صحيفة البعثمحافظات

في مؤتمر عمال نقابة “الطباعة”.. لا تجاوب للجهات المعنية

طرطوس- البعث

طالب عمال نقابة عمال الطباعة بتأمين مقرات للجان النقابية في مراكز العمل، وتوفير مازوت تدفئة لحراس المدارس في المناطق البعيدة والمرتفعة، ورفع قيمة اللباس العمالي بما يتناسب مع الواقع، ومنح طبيعة العمل واللباس العمالي لعمال جامعة طرطوس وتخفيض ساعات العمل وتثبيت العمال المؤقتين والمياومين، مؤكدين خلال انعقاد مؤتمرهم السنوي على ضرورة تأمين وسائط نقل للعاملين ومقر جديد لعمال الإذاعة والمركز الإذاعي والتلفزيوني، ورفع وتحسين مستوى المعيشة وزيادة الرواتب، ومنح الفئات الثالثة والرابعة والخامسة الوجبة الغذائية، وتعيين ورفد المدارس بالمستخدمين من خلال إجراء مسابقة محلية، وتمثيل اللجان النقابية في التنقلات وحضور استجواب العمال من قبل الإدارات، والمشاركة في انتقاء ووضع دفتر الشروط الخاص باللباس العمالي.

رئيسُ النقابة هيثم إبراهيم لم يخفِ عدم وجود تجاوب للجهات المعنية بخصوص المطالبة بمنح طبيعة العمل، ومخاطبة الإدارات بتمثيل العمال والنقابة في لجان التحقيق وتحسين اللباس العمالي، مشدداً على مطالب الوجبة الغذائية وتثبيت عمال العقود، والسعي الدائم لتأمين مازوت التدفئة للمدارس في المناطق الباردة ضمن الإمكانات، علماً أن تأمين وسائط نقل مطلب قديم تحقق جزء منه.

نائب رئيس جامعة طرطوس د. أديب برهوم  قال: لن نبخل في مساعدة العمال بخصوص اللباس العمالي، وحول تثبيت العمال المياومين تمّ مراسلة جامعة تشرين بقوائم اسمية لتوفير الوثائق اللازمة للتثبيت وتسوية أوضاعهم، وهناك دراسة لتأمين وسائط النقل ضمن الإمكانيات.

مدير تربية طرطوس علي شحود أوضح أنه سيتمّ متابعة القضايا المطروحة، مبيناً أنه لم يتمّ رصد اعتماد للباس العمالي لغاية الآن. واعتبر شحود أن التربية مع منح البدل النقدي، والتمثيل النقابي ضمن اللجان، أما الاستقالات فلا يمكن الموافقة عليها في ظل وجود نقص، وسيتمّ إحصاء التنقلات بين المدارس التي يتمّ دراستها بداية العام الدراسي، مشيراً إلى أن كميات مازوت التدفئة غير كافية ولا يمكن تأمين مقرات نقابية لعدم وجود أبنية كافية حتى للعاملين، وتم تعيين المسرّحين حسب طلب المسرّح، علماً أنه تمت المطالبة بتعيين عدد من المستخدمين من خلال المسابقة المركزية ولم تتمّ الاستجابة، ما أدى لوجود نقص كبير في عدد من الاختصاصات.

مدير ثقافة طرطوس كمال بدران أكد وجود سوء في توزيع اللباس العمالي ونوعيته، وقيمته متدنية مقارنة بالأسعار الحالية.

رئيسُ اتحاد عمال طرطوس أحمد خليل أكد أن الاستقالات أصبحت مشكلة عامة في كافة الدوائر وليس في قطاع التربية فقط، ونحن بحاجة لمعلمين باختصاصات محدّدة كالرياضيات وليس لتعيين إداريين، والمسابقة المركزية غير موفقة، مشدداً على ضرورة  السعي لإكمال مبنى الجامعة الذي يعدّ حاجة ماسة للمحافظة ويجب تغيير آلية تأمين اللباس العمالي.