أخبارصحيفة البعث

ضابط سابق في جيش الاحتلال: الانقسام الداخلي في “إسرائيل” يعزز استراتيجية إيران

البعث – وكالات:

ذكر اللواء الاحتياط السابق في جيش الاحتلال الإسرائيلي، زئيفي فركش، أنّ الانقسام “الإسرائيلي” يعزّز قناعة إيران بأنّ “إسرائيل” لا يمكنها تنفيذ خطة استراتيجية ضدّها.

وقال فركش: إنّ مشكلة “إسرائيل” الأولى هي التهديد الإيراني، والثانية هي الساحة الفلسطينية المتفجّرة، مضيفاً: “إنّ كل ذلك بالإضافة إلى حزب الله.. هي أمور لا ينبغي تجاهلها، ويجب التعامل معها بحساسية، وخصوصاً مع حزب الله”.

كذلك أشار إلى أنّ طهران ترى أنّ “إسرائيل” لا يمكنها تنفيذ خطة استراتيجية، في الوقت الذي تتبدّل فيه السلطة في “إسرائيل” طوال الوقت، موضّحاً أنّ “الإيرانيين، عندما يرون هذا الانقسام والتشرذم، فإنّ قناعتهم تلك ستتعزّز”.

وفي سياق حديثه عن إيران، صرّح فركش بأنّ القيادة الإيرانية معقولة، وتخطط استراتيجياتها بحساسية تتغلب على تلك الموجودة في “إسرائيل”، مؤكداً أنّ إيران ليست في خطر لأنّ الشعب يحب نظامها السياسي ويحترمه.

وأبدى تخوّفه من التقدّم العلمي الإيراني الذي قد يُستخدم في معارك مستقبلية لضرب كل قطاعات الكيان.

من جانبها صحيفة العدو “جيروزاليم بوست” أشارت إلى أنّ معظم مسؤولي المؤسسة الحربية للعدو ما زالوا يؤكدون أن حزب الله يشكّل أكبر مخاوفهم بصواريخه التي يبلغ عددها نحو 150 ألف صاروخ وفق تقديراتهم.

ونقلت الصحيفة عن أحد العسكريين قوله: إنّ حزب الله موجودٌ على السياج.

يُشار إلى أن هذه التصريحات الإسرائيلية القلقة تتصاعد مع تزايد الانقسامات السياسية في “إسرائيل” مع مخاوف من اندلاع حرب أهلية، في وقتٍ يشهد فيه الكيان تظاهراتٍ لآلاف المستوطنين ضدّ حكومة الكيان المتطرّفة التي يتزعمها بنيامين نتنياهو.