البعث أونلاين

تأسيس أول تعاونية إنتاجية للفستق الحلبي

بمبادرة وتنظيم من الأمانة السورية للتنمية واتحاد الفلاحين في محافظة حماة تم تأسيس أول تعاونية إنتاجية لمزارعي الفستق الحلبي في مدينة مورك لمساعدتهم في التغلب على العقبات التي تواجه عملهم وتسويق إنتاجهم.

وبينت الأمانة السورية للتنمية أنه تم اتخاذ قرار تأسيس التعاونية خلال اجتماع مع مزارعي الفستق الحلبي وأصحاب المحال التجارية المسوقة للمحصول في مدينة مورك، موضحة أن التعاونية تساعد في تعزيز فرص التنمية لتلبية الاحتياجات المحلية الأكثر إلحاحاً للمزارعين، وتسهم في استدامة وتوسيع زراعة الفستق كمحصول له خصوصيته الزراعية وقيمته الاقتصادية ليس فقط على أبناء المنطقة بل على الاقتصاد الوطني.

وأشارت إلى أنه تم خلال الاجتماع انتخاب مجلس إدارة مؤقت للتعاونية سيعمل بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة على توظيف موارد المجتمع في تحقيق قيمة أكبر لهذا المحصول، كون التعاونيات تعتبر إحدى وسائل تنظيم العمل وتؤدي دوراً مهماً في خلق فرص العمل، وتحسن من أمن الغذاء، وتزيد من الناتج المحلي الإجمالي.

ولفتت الأمانة إلى أن الفكر التعاوني يعد بوصلة العمل الزراعي الهادف بين أبناء المنطقة من منتجي الأصناف الزراعية الواحدة، وخاصة في ظل الحاجة لتوحيد الجهود واستثمار الفرص للخروج بمنتج نوعي ذي مواصفات قادرة على جعله قابلاً للتصدير، ولهذا من المهم التوسع في إحداث تلك التعاونيات لتشمل محاصيل استراتيجية أخرى.