أخبارصحيفة البعث

بكين ترفض استخدام واشنطن القوة في مهاجمة “المنطاد”

بكين – سانا:

أعربت الصين عن استيائها الشديد ورفضها استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة المنطاد الصيني غير المأهول المخصّص لأغراض مدنية، الذي دخل الأجواء الأميركية بالخطأ بسبب الرياح الشديدة.

ونقلت وكالة “شينخوا” عن وزارة الخارجية الصينية قولها في بيان اليوم: “من بعد التأكد والتحقق، قام الجانب الصيني بشكل متكرّر بإبلاغ الجانب الأميركي بالطبيعة المدنية لهذا المنطاد، وأن دخوله إلى الولايات المتحدة بسبب قوة قاهرة لم يكن متوقعاً على الإطلاق، وقد طلبنا بوضوح من الأميركيين التعامل مع هذه القضية بهدوء وضبط نفس ومهنية”.

وتابع البيان: “إن المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية أشار أيضاً إلى أن المنطاد لا يشكّل أي تهديد عسكري أو مادي على البشر على الأرض، وفي ظل هذه الظروف فإن استخدام الولايات المتحدة للقوة يعدّ مبالغة واضحة في ردّ الفعل وانتهاكاً خطيراً للممارسات الدولية”.

وأضاف: “إن الصين سوف تعمل بحزم على حماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركة المعنية، وتحتفظ بحقها في اتخاذ المزيد من إجراءات الردّ إذا لزم الأمر”.

وفي سياقٍ متّصل، أكّدت وزارة الدفاع الصينية أن استخدام الولايات المتحدة القوة العسكرية لإسقاط المنطاد الصيني المدني بدون طيار، يٌعد رد فعل مبالغ فيه بشكل واضح من جانب واشنطن.

وأعربت الدفاع الصينية عبر حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي (وي تشات) عن استيائها من هذا التصرف، وقالت: إن الصين تحتفظ بحق اتخاذ المزيد من الإجراءات الضرورية.

وكانت الولايات المتحدة أسقطت أمس المنطاد الصيني المخصّص للأرصاد الجوية.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان: “إن طائرة مقاتلة أسقطت المنطاد الصيني الذي كان يطير على ارتفاع عال فوق ساحل كارولاينا الجنوبية”.