ثقافةصحيفة البعث

“نلعب ونتعلم 2”.. فعاليات ترفيهية وتعليمية للأطفال في العطلة

طرطوس – محمد محمود

يشهد المركز الثقافي في محافظة طرطوس خلال أيام العطلة الانتصافية فعاليات وأنشطة متنوعة خاصة بالأطفال حملت عنوان “نلعب ونتعلم 2”.

وتضمّنت الأنشطة المنفذة فعاليات منوعة تناسب شرائح الأطفال بمختلف توجهاتهم العمرية، لتكون أشبه بمساحة ثقافية وترفيهية لأطفال تركوا الكتب جانباً وبدأت استراحتهم فشغلوها بما يفيد وينفع.

“البعث” تابعت ضمن عدة أيام عدداً من تلك الفعاليات ضمن المركز، فاجتمعت آراء الأطفال على الفائدة والمتعة التي تمّ تحقيقها خلال متابعة وحضور تلك الأنشطة، ففي ورشة اللغة العربية حصلت هيا ابنة التسعة أعوام على معلومات جديدة، وفوائد لغوية عديدة من خلال أسلوب المسابقات المتبع في تلك الجلسات، وفي ورشة الرسم تعلم علي ابن الثمانية أعوام بعض أساسيات وطرق الرسم، وكيفية استخدام القلم والألوان، وتحديد الشكل العام للوحة مع استثمار المساحة المطلوبة للرسم، أما في وقت عرض الأفلام التفاعلية فكانت المتعة والفائدة بمشاهدة أفلام ذات قيمة مضافة، وتحمل أفكاراً تربوية وتعليمية هادفة، حيث أكد بعض الأطفال من خلال مشاهدتهم لفيلم تفاعلي “عصر الجليد” على أهمية المعلومات التي أضافها لهم الفيلم الذي أكد أهمية العمل كفريق وكجماعة للنجاة من أية مشكلة أو مصيبة يمكن أن تعترض سبيلنا.

من جانبه بيّن بهاء مهنا مدير مركز “نغم وقلم” في تصريحه أن النشاطات المنفذة هي عبارة عن برنامج متكامل تمّ تصميمه وتنفيذه بمديرية ثقافة طرطوس، ليتمّ تنفيذ فعالياته في المركز الثقافي بطرطوس بالتعاون مع مركز نغم وقلم، وتحت إشراف مديرية ثقافة الطفل.

والهدف من الفكرة -بحسب مهنا- إيجاد مجموعة من الأنشطة لإشغال وقت الطفل بالعطلة الانتصافية، حيث تتضمن النشاطات ورشات رسم، وأشغال يدوية، ورشات قراءة، بالإضافة لورشات لغة عربية، وورشات مسرح العرائس ولخيال الظل، وهناك تعاون مع القطاع الخاص مع مكتبة الطفولة لتنفيذ ورشة القراءة السريعة لتنمية مهارات القراءة والتعلم عند الأطفال، كما هناك في نهاية كل يوم من الفعاليات عرض لفيلم عائلي هادف بأفكار مفيدة للطفل، تزرع فيه القيم النبيلة، وهذه الأفلام حاصلة على موافقات العرض وهي عالمية.

وأضاف مهنا: الدعوة كانت عامة لكل الأطفال، وأي طفل يرغب بالمشاركة يمكن أن يكون موجوداً، ولا يوجد أعداد محدّدة لكن القاعات مقسمة بحسب الأعمار، فهناك عمر طفولة مبكرة ثماني سنوات وأقل، ومرحلة متوسطة من 9- 12 سنة، ومرحلة متقدمة من12 إلى 16 سنة.

وشرح مهنا أنه سيتمّ في نهاية هذه الأيام عرض نتاج ختامي لنتائجها، كما سيكون هناك إحصائيات ورشة القراءة السريعة، ونتاج عرض معرض الرسم مع معرض صغير، ونتاج عمل ورشة التصوير الفوتوغرافي، وسيتمّ تبني كل الأطفال الموهوبين ومحاولة متابعتهم بشكل دائم، كما بيّن مهنا أنه كان هناك لقاءات هادفة مع الأهالي لنحاول إبعاد أطفالنا عن وسائل التواصل الاجتماعي لما تتركه من أثر سيئ على الطفل وضرر لعينيه. والمطلوب أخيراً استثمار وقت الأطفال خلال العطلة بما هو مفيد وتنمية مواهبهم ومتابعتها وهو ما نهدف إليه.