صحيفة البعثمحافظات

محافظ الحسكة يتوعد بمحاسبة الفاسدين

الحسكة _ اسماعيل مطر

أكد المحافظ الدكتور لؤي صيوح أثناء لقائه مجلس محافظة الحسكة في دورته العادية الأولى للعام الحالي بأنه سوف يتم محاسبة الفاسدين والمفسدين والمترهلين في كافة مفاصل العمل الحكومي خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أنه تم إعفاء مدير المخابز مع العلم أنه تم إعطاءه أكثر من فرصة ولم تتغير آلية العمل.

وبين المحافظ أن اللجان المكلفة لمراقبة عمل الجمعيات الخيرية في المحافظة تعتمد أساليب ملتوية وقد تم استداركها وهناك عمل لإحداث قاعدة بيانات فرعية بحيث تصل السلة الغذائية والإغاثات إلى مستحقيها الفعلين.

وشدد المحافظ على أنه من يثبت عليه حالات فساد في عمل المخاتير ولجان الأحياء من خلال رفع قيم رسوم الاختام والطوابع سوف يتم محاسبته وإحالته للقضاء.

وأوضح صيوح أنه لا توجد أزمة خبز في المحافظة لكن هناك أزمة ضمير وسوء في التوزيع في عدد من المخابز والأفران، داعياً إلى ضرورة متابعة عمل معتمدين الخبز وعدم السماح لهم بالمتاجرة برغيف الخبز واعتباره خطا أحمر.

وتركزت مداخلات الأعضاء على ضرورة تأمين مستلزمات العملية الزراعية من أسمدة وبذار ومحروقات ومواد مكافحة وتأمين طبيب لنقل الدم والأورام السرطانية كونه لا يوجد في المحافظة طبيب بهذا الاختصاص والعمل على إحداث مركز طبي في قرية أبو ذويل بريف القامشلي والسماح لأصحاب الآليات الكبيرة من السيارات الشاحنة وإجراء الفحوص الفنية لهذه السيارات في الأحياء بدلاً من دخولها لمديرية النقل بمركز المدينة كونها تسبب اكتظاظاً.

وطالبت المداخلات بضرورة افتتاح مركز للطلاب الأحرار المتقدمين للشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي والعمل على استهداف حي النشوة الغربية بعدد من خزانات مياه الشرب بمدينة الحسكة كونه الحي الأكثر فقراً وتعبئته بالمياه عن طريق المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني والإسراع في توزيع مازوت التدفئة للمواطنين الذين لم يستفيدوا حتى تاريخه.

ودعا الحضور إلى ضرورة الإسراع في توزيع الدفعة الثالثة من مقنن السكر والرز في ظل الحاجة المتزايدة واعتماد البطاقة الكرتونية بدلا من دفاتر العائلة.

وتساءل المجتمعون عن سبب زيادة رسوم تكلفة جواز السفر الفوري والذي تجاوز المليون ليرة سورية لاسيما في ظل معاناة حقيقية للمواطنين في الحجز عن طريق المنصة الإلكترونية والسماح لأبناء المحافظة والتسجيل الفوري والمباشر بدلاً من المنصة بسبب ضعف في الحجز عن طريق شبكات الإنترنت وطالب أعضاء المجلس بتخفيض سعر أجور الراكب في مؤسسة السورية للطيران كونه تمت زيادة أجور الراكب من 300 ألف إلى 400 ألف.

وطالب الأعضاء بتوزيع السلل الغذائية للمواطنين في الأحياء والمناطق والنواحي والقرى كونه لم يوزع منذ الشهر السادس من العام الماضي، وأن تكون بوصلة الاستهداف قرى جنوب المحافظة وهي قرى ومناطق ونواحي الشدادي ومركدا والعريشة وتل براك والهول.

وفي معرض رد إجابات مديري الدوائر الرسمية على أسئلة الأعضاء بينت الهام صورخان مديرة التربية بأن مراكز الأحرار للشهادة الثانوية تتم ضمن مركز المدن وليس بالمناطق والنواحي بناء على التوجيهات الوزارية .

من جانبه لفت علي خليف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بأنه تم تغير عدد من المعتمدين نتيجة تجاوزات في عمليات بيع الخبز مع متابعة يومية لآلية توزيع الخبز على المعتمدين ومن ثم وصوله للمواطن.

وبالنسبة لتوزيع مقنن مادتي السكر والرز للمواطنين قال الخليف: سوف يتم قريباً عمليات التوزيع بعد الانتهاء من عملية إنجاز البطاقة الإلكترونية الخاصة بتوزيع هذا المقنن.

وبين المهندس علي خلوف الجاسم مدير الزراعة أن الموسم الشتوي الحالي بخير ويبشر بحمصول جيد وقد تم تأمين المبيدات الحشرية لقسم كبير من الفلاحين والمتجين والمادة متوفرة في مركز المديرية.