رياضةصحيفة البعث

فرصة دولية لحكام كرة السلة.. واختبارات محلية قادمة

يبدو أن الحظ سيبتسمُ أخيراً لحكامنا في كرة السلة الذين انتظروا كثيراً ليخضعوا للاختبارات الدولية المؤهلة لنيل شارة التحكيم ليتمّ اعتمادهم بعدها بشكل رسمي، ويضافوا إلى الحكمين الدوليين فقط المعتمدين بسلتنا دولياً.

اتحاد كرة السلة قرّر ترشيح أربعة حكام على اللائحة الدولية، حيث سيخضع الحكام اليوم للفحص والاختبارات، إضافة إلى الحكمين المعتمدين سابقاً على اللائحة الدولية للاتحاد الدولي “الفيبا”.

رئيسُ لجنة الحكام في اتحاد كرة السلة ماهر أبو هيلانة كشف لـ”البعث” أن الاتحاد الدولي زاد حصة حكامنا الدوليين إلى ستة مقاعد بدلاً من اثنين، بسبب المشاركات الكثيرة لسلتنا سواء على مستوى المنتخبات الوطنية والأندية أو مشاركة خبراء الاتحاد في المحافل الدولية، موضحاً أن الحكام المرشحين لنيل الشارة هم إيلي رهجي وصفوان سيفو ووسام الزين وعليا الياسين وروان الجرف وهاني صلاح، وتمّ اختيارهم من قبل الاتحاد بعد مشاهدة أدائهم من خلال المباريات.

وأشار أبو هيلانة إلى أن الاختبارات ستكون عبر “الأون لاين”، حيث يعطي الاتحاد الدولي لكل حكم موقعاً إلكترونياً يدخل عليه ويجري فحصاً كتابياً باللغة الانكليزية ومقابلة شفهية، أما فحص اللياقة البدنية فيجب أن يكون محملاً على موقع الاتحاد الدولي “كل حكم يجب أن يصوّر المباريات التي قادها”، ونحن في اتحاد اللعبة أرسلنا كافة الأمور المتعلقة بهذا الجانب، وهذا يمنح الحكام أريحية في الامتحان وهذا الأمر مفيد لسلتنا.

وأكد أبو هيلانة أن كافة حكام السلة سيخضعون خلال الأسبوع المقبل لورشات عمل مكثفة لمدة أسبوع على “الأون لاين” ليتمّ الوقوف على وضع كلّ حكم، وخاصة في المحافظات التي تضرّرت جراء الزلزال ولم يمارسوا أي نشاط خلال الفترة الماضية، وبناءً عليه سيتمّ اعتماد الحكام الجاهزين لقيادة مباريات الدوري الذي يستأنف نهاية الشهر الجاري بكافة الفئات.

عماد درويش