مجلة البعث الأسبوعية

2023 عام الأرنب.. الأبراج الصينية.. ما هو أصلها؟ وماذا تعني؟ وكيف يتم تركيب التوافقات؟

“البعث الأسبوعية” ــ لينا عدرا

ربما تكون قد سمعت عن 12 برجاً صينياً لحيوانات الأبراج (الفأر، الثور، النمر، الأرنب، التنين، الأفعى، الحصان، الماعز، القرد، الديك، الكلب، الخنزير)، والتي تتكرر باستمرار في دورة مدتها 12 عاماً. لكن هل تعلم أن هناك عنصراً مطابقاً يمكنه تزويدنا بمزيد من المعلومات حول العام، وحول أنفسنا؟ على سبيل المثال، عام 2023 ليس مجرد عام الأرنب، إنه عام الأرنب المائي! إذن ماذا يعني أن 1989 كان عام ثعبان الأرض؟ أو أن عام 2002 كان عام الحصان الناري؟

تعود جذور الأبراج الصينية إلى أكثر من 3000 عام. وقد تم استخدام الحيوانات كرموز لروح الإنسان، وتم تصميم العناصر الخمسة و12 حيواناً (لدورة كاملة من 60 مجموعة) لرسم خريطة للدورة الطبيعية للفصول والأيام والنجوم التي لاحظ القدماء أنها تتحرك في كل مكان حولهم. ومنذ ذلك الحين، تم استخدام هذه الدورة ليس فقط لرسم السنة ولكن أيضاً للشهر واليوم والساعة – مثل أربعة عقارب على ساعة واحدة قديمة بشكل مذهل.

ومثلما يمكن للشخص أن ينظر إلى الفصل والساعة ويقوم بالتنبؤ المستنير بالطقس (برد الشتاء، الليل المظلم)، كان من المفهوم أنه من خلال معرفة الحيوانات والعناصر التي تترأس سنة ميلاد الشخص، وشهره، ونهاره، وساعته، يمكن أيضاً التنبؤ بشخصيته ومصيره.

وعندما يتحدث معظم الناس عن علامة الأبراج الصينية الخاصة بهم، فإنهم يشيرون إلى علامة سنة ميلادهم. وفي حين أن هذه ليست العلامة الوحيدة المستخدمة في علم التنجيم الصيني، إلا أنها أسهل بكثير من العثور عليها وجعلتها الأكثر شهرة حتى الآن.

ما هو أصل عناصر الأبراج الصينية؟

هناك خمسة عناصر من الأبراج الصينية: الخشب والنار والأرض والمعدن والماء. وهذه العناصر مشتقة من نظرية العناصر الخمسة “وو شينغ”، وهي فلسفة تستخدم لوصف العلاقات والاعتماد المتبادل بين كل الأشياء. وتدور هذه النظرية حول إيجاد التوازن وقبول الذات، فعندما تتضاءل طاقة واحدة منها، تتضاءل طاقة الأخرى. وجميع هذه العناصر مترابطة وليس هناك تسلسل هرمي بينها. ولا تشكل هذه النظرية أساساً للأبراج الصينية فقط، بل وأيضاً للتقاليد الشرقية الأخرى مثل “فنغ شوي” و”الطب الشمولي” و”الوخز بالإبر” و”العرافة” (مثل أي تشينغ)، وفنون الدفاع عن النفس.

في علم التنجيم الغربي المداري، هناك مفهوم مشابه لعناصر أربعة – الأرض والهواء والنار والماء – وصفها في الأصل أفلاطون في “طيماوس”. وهذه الأفكار حول العناصر وكيفية ارتباطها هي السبب الأساسي الذي يجعلنا نصف إشارات النار مشاكسة، وعلامات الماء حساسة. وبدون عنصر (أو شخص) لا يكون العنصر الآخر موجوداً. ولا شيء أفضل أو أسوأ من الآخر، فكلها تتلاعب ببعضها البعض. وفي النهاية، فإن الهدف هو الانسجام. ومن هنا نشأت جميع النماذج الفلكية التي أصبحت الآن ما يعرف بالـ “ميمات”.

وفي نظرية العناصر الخمسة، فإن التفاعل بين العناصر هو الذي يخلق الطاقة ويدمرها. وعندما تتفاعل العناصر، مثل الجوانب المتعارضة لرمز “يين يانغ”، فإن التقدم (سواء كان إيجابياً أو سلبياً) أمر لا مفر منه.

وتسير دورة العناصر الخمسة بترتيب معين، ويمكن تذكرها من خلال ملاحظة العمليات المختلفة للإنشاء والتدمير من خلالها. وتتمثل تفاعلات الإنشاء (التوليدية) في:

الخشب يشعل النار

النار تخلق الأرض

الأرض تحمل المعادن

المعدن يحمل الماء

يغذي الماء الخشب

أما تفاعلات التدمير (التغلب) فهي:

النار تذيب المعادن

المعدن يقطع الخشب

الخشب يفصل الأرض

الأرض تمتص الماء

الماء يطفئ النار

وفي نظرية العناصر الخمسة، يعتبر الخلق والتدمير عمليتين متكاملتين الهدف النهائي فيهما هو الانسجام.

ماذا تعني عناصر الأبراج الصينية؟

نظراً لأن جميع العناصر تعمل معاً، فلكل منها أولويات مختلفة، ويتمتع الأشخاص المولودون تحت أنواع معينة من العناصر بسمات شخصية مميزة. ويحتاج الفريق الناجح إلى جميع قطع الأحجية: الشخصية الخشبية لصاحب الرؤية، والشخصية النارية للمغامر، والشخصية الترابية لحفظ السلام، والشخصية المعدنية هي للصرامة، والشخصية المائية للفن.

وكل عنصر يمثل جزءاً واحداً فقط من اللغز (والذي يتضمن أيضاً علامة البروج لكل عام). ولبعض العناصر صدى أكبر مع علامة برج معينة – مثل الخشب مع الأرانب والديك مع المعدن. وحتى تتمكن من تحديد الشخصية التي أنت عليها، لابد من الدخول في تفاصيل كل عنصر..

  1. 1. الخشب: أصحاب الرؤى

الأشخاص الذين ولدوا خلال سنوات الخشب يتحلون بالصبر والرحمة والتفاهم. ومثل الجذور الواسعة لشجرة قديمة عظيمة، فإن هؤلاء الناس حكماء يتجاوزون سنوات أعمارهم، وينمون دائما. ويتسم العاملون في الخشب بالدفء والتواصل بقدر ما هم مستقرون وعمليون. وفيما ترسل الأشجار رسائل إلى بعضها البعض من خلال شبكة الجذور الموجودة تحت الأرض، كذلك بالنسبة لأشخاص الخشب، حيث يسير التواصل والنمو جنباً إلى جنب.

ونظراً لأنها تركز بشدة على التوسع واقتناص الفرص، يمكن أن يصبح أشخاص الخشب تنافسيين بشكل مفرط أو مهووسين بالإنجاز من أجل الإنجاز. وعندما يركزون أكثر من اللازم على الفوز، يمكن أن يصبحوا متطفلين ولا يحترمون حدود الآخرين. رؤيتهم قوية، لكن لا ينبغي أن تعيق تقدم الآخرين!

الناس في الخشب مخططون وصانعو قرار ممتازون، وغالباً ما يرتبطون بمخلوقات حكيمة للغاية مثل البوم. ولمكافحة نزعتهم الطارئة والعرضية إلى العمل بأنفسهم على الأرض، أو إفراطهم في تناول الطعام، يجب عليهم الانخراط في تمارين منتظمة (المشي البطيء وبناء العضلات مثل اليوغا) والحصول على قسط كبير من الراحة.

توافقات الخشب

اللون: الأخضر

الفصل: الربيع

الكوكب: المشتري

الرمز: التنين

المناخ: عاصف

علامة البرج: نمر، أرنب

إذا كان الرقم الأخير في سنة ميلادك هو 4 أو 5، فإن العنصر الخاص بك هو الخشب.

السنوات الخشبية الأخيرة: 1974، 1975، 1984، 1985، 1994، 1995، 2004، 2005، 2014، 2015

  1. النار: مطاردة الإثارة

أولئك الذين ولدوا خلال سنة النار لا يسعهم إلا مطاردة المغامرة. مبدعون ومثابرون، هؤلاء متحمسون للغاية للحياة. يكون رجال النار شغوفين للغاية، وبمجرد إشعال شرارتهم، لن يتوقفوا حتى يضيئوا القرية بأكملها.. أو بالتناوب، حتى يحرقوا القرية. يريد أشخاص النار أن يزيلوا أي شخص وكل شخص على طول الطريق. وما لم تكن راغباً في أن يبتلعك اللهب، فليس هناك أي عائق على الإطلاق!

ولأنهم يركضون بدافع الشغف، فإن رجال النار هم باحثون عن الإثارة يتحملون بسهولة إذا أصبح ما يفعلونه متكرراً جداً أو عادياً. إنهم لا يقومون بعمل جيد في بيئات العمل حيث كل يوم هو نفسه دائماً، ويمكن أن يكونوا طائشين بعض الشيء. العمل الحر هو بالتأكيد أفضل بالنسبة لهم من العمل في الشركة نفسها إلى الأبد. سيترك أشخاص النار الوظيفة أو العلاقة على الفور ودون أدنى تفكير إذا كان هناك شيء أكثر إثارة يلفت انتباههم. والعفوية هي لغة حبهم.

ولأنهم يحتاجون إلى تحفيز مستمر، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالنار من القلق والأرق إذا لم يكونوا حريصين على تنظيم نظامهم العصبي. رجال النار يركضون ساخنين. للتبريد، يجب أن يقضون نزهات طويلة في تأمل المناظر الطبيعية في ، وأن يكونوا يقظين للغاية بشأن التأثر بالرطوبة!

 

توافقات النار

اللون: الأحمر

الفصل: الصيف

الكوكب: المريخ

الرمز: التنين

المناخ: حار

علامة البرج: حصان، ثعبان

إذا كان الرقم الأخير في سنة ميلادك هو 6 أو 7، فإن العنصر الخاص بك هو النار.

سنوات النار الأخيرة: 1976، 1977، 1986، 1987، 1996، 1997، 2006، 2007، 2016، 2017

  1. الأرض: وسطاء تأملون

أولئك الذين ولدوا خلال سنوات الأرض هم حفظة سلام طبيعيون. هؤلاء الأشخاص الذين يتسمون بالمسؤولية والعدل، هم وسطاء الأقران في حرم الكلية، والمهووسون في المدرسة الثانوية الذين يتأكدون دائماً من تسليم المشروع الجماعي في الوقت المحدد. أشخاص الأرض هم الذين تجدهم أمامك في محاولة لمد يد المساعدة، وهم الأفضل في مساعدة أصدقائهم وعائلاتهم وأي شخص يقدرهم حقاً. يظل أشخاص الأرض هادئين حتى عندما يكونون في عين العاصفة.

وعلى الرغم من كونهم خبراء في حل المشكلات ومديري أزمات، إلا أن أشخاص الأرض يمكن أن تذهب بعيداً في قوتها، وتصبح متمركزة حول الذات ومسيطرة عليها. هؤلاء الأشخاص ينقلون جبلاً لمساعدتك، لكنهم لن يكونوا سعداء إذا لم يمنحهم أحد الفضل في ذلك. “الشكر” البسيط لا يكفي لأشخاص الأرض.

ولربما من المفارقة أن يحافظوا على أنفسهم في أعمالهم – بدلاً من مجرد العيش لمساعدة الآخرين – يجب على الناس على الأرض تخصيص وقت للتأمل والسكون. نعم.. هناك دائماً شيء ما يجب إصلاحه، ولكن لا يحتاج دائماً إلى الإصلاح على الفور. الوضوح يأتي بالصبر.

 

توافقات الأرض

اللون: البني

الفصل: بين الصيف والخريف

الكوكب: زحل

الرمز: مرجل

المناخ: ممطر ورطب

علامة البرج: تنين، كلب، ثور، خروف

إذا كان الرقم الأخير في سنة ميلادك هو 8 أو 9، فإن العنصر الخاص بك هو الأرض.

سنوات الأرض الأخيرة: 1978، 1979، 1988، 1989، 1998، 1999، 2008، 2009، 2018، 2019

  1. المعادن: ملكات الجليد مدفوعة

سواء أحببتهم أم كرهتهم، فالناس الذين ولدوا خلال سنوات المعدن ينجزون المهمة دائماً. هؤلاء الأشخاص عنيدون وصلبون. الأشخاص المعدنيون هم في الحد الأدنى في حالة هجوم. بالنسبة لهم، يأتي الرضا من خلال إيجاد أبسط طريق لعمل جيد. كما أنهم مخلصون للغاية ويحمون بشدة أحبائهم.

أشخاص المعادن منضبطون ولديه معايير أخلاقية عالية، وعلى الرغم من أن هذا شيء يجب احترامه، إلا أنه يمكن أيضاً أن يكون مسيطراً، وعندما يكون الأشخاص المعدنيون حادين كالسكاكين يصبحون مجانين، ويمكن لكلماتهم أن تقطع. ومن الضروري أن يتعلموا أن يخففوا قليلاً من حدتهم، وأن يدركوا أن القواعد والتراتبيات مهمة، لكنها ليست كل شيء.

يمكن للأشخاص المعدنيين الاستفادة من جانبهم الأكثر ليونة ورأفة من خلال العمل التطوعي في مجتمعهم المحلي. ومن الجيد بالنسبة لهم تجربة الأشياء التي تنمو للخارج بدلاً من الصعود. إنهم يشعرون بالتواضع من خلال كونهم جزءاً من شيء أكبر منهم، ولا يزال له تأثير ملموس. لأنهم يجدون صعوبة في التخلي عنه – حتى بعد خيانة عميقة من قبل أحد أفراد أسرتهم. ويجب أن يمارسوا التنفس العميق والتأمل ليجدوا الهدوء الداخلي.

توافقات المعدن

اللون: الأبيض

الفصل: الخريف

الكوكب: الزهرة

الرمز: النمر

المناخ: جاف

علامة البرج: القرد، الديك

إذا كان الرقم الأخير في سنة ميلادك هو 0 أو 1، فإن العنصر الخاص بك هو معدن.

السنوات المعدنية الأخيرة: 1970، 1971، 1980، 1981، 1990، 1991، 2000، 2001، 2010، 2011، 2020

  1. الماء: فنانون استبطانيون

الأشخاص الذين يولدون خلال سنوات الماء حساسون وانطوائيون، وعادة ما يحتاجون إلى الكثير من الوقت للتأمل الذاتي. أفكارهم تدور دائماً، ورؤوسهم أحياناً في السحب، يحبون الابتعاد عن الدراما والتزام المراقبة من الخطوط الجانبية. لن يخطو أهل الماء في المواقف العصيبة إلا عندما يعرفون أن هناك من يحتاج إلى سماع صوتهم. تحب أشخاص الماء شركاتهم الخاصة، ومكانهم السعيد قضاء يوم ممطر بالداخل، في القراءة وكتابة اليوميات. تمتلئ أشخاص الماء حتى آذانهم بالإبداع والإلهام. إنهم مثاليون عاطفيون ينشدون الكمال يحبون تنسيق الأنشطة التي تجعل الجميع سعداء.

ولأنهم يتعاطفون مع الأخطاء ويتفهمونها، يمكن لأشخاص الماء في بعض الأحيان السماح لأحبائهم بالسيطرة على حياتهم، ويمكن أن يضيعوا أنفسهم في قصص الآخرين. وعلى الجانب الآخر، يمكنهم أيضاً اختيار العزلة لحماية أنفسهم ويصبحون سلبيين أو منغمسين في أنفسهم. ونظراً لأنهم يحتفظون بالكثير من الصمت والتكتم في دواخلهم، يكون الأمر مربكاً بالنسبة لعائلاتهم وأصدقائهم عندما يقررون الخروج عن الصمت والتخلي عن كل شيء.

لتحقيق التوازن، يحتاج الأشخاص الذين ولدوا خلال سنوات الماء إلى بيئة هادئة.. عليهم أيضاً دفع أنفسهم للخروج من المنزل والاختلاط بالآخرين لأنه على الرغم من أنه يمكنهم دائماً الترفيه عن أنفسهم، إلا أنهم مدفوعون بالتواجد حول الآخرين. ومهما كان الأمر، فإن أشخاص الماء بشكل عام لا يعرفون الخوف ولديهم قوة إرادة قوية، وإياك الاستهانة بهم لمجرد أنهم حساسون!

 

توافقات المياه

اللون: الأسود

الفصل: شتاء

الكوكب: عطارد

الرمز: سلحفاة

المناخ: بارد

علامة البرج: فأر، خنزير

إذا كان الرقم الأخير في سنة ميلادك هو 2 أو 3، فإن العنصر الخاص بك هو الماء.

السنوات المائية الأخيرة: 1972، 1973، 1982، 1983، 1992، 1993، 2002، 2003، 2012، 2013

 

ماذا يعني أن عام 2023 هو عام الأرنب المائي؟

عام 2023 ليس عام الأرنب فقط، إنه عام الأرنب المائي. ونظراً لأن كلاً من الماء (عنصرنا الفني الاستبطاني) والأرانب معروفان بكونهما فائقي الحساسية والإبداع، فإن هذا العام يتحرك بوتيرة أبطأ. حان الوقت للتفكير. ومثل فنان يتراجع خطوة إلى الخلف لينظر إلى لوحته قبل رسم الضربات الكبيرة التالية، فإن عام الأرنب المائي هذا مخصص للنظر إلى الصورة الكبيرة. كان عام 2022 أيضاً عاماً للمياه (عام النمر المائي)، لذلك لدينا الآن عامنا الثاني على التوالي للنظر إلى الداخل. فبعد كل ما مررنا به عام 2020، نحتاج إلى كل الوقت لتحقيق الإنجاز المطلوب!

أولئك الذين ولدوا خلال عام الماء، أي أولئك الذين ولدوا في 1972، 1973، 1982، 1983، 1992، 1993 (أو أي عام آخر ينتهي بـ 2 أو 3)، هم حرفيا في عنصرهم هذا العام. ويزدهر أشخاص المياه في بيئة هادئة، ولكن يمكن أيضاً أن يصابوا بالعزلة. ويتطلب إخراجهم من هذه العزلة مزيداً من الجهد الواعي هذا العام، ولكن من ناحية أخرى، فإن التأمل الهادئ والتركيز يأتيان بسهولة شديدة.

وكما أوردنا من قبل، تلك هي سنتنا المائية الثانية على التوالي، ولكن بينما كان عام النمر المائي العام الماضي أكثر صخباً، فإن عام الأرنب هذا سيكون أكثر برودة. وقد يعاني البعض منا من السكون، خاصةً أشخاص النار الذين يبحثون عن الإثارة وأشخاص المعادن المنقادين. لكن وبينما نتطلع إلى المستقبل، قد يكون أفضل شيء نفعله أحياناً هو التراجع والمراقبة بدلاً من المضي قدماً إلى ما لا نهاية. في هذا العام، دعونا نلقي نظرة على شخصيات الماء الفنية والحالمة لتضيء لنا الطريق!