أخبارصحيفة البعث

بيلاروس: الاستخبارات الغربية تكثّف نشاطها داخل البلاد

مينسك – تقارير:

كشف رئيس جهاز أمن الدولة البيلاروسي إيفان تيرتيل عن زيادة نشاط الاستخبارات الغربية، ومحاولات اختراق أجهزة الدولة في بيلاروس.

ونقلت وكالة بيلتا البيلاروسية عن تيرتيل قوله اليوم: “جهاز أمن الدولة البيلاروسي يشير إلى تكثيف الاستخبارات الغربية نشاطها ضد البلاد، وينصب التركيز الرئيسي على تجنيد أشخاص لديهم خبرة للحصول على معلومات ذات طبيعة سرية وتجنيد موظفين في أجهزة إنفاذ القانون والهياكل الحكومية”.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى النشاط العدواني لأجهزة المخابرات الأجنبية، فإن الوضع يتطلّب اتخاذ إجراءاتٍ شاملة لتحييد هذه التهديدات، لافتاً إلى أنه منذ بداية العام اعتقلت المخابرات البيلاروسية أكثر من 10 أشخاص.

واعتبر أن خصوم بلاده يخطّطون لمزيد من الإجراءات لزعزعة استقرار الوضع في البلاد على خلفية الأحداث التي تجري في أوكرانيا، والصراعات الأخرى في المنطقة.

وكانت وزارة الدفاع البيلاروسية، أفادت أمس بأن قواتها تحرّكت نحو الحدود البيلاروسية الأوكرانية، للردّ على أية استفزازات محتملة من القوات الأوكرانية.

وأشار مساعد وزير الدفاع البيلاروسي لشؤون التعاون العسكري الدولي، فاليري ريفينكو، إلى وجود أعداد كبيرة من الجنود الأوكرانيين في المنطقة المجاورة للحدود البيلاروسية الأوكرانية، مشيراً إلى تفاقم الأوضاع الأمنية على الحدود بشكل كبير بسبب النزاع المسلح في أوكرانيا.

وأضاف ريفينكو: “هناك احتمال كبير لحدوث استفزازات مسلّحة، على الحدود الأوكرانية البيلاروسية، يمكن أن تتحوّل إلى صدامات حدودية مسلّحة بين البلدين”.

وتابع ريفينكو: “إن مجموعات الاستطلاع الأوكرانية، تجري أنشطتها الاستخبارية بوتيرة عالية على الحدود البيلاروسية، باستخدام المسيرات، الأمر الذي ينتهك المجال الجوي البيلاروسي، وخصوصيتها السيادية”.

وأكد ريفينكو، أن ردّ الفعل البيلاروسي على الحدود الأوكرانية منضبط ومقيّد قدر الإمكان، مشيراً إلى أن ذلك يعتمد على قدرة بيلاروس على تمالك نفسها وضبط أعصابها، تجاه الانتهاكات الأوكرانية، في حالة السلم والحرب أيضاً.