الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

السكر يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

كشفت دراسة جديدة أن تناول الكثير من السكريات المضافة قد لا يسبب ضرراً في الوقت الحالي لكنه قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

السكريات المضافة هي تلك التي تضاف أثناء معالجة الأطعمة، كسكر المائدة والمحليات الأخرى، وتوجد بشكل طبيعي في العصائر والعسل وعصير الفاكهة والمهروس والمنتجات المماثلة التي تم فيها تكسير التركيب الخلوي للأغذية.

وأفادت دراسات سابقة أن الروابط بين استهلاك الكربوهيدرات وأمراض القلب والأوعية الدموية قد تعتمد على نوعية الكربوهيدرات المستهلكة وليس كميتها.

ووفقاً للدراسة جديدة، قام الباحثون بتقييم البيانات المتعلقة بالنظام الغذائي والصحة على أكثر من 110.000 شخص وهي دراسة جماعية جمعت البيانات بين عامي 2006 و2010 من أكثر من 503000 بالغ في المملكة المتحدة.

وشارك الأشخاص المشمولون في الدراسة الجديدة في تقييمين غذائيين على الإنترنت لمدة تتراوح بين 2 إلى 5 ساعات على مدار 24 ساعة، وسجلوا تناولهم للطعام والشراب عدة مرات خلال فترة 24 ساعة.

بعد أكثر من تسع سنوات من المتابعة، وجد الباحثون أن إجمالي تناول الكربوهيدرات لم يكن مرتبطاً بأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن عندما حللوا كيف اختلفت النتائج اعتماداً على أنواع ومصادر الكربوهيدرات التي يتم تناولها، وجدوا أن تناول السكر المضاف مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة محيط الخصر.

كلما زادت السكريات التي تناولها بعض المشاركين، زادت مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب والسكتة الدماغية.