مجلة البعث الأسبوعية

آثار طرطوس لم تسلم من الزلزال و15موقعاً متضرراً بين الخفيف والمتوسط والخطر

البعث الأسبوعية  – وائل علي

لم يسلم التاريخ بآثاره الباقية التي صمدت في وجه عاتيات الحروب والغزوات والزمان من الأذى بفعل كابوس زلزال السادس من شباط الأسود المدمر وماتلاه من اهتزازات ارتدادية وصولا لزلزال العشرين من ذات الشهر ،إذ تسببت  بإصابة أكثر من خمسة عشر موقعاً أثرياً وثقت أضرارها البليغة دائرة آثار ومتاحف طرطوس.

رئيس الدائرة م.مروان حسن  أوضح أنه نتيجة لتعرض المنطقة الساحلية لزلزال أرضي فجر يوم 6/2/2023 تسبب بأضرار مادية ضمن المواقع والمباني الأثرية في المحافظة فقد تم تشكيل لجنة فنية للكشف على المباني والمواقع الأثرية وتوصيف الأضرار الناتجة عن الزلزال وإعداد استمارات توصيف لكل موقع على حده،كاشفاً عن تعرض أكثر من خمسة عشر موقعاً ومبنى أثري وتاريخي للضرر تفاوت بين خفيف ومتوسط وعالي الخطورة.

ويقول “حسن” نتيجة للهزات الإرتدادية والزلزال الثاني بتاريخ 20/2/2023 تعرضت بعض المباني لزيادة في الأضرار ومستوى الخطورة ما استدعى إعادة الكشف مرة ثانية لتوصيف الأضرار الإضافية وتقييمها.

عشرون مبنى

ويبن حسن أن 20مبنى ضمن  قلعة  المرقب تعرض للضرر بين انهيار جزئي وتصدع إضافة إلى ظهور شقوق في المباني متفاوتة الخطورة وبعضها خطر جداً كبرج البوابة الرئيسية وأبنية الحصن الداخلي ما استدعى تعليق الزيارة حرصا على سلامة الزوار والسلامة العامة وفق كلام حسن الذي أشار إلى الأضرار التي أصابت قلعة القدموس ومحيطها بما فيه الجامع الأثري وتعرض الجرف الصخري لانهيارات جزئية ، وبعض البيوت التراثية السكنية في القلعة للانهيار بالإضافة للبناء الأثري الموجود ضمن القلعة ، وأضرار في مئذنة جامع القدموس والمنازل المحيطة بالقلعة.

ولم تسلم قلعة الخوابي ،إذ تعرضت بوابة القلعة لأضرار متمثلة بظهور شقوق شاقولية ووقوع أضرار في العديد من المباني السكنية ضمن القلعة بين انهيار جزئي وتصدع وظهور شقوق متفاوتة الخطورة.

منع الزيارة

 

ولفت حسن إلى وجود توسع في برج صافيتا ومحيطه  وبعض الشقوق القديمة وظهور تشققات جديدة بسيطة ، شقوق في جدار الدرج الصاعد للطابق الأول ، وتصدع بعض الحجارة في الزاوية الجنوبية الشرقية ، وشق طولي طرفي في أرضية الطابق الأول مع ظهور تشققات في سطح البرج تسببت في رشح مياه الأمطار إلى الطابق العلوي، علماً أن الدائرة اقترحت منع الزيارة للطابق العلوي ريثما يتم وضع الحلول المناسبة بما يضمن سلامة الزوار والبرج.

وأضاف حسن  أنه ظهرت شقوق في أغلب الأقبية والقناطر الموجودة  بقلعة العليقة  وانهيار في أجزاء من جدران عدة أبنية ضمن القلعة ،مع  شقوق في الجرف الصخري الحامل لجسم القلعة ، ووجود شق طولي في جزء من السور الجنوبي الشرقي وانهيار أجزاء منه.

والجدير بالذكر أنه لوحظ تهدم إحدى غرف مقام المولى حسن (القدموس) بشكل كامل بالإضافة إلى انهيار بعض الأحجار في قوس واجهة المدخل،إضافة إلى انهيارات جزئية في الجرف الصخري الحامل لقلعة الكهف  مع وجود انهيارات جزئية وتصدعات وشقوق متفاوتة الخطورة في أبنية القلعة، مع وجود شقوق طولية بسيطة في بعض جدران قاعات متحف المجاهد الشيخ صالح العلي وأسوار الحديقة الخلفية والوسطى.

 

ولم يغفل حسن  تعرض متحف طرطوس لتوسع شق قديم بشكل واضح في السقف وتشققات خطيرة في بعض الأعمدة التزيينية وأحد دعامات الواجهة الجنوبية للمتحف، مع تعرض  الشريحة التاريخية في بانياس في بعض أجزاء من المباني التاريخية للانهيار ، مع وجود جدران مهددة بالسقوط لأحد المباني التراثية الهامة في الشريحة ، انهيار أجزاء من خانات سمريان الخان.

كما لوحظ  توسع الشق الطولاني الموجود سابقا في البوابة الشمالية  لحصن سليمان مع  وجود انزياح في الكتل الحجرية بالهيكل والبوابة الغربية وانهيار جزئي من الجدار الشمالي لبرج أم حوش مع وجود شق طولي في الجزء المتبقي من الجدار الجنوبي للبرج ،إضافة إلى المدفن الأثري الواقع ضمن حرم جامعة طرطوس الجديدة إذ لوحظ تصدع الجزء الحجري الحامل للمدفن ما أدى لسقوط بعض الحجارة منه.

لجنة خاصة

 

وأكد حسن أنه تم تشكيل لجنة خاصة للكشف على المنازل المتضررة في مدينة طرطوس القديمة وشريحتها الانتقالية  مع مجلس مدينة طرطوس لتوصيف الأضرار وعرضها على لجنة السلامة العامة واتخاذ الإجراءات المناسبة حفاظاً على سلامة الأهالي و القيمة التاريخية والأثرية للأبنية ،علماً أن العمل ما زال جاراً نظراً لوجود العشرات من المنازل المتضررة.

لجنة فنية متخصصة

يشار إلى أن محافظة طرطوس شكلت لجنة فنية متخصصة مع ممثلين عن دائرة الآثار للكشف الفوري على المواقع الأثرية وتوصيف الأضرار الحاصلة وتقدير عامل الخطورة والمقترح والمعالجة وقد جرى الكشف على العديد من المواقع الأثرية والمباني التاريخية ، ومنها برج صافيتا الذي تبين ضرورة القيام ببعض الإجراءات الإسعافية تمثلت بعزل الشقوق التي ظهرت على سطح البرج بالطرق المناسبة بما يضمن عدم تسرب المياه إلى الطابق العلوي وتدعيم حجارة الأقواس التي انزاحت نتيجة الزلزال وعددها اثنان فقط وإجراء أعمال تثبيت وتدعيم لحجارة الجزء السفلي من الزاوية الجنوبية الشرقية للبرج بالطريقة التي تضمن سلامة الجزء المتضرر وتنظيف مصارف المياه والبدء بأعمال مراقبة البرج بواسطة جهاز مساحة مربوط مع جملة إحداثيات ثابتة لمراقبة البرج في حال حدوث إي انزياح أو هبوط لوضع الحلول المناسبة ومعالجتها بالسرعة الممكنة ، حرصا على الحد من زيادة الضرر في حال حدوث هزات ارتدادية أو غيرها والمباشرة بتنفيذ الأعمال المقترحة بمتابعة من قبل مجلس مدينة صافيتا وشعبة آثار صافيتا.

 

ويؤكد رئيس دائرة الآثار أن عمليات الكشف مستمرة على جميع المواقع والمباني التاريخية والأثرية لتوصيف الأضرار وتقدير عامل الخطورة والمقترح والمعالجة وإرسال المعلومات ونتائج العمل للمديرية العامة للآثار والمتاحف بدمشق بشكل دوري لوضع الحلول والمعالجة على ضوء الإمكانات المتاحة.