامهم بـ”الحرابة”، وفق ما أفاد موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية.

وأشار الموقع إلى أن الثلاثة أدينوا بقتل ثلاثة من عناصر قوات الأمن في محافظة أصفهان وسط البلاد في 16 تشرين الثاني الماضي، موضحاً أنّ قرارات المحكمة ما زالت ابتدائية وقابلة للاستئناف أمام المحكمة العليا، قبل تنفيذ أحكام الإعدام.

وكان القضاء الإيراني أعلن يوم السبت الماضي تنفيذ حكم الإعدام بحق شخصين لإدانتهما بقتل عنصر في قوات التعبئة “البسيج”، في مدينة كرج غرب طهران في 3 تشرين الثاني الماضي.