أخبارصحيفة البعث

6 قتلى وإصابة 294 في زلزالين بتركيا.. وهزات في عدّة دول

عواصم – سانا:

تتواصل النشاطات الزلزالية والهزات الارتدادية التي تبعت حدوث الزلزال المدمّر الذي ضرب محافظاتٍ في سورية، وجنوبي تركيا، متأثرة بمجموعة من العوامل الطبيعية والجغرافية في المنطقة لتمتدّ إلى مناطق أخرى في العالم.

وفي السياق، أعلنت السلطات في تركيا عن مصرع ستة أشخاص وإصابة 294 آخرين، بسبب الزلزالين الجديدين اللذين ضربا جنوب البلاد الليلة الماضية.

ونقلت صحيفة ديلي صباح التركية عن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو قوله: إن ستة أشخاص لقَوا مصرعهم، وأصيب 294 آخرون إثر الزلزالين الجديدين.

وبيّنت إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد” أن الزلزال الأول ضرب بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر وكان مركزه منطقة دفني على عمق 16.7 كم، وبعد ثلاث دقائق فقط وقع زلزال آخر بقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزه في منطقة سامانداغ على عمق 7 كيلومترات.

ودعت إدارة الكوارث والطوارئ المواطنين إلى إخلاء الساحل كإجراء احترازي من مخاطر ارتفاع مستوى سطح البحر الذي قد يصل إلى 50 سم.

وفي وقتٍ لاحق، أعلنت رئاسة إدارة الكوارث ارتفاع حصيلة الوفيات، بسبب الزلزال المزدوج المدمر الذي ضرب جنوب البلاد في السادس من شباط الجاري إلى 42310 شخصاً.

وقالت الإدارة في بيان: إن 7184 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزال المزدوج قبل أسبوعين.

وكان مرصد قنديلي لأبحاث الزلازل في تركيا قد كشف مساء أمس أن الزلزال الذي ضرب تركيا في السادس من شباط الجاري استمر أكثر من 80 ثانية، تم خلالها إفراغ طاقة بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر من خلال شقّ في الجنوب، وشقين في اتجاه الشمال الشرقي.

وقال مرصد قنديلي التابع لجامعة البوسفور في بيان: إن “الدراسات العلمية خلال السنوات الأخيرة كشفت أن الزلازل العنيفة التي شهدها العالم نجمت عن شرخ متعدّد بالطبقات الأرضية، وأنه تم استخدام أسلوب الشرخ المتعدّد بنجاح في دراسات محاكاة الزلازل العنيفة بالتزامن مع تطوّر تكنولوجيا البرمجيات والمعدات خلال السنوات الثلاثين الأخيرة”.

وأضاف البيان: إن “عملية محاكاة الموجات الزلزالية فيما يخص زلزال قهرمان مرعش، كشفت أن الزلزال رافقته ثلاث صدمات”، موضحاً أن “الزلزال استمرّ أكثر من 80 ثانية تم خلالها إفراغ طاقة بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر من خلال شقّ في الجنوب وشقين في اتجاه الشمال الشرقي”.

وفي إيران، ضربت هزة أرضية بقوة 5.2 درجات على مقياس ريختر مقاطعة لاريستان في محافظة فارس جنوب إيران، وكان مركز الهزة التي وقعت صباح اليوم على عمق 10 كيلومترات من سطح الأرض.

بدوره قال حسين دارفيشي الرئيس التنفيذي للهلال الأحمر الإيراني في محافظة فارس: إنه وعقب ورود أنباء عن وقوع هذه الهزة تم إرسال 3 فرق من خبراء الهلال الأحمر إلى الموقع لتقييم الأضرار المحتملة، كما تم وضع جميع مراكز الهلال الأحمر في المحافظة في حالة تأهّب، مشيراً إلى أنه لم ترِد أيّ معلومات عن حجم الأضرار المحتملة نتيجتها.

وفي لبنان، ضربت هزة أرضية بلغت شدّتها أربع درجات على مقياس ريختر فجر اليوم قبالة شواطئ لبنان الجنوبية.

وقال المركز الوطني للجيوفيزياء: إن الهزة وقعت عند الساعة 4.23 فجراً بالتوقيت المحلي، قبالة شواطئ جنوب لبنان على بعد 64 كم عن صيدا.

ولم ترد أنباء فوريّة بشأن وقوع إصابات بسبب الهزة.

وفي إيطاليا، ضربت هزة أرضية بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر اليوم إيطاليا.

وقال المركز الأوروبي والمتوسطي لرصد الزلازل: إن بؤرة الزلزال كانت تقع على بعد 5 كيلومترات إلى الشمال الشرقي من مدينة ماتشيراتا في مقاطعة ماركي على الساحل الشرقي الإيطالي وكانت بعمق كيلومترين.

ولم ترِد على الفور أيّ معلومات عن وقوع دمار أو سقوط ضحايا ومصابين.

وضربت هزة أرضية بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر أمس قبالة سواحل جزيرة صقلية الإيطالية.

وفي آيسلندا، ضربت هزة أرضية بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر اليوم شمال شرق ريكيافيك عاصمة آيسلندا.

وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن الهزة وقعت على بعد 216 كم شمال شرق ريكيافيك، وبعمق 10 كيلومترات عند خط طول 17.65 درجة غرباً وخط عرض 64.78 درجة شمالاً.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.