صحيفة البعثمحافظات

الأمراض المعدية ضمن المعدلات الطبيعية في مدارس الحسكة

الحسكة – صالح طعمة

نفى مدير الصحة المدرسية في تربية الحسكة د. خالد حسين كلّ ما أُشيع عن انتشار عدة أمراض معدية بين التلاميذ في المدارس، مؤكداً أنه لا توجد زيادة في عدد الإصابات عن السنوات الماضية وهي ضمن المعدلات الطبيعية.

وأوضح حسين أن الوضع الصحي في المدارس لم يستدع إغلاق أي شُعبة صفية أو مدرسة مع متابعة أية حالة مرضية وإعطائها الاستراحات الصحية اللازمة، ومتابعة الواقع الصحي في جميع مدارس المحافظة ضمن ووسط مدينتي الحسكة والقامشلي بشكل دوري، مع تطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان سلامة وصحة الطلاب والكوادر التدريسية.

وحول انتشار إصابات الإنتانات التنفسية وظهور حالات جدري الماء، بيّن مدير الصحة المدرسية أن عدد الإصابات ضمن المقبول، وذلك بسبب الجفاف الذي تتعرّض له المنطقة، لافتاً إلى توجيه إدارات المدارس من أجل رصد أي إصابة مهما كان نوعها، وأي ترفعات حرورية بشكل دائم، وإبلاغنا بشكل مباشر مع تطبيق تعليمات وزارة التربية الأخيرة المتعلقة برصد الحالات المرضية مثل حالات الإسهال الحادة، الشلل الرخو، الالتهاب الإنتاني، الحصبة، اللايشمانيا، الكورونا، الإنتانات التنفسية الحادة” والأمراض السارية عند التلاميذ والطلاب والكوادر التدريسية.

وشدّد مدير الصحة المدرسية على ضرورة الإشراف والمتابعة الدائمة لعمليات التعقيم المستمر للمشارب والحمامات والقاعات والممرات والباحات، مع متابعة جولات الفرق الطبية للمدارس، معولاً على دور الأهل في ما يتعلق بموضوع النظافة الشخصية وإبلاغ كادر المدرسة بأي إصابة، ويجب أن يتعاطوا مع أي إصابة على محمل الجدّ بسبب العدوى التي يقوم بها المرض.