أخبارصحيفة البعث

عدد الضحايا في تركيا إلى أكثر من 44 ألف شخص.. ونشاط زلزالي في مناطق متفرقة

عواصم – سانا:

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا في السادس من شباط الجاري إلى 44 ألفاً و218 شخصاً.

ونقلت وكالة الأناضول عن إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” قولها في بيان: “تم تسجيل 9136 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزال المدمر، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من المناطق المتضررة نحو 528 ألفاً و146 شخصاً”.

وضربت هزة أرضية بقوة 3.7 درجات على مقياس ريختر محافظة ملاطية شرق البلاد اليوم.

وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أنه تم رصد الهزة التي وقعت على عمق عشرة كيلومترات على بعد 10 كيلومترات شمال شرق مدينة دوغان شهير.

ولم ترد أنباء فورية عن وقوع أضرار أو إصابات جراء الهزة.

إلى ذلك، ضربت هزة أرضية صباح اليوم بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر منطقة لواء اسكندرون.

وأوضح المركز الوطني للزلازل في بيان أن الهزة جاءت عند الساعة 5.26 صباح اليوم في لواء اسكندرون، بعمق 54 كيلومتراً غرب محافظة إدلب.

وكان مدير المركز الدكتور رائد أحمد أوضح أنه وفق هذه المعطيات يكون الوضع الزلزالي هزات متوسطة محدودة، وعدداً من الهزات الضعيفة، بمعنى أنه يأخذ طابع الاستقرار المرحلي.

ولفت أحمد إلى أن مستوى سطح البحر ضمن الوضع الطبيعي، داعياً إلى عدم الانجرار وراء الشائعات أو تصديقها، وإلى اعتماد المعلومات التي يقدمها المركز فقط.

وفي العراق، ضربت هزة أرضية بقوة 3.3 درجات على مقياس ريختر محافظة الأنبار غرب البلاد اليوم، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية والرصد الزلزالي في بيان: “سجلت مراصدنا الزلزالية حدوث هزة أرضية فجر اليوم بلغت شدتها 3.3 درجات، وتبعد 86 كم شمال غرب مدينة الرطبة في محافظة الأنبار”.

وكانت هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر ضربت في الـ 22 من الشهر الجاري محافظة نينوى شمال العراق.

كذلك، ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر منطقة بريطانيا الجديدة في بابوا غينيا الجديدة .

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية: إن الزلزال وقع على عمق 38 كيلومتراً بمنطقة بريطانيا الجديدة، وشعر الناس بالاهتزاز في منتجع واليندي بلانتيشن قرب بلدة كيمبي على مسافة ثمانين كيلومتراً من الزلزال .

ولم ترد معلومات عن وقوع ضحايا، كما لم تصدر الجهات المختصة تحذيرات من احتمال حدوث موجات مد عاتية تسونامي.