أخبارصحيفة البعث

إسقاط طائرة سو 25 أوكرانية والقضاء على أكثر من 200 مسلح

موسكو- تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز سو 25، والقضاء على أكثر من 200 مسلّح أوكراني، وتدمير معدات عسكرية أوكرانية خلال العمليات القتالية ليوم أمس.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم: إن القوات الروسية نفّذت ضرباتٍ بالمدفعية والطيران ضدّ وحدات من القوات الأوكرانية في مناطق كيسلوفكا بيريستوفوي بمنطقة خاركوف ونوفوسيلوفسكوي بجمهورية لوغانسك الشعبية، وتم القضاء على خمس مجموعات تخريبية واستطلاعية للعدو في مناطق كيسلوفكا وأولشانا وتابييفكا وكراخمالنوي وبيرشوترافنوي في منطقة خاركوف، وبلغت خسائر العدو في هذا الاتجاه أكثر من 30 عسكرياً أوكرانياً، إضافة إلى تدمير مدرعتين قتاليتين وثلاث شاحنات صغيرة.

وأضاف البيان: نتيجة للإجراءات النشطة للوحدات الروسية إلى جانب الاشتباك الناري بمختلف صنوف الأسلحة على محور كراسنو ليمانسك، تم تحييد وحدات القوات الأوكرانية في مناطق نيفسكوي ونوفوليوبوفكا وستيلماخوفكا في لوغانسك وسيريبريانكا وغيورغوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، والقضاء على أكثر من 100 جندي أوكراني، وتدمير أربع مركبات قتالية مدرعة وثلاث سيارات عسكرية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وتابع البيان: إن العمليات الهجومية الناجحة للقوات الروسية استمرّت في اتجاه دونيتسك، ونتيجة الضربات الجوية ونيران المدفعية بلغت خسائر العدو 70 جندياً أوكرانياً، بالإضافة إلى دبابة واحدة وثلاث مركبات قتالية مصفّحة وأربع مركبات عسكرية خاصة، كما تم القضاء على نحو 30 جندياً أوكرانياً وتدمير مركبتين قتاليتين مصفحتين وثلاث مركبات من خلال إلحاق أضرار بالغة بوحدات من القوات الأوكرانية في مناطق نوفوميخايلوفكا وبريتشيستوفكا ونوفوسيلكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأوضح البيان أن الضربات الجوية العملياتية والتكتيكية وطيران الجيش وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية دمّرت مستودعين للذخيرة تابعين للقوات الأوكرانية في ضواحي مدينة زابوروجيه وبالقرب من بلدة نوفويفانوفكا، بالإضافة إلى إصابة 76 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمّع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 123 مقاطعة.

كذلك تم وفق البيان تدمير ثلاث مركبات قتالية أوكرانية من نظام راجمات صواريخ غراد في محيط كوبيانسك وبيتروبافلوفكا في منطقة خاركوف، وكذلك بالقرب من إيفانوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، ونظامي مدفعية من طراز “إم777″ و”بيلاند 109إم” المصنّعة في الولايات المتحدة في مناطق بيشانوي ولوزوفوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، واثنين من مدافع هاوتزر ذاتية الحركة 2س1 “غوزديكا” في بولاتسكوي بجمهورية دونيتسك الشعبية، وفي أويخوف بمنطقة زابوروجيه، ورادار مضاد للبطاريات من صنع الولايات المتحدة “آن بي تي ميو50” في منطقة لوزوفوي في دونيتسك.

ولفت البيان إلى أن القوات الجوفضائية الروسية أسقطت طائرة مقاتلة من طراز “سو25” تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية نيكانوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتم تدمير خمس طائرات مسيرة في أجواء ستاروبليسك وتشرفونابوبوفكا وسوفييفكا في لوغانسك ونيكولسكوي في دونيتسك، كما تم اعتراض ثلاثة صواريخ من راجمات “هيمارس” و”أولخا” فوق مولوتشانسك وتشيستوبول بمنطقة زابوروجيه.

واستناداً إلى البيان، تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير372 مقاتلة و200 مروحية و2873 طائرة مسيرة، و400 منظومة صواريخ مضادة للطيران و7486 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و979 مركبة قتالية من راجمات الصواريخ و3813 وحدة مدفعية ميدان وقذائف هاون، بالإضافة إلى 8019 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

إلى ذلك، أعلن يان غاغين مستشار القائم بأعمال حاكم جمهورية دونيتسك الشعبية أنه تم تدمير نحو 5 ألوية من القوات الأوكرانية في مدينة سوليدار دون المرتزقة الذين كانوا منتشرين في المدينة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن غاغين قوله اليوم رداً على سؤال حول خسائر الجيش الأوكراني في سوليدار: عندما تخسر الوحدة أكثر من 70 بالمئة فإن تلك تعدّ خسائر مدمّرة، مضيفاً: إنه يعتقد أن رقم الخسائر سوف يكون أعلى، حيث إن هذه الخسائر لا تتضمّن المرتزقة الذين كانوا منتشرين بكثرة في المدينة.

ولفت إلى أن عدداً معيّناً من الجنود الأوكرانيين لا يزالون في المدينة، وتجري الآن عملية التمشيط للبحث عن هذه المجموعات المتبقية.

من جهته، قال أندريه بافسكي الضابط في قوات جمهورية دونيتسك: لا تزال هناك جيوب صغيرة منفصلة للمقاومة من العسكريين الأوكرانيين في سوليدار.

وشدّد بافسكي على أهمية السيطرة على سوليدار من حيث عزل القوات الأوكرانية وتشتيتها، وهذا يعني “قطع جميع طرق التموين اللوجستية لمجموعة أرتيموفسك الأوكرانية وقطع كل إمكانيات تزويدها بالأفراد والذخيرة”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق أن وحدات من قوات الإنزال الجوي الروسية طوّقت سوليدار من الأجزاء الشمالية والجنوبية، وتقوم فصائل اقتحام بالقتال في المدينة ضد فلول القوات الأوكرانية والمرتزقة الأجانب، بينما أعلن يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة أن الوحدات الروسية سيطرت على وسط سوليدار، رافضاً الحديث عن أيّ ممر إنساني هناك.

وفي سياق متصل، أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية أن القوات الروسية تحرز تقدّماً مهمّاً في منطقة أرتيوموفسك.

وقال إيغور كيماكوفسكي مستشار القائم بأعمال حاكم الجمهورية في قناته على موقع تلغرام اليوم: “إن المدفعية تقصف قوات العدو، وفي بعض المناطق لم يعُد بإمكانهم الخروج من الخنادق، وهو ما يتجلى الآن في اتجاه دونيتسك، حيث انخفض عدد الهجمات على المدينة، ما يشير إلى أن قواتنا بدأت في العمل بكفاءة أكبر، فهناك بعض التقدم في اتجاه أفدييفكا، وتقدّم مهم باتجاه أرتيوموفسك”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم أمس أن الوحدات المحمولة جواً أغلقت مداخل مدينة سوليدار من الشمال والجنوب، وأن مفارز هجومية تقاتل داخل المدينة.

وتعود أهمية الوضع في منطقة أرتيوموفسك إلى أنه سيسمح لروسيا بوضع قواتها المدفعية في مواقع جديدة، وزيادة الضغط على خطوط الإمداد الأوكرانية المؤدية إلى مدينة أرتيوموفسك، وبالتالي اختراق الجبهة الممتدة على خط أرتيوموفسك-سيفيرسك، حيث تقع المدينة على عدد من الطرق الرئيسية في المنطقة تسمح السيطرة عليها بالتحرّك نحو المدن الكبيرة، التي ما زالت تسيطر عليها كييف في دونباس مثل سلافيانسك وكراماتورسك.

من جهة ثانية، أعلن مصدر أمني في جمهورية لوغانسك الشعبية العثور على مخبأ لمخرّبين أوكرانيين، خططوا لتنفيذ هجمات إرهابية على أراضي الجمهورية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن المصدر قوله اليوم: “تمكّن رجال الأمن في جمهورية لوغانسك من اكتشاف مخبأ سرّي معد لنشاط مجموعات الاستطلاع والتخريب الأوكرانية داخل أراضي الجمهورية”.

وأشار المصدر إلى أنه تم العثور داخل المخبأ على رشاشات وقواذف للقنابل وأعيرة نارية، مبيّناً أن التحقيق مستمر لتحديد كل من له علاقة بهذا المخبأ.