أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إسقاط 4 مسيرات أوكرانية وتدمير مستودع للأسلحة والذخيرة

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 180 جندياً أوكرانياً على أربعة محاور قتال خلال اليوم الماضي، إضافة إلى تدمير عدد من الأنظمة المدفعية في دونيتسك وزابوروجيه وخيرسون.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي بمقتل أكثر من 30 جندياً أوكرانياً على محور كوبيانسك شمال جمهورية لوغانسك، والقضاء على أكثر من 75 جندياً، وتدمير ثلاث دبابات على محور كراسني ليمان شمال جمهورية دونيتسك.

وأشارت الوزارة إلى استمرار تقدّم القوات الروسية على محور دونيتسك مع مقتل أكثر من 50 عسكرياً أوكرانياً هناك، إضافة إلى تصفية ما يصل إلى 30 جندياً أوكرانياً على المحور الجنوبي.

وأوضحت الوزارة أن مستودعاً للأسلحة والمعدات العسكرية الأوكرانية استُهدف بنيران المدفعية في منطقة كراسني ليمان، كما تم استهداف مستودع يحتوي على معدات عسكرية في زابوروجيه، إضافة إلى تدمير 79 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار ومقرات ومعدات للقوات الأوكرانية في 101 منطقة.

وبيّنت الوزارة أنه تم تدمير راجمة صواريخ غراد ومدافع من أنواع مختلفة، إضافة إلى تدمير رادارين أمريكيي الصنع مضادين للبطاريات، لافتة إلى أن وسائط الدفاع الجوي الروسية أسقطت 4 طائرات دون طيار أوكرانية، واعترضت 7 قذائف من راجمات الصواريخ هيمارس وأوراغان.

وأكدت الوزارة أن مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة بلغ 372 طائرة و200 مروحية، و2885 طائرة دون طيار، و401 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و7537 دبابة ومدرعة أخرى، و983 راجمة صواريخ، و3841 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و8066 مركبة عسكرية خاصة.

وفي وقت سابق، أقرّ مصدر عسكري أوكراني بخسارة مدينة سوليدار في جمهورية دونيتسك الشعبية بالكامل.

ونقلت صحيفة “سترانا. يو أيه” عن قائد القوات المسلحة الأوكرانية الملقب “بماديار” قوله وفقاً لوكالة سبوتنيك: “الروس حرّروا المنطقة الصناعية بالقرب من المنجم رقم 7 في سوليدار، التي كانت في السابق تحت سيطرة القوات المسلحة الأوكرانية، وخط الجبهة الآن خارج سوليدار”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم الجمعة الماضي تحرير مدينة سوليدار الاستراتيجية عن طريق تنفيذ مناورة سرية.

إلى ذلك، قُتل شخصان نتيجة قصف لقوات النظام الأوكراني على مدينة كالينينسكي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

ونقلت سبوتنيك عن عضو برلمان جمهورية دونيتسك الشعبية أندريه بايفسكي قوله: إن شخصين قتلاً وأصيب أربعة آخرون بجروح، نتيجة قصف لقوات نظام كييف على مدينة كالينينسكي استهدف مركز تسوّق، وإحدى محطات الخدمة فيها.

وكان المكتب التمثيلي لجمهورية دونتيسك في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا، أعلن أن القوات الأوكرانية أطلقت صباح اليوم ثلاثة صواريخ على كالينينسكي، ما ألحق أضراراً بمبنى مركز التسوّق، وإحدى محطات الخدمة.

جاء ذلك بينما أعلن عمدة مدينة سيفاستوبول في جمهورية القرم الروسية ميخائيل رازفوجايف، أن منظومات الدفاع الجوي الروسية أسقطت اليوم 7 طائرات مسيرة أوكرانية، فوق البحر بالقرب من المدينة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن رازفوجايف قوله في صفحته على تلغرام: “لم تتضرّر أي منشآت في المدينة، ولا في منطقة المياه، وتم إسقاط كل المسيرات فوق البحر”، مضيفاً: إن “كييف تحاول عرض هذا الهجوم الفاشل كإنجاز آخر للقوات الأوكرانية، حيث تتحدّث عن وقوع انفجارات في المدينة وتدعو إلى إرسال تأكيدات لها، ونؤكد أن أحداً لن يرسل شيئاً لكم لأن الوضع في المدينة هادئ”.

وأشار رازفوجايف إلى أنه تتم مراقبة الوضع الجوي، ولا تزال كل الأجهزة جاهزة، داعياً سكان المدينة إلى الاعتماد على المعلومات الرسمية فقط.

وهاجمت قوات كييف منذ بداية العام جمهورية القرم عدة مرات بطائرات مسيرة تم إسقاطها جميعاً.

من جهة ثانية، أعلنت شركة الطائرات المتحدة الروسية أن القاذفة الاستراتيجية من طراز (تو 95 إم إس إم) أجرت رحلة تجريبية، تم خلالها فحص الأنظمة والمعدات على متنها.

ونقلت سبوتنيك عن الشركة قولها في بيان: تم إجراء رحلة تجريبية للقاذفة التي تم تحديثها بشكل كبير، من خلال إضافة تعديلات جذرية عليها كجزء من برنامج الاختبار، مبيّنة أنه تم خلال الرحلة أيضاً إجراء الفحوصات اللازمة للأنظمة والمعدات.

وتضمن التحسينات الإضافية للقاذفة أن تنجز عملها بكفاءة وموثوقية.

في سياق متصل، بدأت اليوم تدريبات جوية مشتركة للقوات الروسية والبيلاروسية على أراضي بيلاروس، بهدف تعزيز التوافق بينهما وتحقيق أهداف التدريب القتالي بشكل مشترك.

ونقلت وكالة تاس عن وزارة الدفاع البيلاروسية قولها في بيان اليوم: إن التدريبات تهدف إلى تنفيذ مجموعة واسعة من الأهداف، أهمها إجراء استطلاع جوي والقيام بدوريات جوية مشتركة على طول حدود دولة الاتحاد بين البلدين، وتوفير الدعم الجوي للفرق القتالية وإنزال قوة هجومية تكتيكية وتسليم البضائع وإجلاء الجرحى.

ولفتت الوزارة الى أن جميع المطارات وأماكن التدريب التابعة للقوات الجوية البيلاروسية وقوات الدفاع الجوي، ستشارك في هذه المناورات.

وكانت بيلاروس أعلنت في الثامن من الشهر الجاري وصول عناصر من القوات الجوية الروسية إلى أراضيها للمشاركة في المناورات المقرّر إجراؤها في الفترة من الـ16 من كانون الثاني إلى الأول من شهر شباط المقبل.