أخبارصحيفة البعث

مساعدات إغاثية من الدول الصديقة إلى منكوبي الزلزال في المحافظات

محافظات – سانا – البعث:

تسلمت وزارة الصحة اليوم مجموعة من المستلزمات الطبية تشمل أدوات جراحية، وأدوية مقدمة من أندونيسيا، لدعم جهود القطاع الصحي في علاج المتضررين من الزلزال.

وأكد وزير الصحة الدكتور حسن الغباش خلال لقائه عقب استلام المستلزمات الطبية في مبنى الوزارة وفداً طبياً من منظمة الإنقاذ الطبية الطارئة بأندونيسيا أهمية مشاركة الأطباء الأندونيسيين مع الأطباء في سورية لمواجهة تداعيات الزلزال وتبادل الخبرات، لافتاً إلى عمق العلاقات بين سورية وأندونيسيا.

بدوره أشار سفير أندونيسيا في سورية واجد فوزي إلى أن الوفد الطبي الذي يشمل العديد من الاختصاصات سيقوم بزيارة المحافظات المنكوبة للاطلاع على واقع المشافي والمتطلبات ذات الأولوية، إلى جانب توزيع مجموعة إضافية من الأدوية بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

وفي طرطوس (وائل علي)، وصلت صباح اليوم إلى مرفأ طرطوس باخرة مساعدات مقدّمة من منظمة القلب النقي الروسية، تشمل 6 حاويات تحتوي على 52 طناً من الأغذية والألبسة والأدوات المنزلية ومستلزمات الأطفال، تم تسليمها إلى الأمانة السورية للتنمية التي بدورها ستقوم بتسييرها إلى المحافظات المنكوبة لتقوم فرقها بالتوزيع على الأهالي المتضررين من الزلزال.

وأوضح د.جورج أسدريان الممثل التجاري لروسيا الاتحادية أن هذه المساعدات ما هي إلا تعبير عن رغبة الشعب الروسي بالوقوف إلى جانب الأشقاء السوريين، وخاصةً بعد الكارثة التي أصابتهم جرّاء الزلزال، مشيراً إلى أنه منذ تاريخ 7/2/2023 تم تقديم 850 طناً من المساعدات الإنسانية من روسيا الاتحادية إلى سورية.

حضر التسليم نائب رئيس المكتب التنفيذي حسان ناعوس ومدير مرفأ طرطوس ومدير الأمانة السورية للتنمية بطرطوس والمعنيين.

وفي حماة (حسان المحمد)، قدّمت السفارة الباكستانية والمدرسة الباكستانية الدولية في دمشق مساعداتٍ مادية وعينية وإغاثية للمنكوبين إثر الزلزال في محافظة حماة.

وأعرب محافظ حماة باسمه وباسم المحافظة عن الشكر والامتنان العميقين للأصدقاء الباكستانيين على مبادرتهم الطيبة بإغاثة المتضررين.
من ناحيته، أوضح السفير الباكستاني في دمشق شاهد أختر أن هذه المساعدات المقدّمة من العاملين في السفارة والطلاب والكوادر الإدارية والتعليمية في المدرسة الباكستانية في دمشق هي مساهمة ومبادرة إنسانية للتخفيف من هول المصاب والظروف الصعبة التي تواجه المتضرّرين، مشيراً إلى أن المساعدات شملت مبلغاً مالياً ومساعداتٍ عينية كالمواد الغذائية والإغاثية اللازمة للمقيمين في مراكز الإيواء.
بدورها أوضحت مديرة المدرسة الباكستانية، طاهرة مزمل، أن إجمالي ما تمّ جمعه من تبرّعات لإغاثة المتضررين في محافظة حماة يبلغ 56 مليون ليرة، منها نحو 36 مليوناً لتأمين مواد غذائية وإغاثية، والباقي وقدره 20 مليوناً تم تسليمه للمحافظة.