مجلة البعث الأسبوعية

كيف تكتب عبارة شكر لمعلمك.. يمكن لرسالة صادقة وعفوية أن تعني الكثير بالنسبة له.. وأن تصبح شيئاً ثميناً يقدره لسنوات طويلة

“البعث الأسبوعية” ــ لينا عدرا

المعلمون هم أبطال يوميون خارقون، غالباً ما يتخطون متطلبات الوظيفة الأساسية لضمان حصول طلابهم على تعليم جيد، بل وأن يطمئنوا إلى أبعد من ذلك، حتى أن العديد منهم كان ينفق من ماله الخاص لشراء الوجبات الخفيفة أو الملابس أو اللوازم المدرسية لتلاميذهم.

ويغير المعلمون حياتنا، ونحن ممتنون لهم جداً، وإحدى أفضل الطرق للتعبير عن الامتنان هي كتابة بطاقات أو ملاحظات أو عبارات الشكر للمعلم، على الدفاتر المدرسية، أو فوق الجلاءات، أو على الأقل في يوم عيده.

تقول معلمة في مدرسة إعدادية: “يمكن لعبارات الشكر أن تترك أثراً عميقاً كبيراً”.. “أحتفظ بها في صفي وأخرجها في الأيام الصعبة وأقرأها، لتذكير نفسي بسبب وجودي هنا، ولماذا أنا باقية في ما أصبح عملاً أصعب وأصعب”.. إنك إن تخبر المعلم بالفرق الذي أحدثه في حياتك، سواء كنت طالباً، حالياً أو سابقاً، أو والد طالب، فذلك يعني له العالم كله.. وهذا هو السبب الذي جعل العديد من المعلمين يمتهنون التدريس في المقام الأول!

إن كتابة رسالة شكر لا تعكس فقط ذوقنا أو أخلاقنا أو اتباعنا قواعد الآداب.. إنها تعمل في النهاية على تقوية ارتباطاتنا. وسواء أكانت مكتوبة بخط اليد، أم تم تحريرها رقمياً، فإن بطاقات الشكر المصممة جيداً ستجعل المعلم يشعر بالتقدير وستجعلك تشعر بالسعادة.. “إنه موقف يربح فيه الجميع”، كما تقول إخصائية تربوية.

وليس هناك وقت غير مناسب لكتابة بطاقة شكر، ولكن من المعتاد كتابتها على دفاتر أبنائنا بعد تصحيح الواجب المدرسي، أو بعد حصولهم على العلامات، أو الجلاءات، وقبل العطلات، وفي نهاية العام، وعند التقاعد.. أو في يوم عيد المعلم. وقد ترغب في أي وقت بالتعبير عن امتنانك للمعلم الذي يبذل جهوداً كبيرة لمساعدة طفلك أو لمساعدتك، أو في التواصل مع أحد معلميك منذ زمن بعيد.. ثق تماماً بأنهم يحبون أن يسمعوا منك إطراء!

 

ما هي افضل رسالة للمعلم؟

إن التعبير عن الشكر والتقدير والامتنان هي مفتاح كتابة أية بطاقة شكر للمعلم، ويحب المعلم سماع ثلاثة أشياء في بطاقة شكر:

  • التعبير عن الامتنان.
  • بأي شيء أنت ممتن له.
  • كيف جعلك تشعر أو كيف ساعدك في حياتك.

والمكافأة الأهم أن تقمم بتضمين هذه البطاقة ملاحظة ما أو صورة ما أو فكرة ما لطفلك.

وغالباً ما يحب المعلمون الملاحظات المكتوبة بخط اليد، حيث يدون الأطفال ما يفكرون به بصدق وعفوية. وتستذكر معلمة إن إحدى البطاقات المفضلة لديها كانت البطاقة التي تقول: “.. شكراً لأنك نسيت أن تعطينا وظائف منزلية الأسبوع الماضي، لأنه كان لدي أشياء أحب أن أقوم بها.. شكراً، عيد ميلاد سعيد”.. وتضيف: “استغرقت في الضحك طوال اليوم.. وكنت سعيدة لأنه كان صريحاً جداً”.

وعموماً فإن جميع عبارات الشكر تلقى الاستحسان والتقدير، ولكن إذا كنت تريد حقاً أن تجعل معلمك أو معلم طفلك يشعر بالتميز، فإليك بعض الطرق لكتاب بطاقة الشكر.

 

اكتب البطاقة بخط اليد

فاتنة ليست المعلمة الوحيدة التي تحب الاحتفاظ بملف يحتوي على ملاحظات حلوة في متناول اليد للأيام الصعبة. تقول: بالتأكيد، يمكن للمدرس حفظ رسالة بريد إلكتروني، لكن رؤية البطاقة التي اخترتها أنت، أو طفلك، أو أي صور قام برسمها، تضيف الكثير من المشاعر.

 

رسالة بالبريد الإلكتروني

وفي حين أن البطاقة المكتوبة بخط اليد هي المعيار الذهبي، تقدم لنا التكنولوجيا هذه الأيام الكثير من الطرق لنعبر عن الشكر. إن إرسال بريد إلكتروني سريع أو رسالة نصية ستجعل المعلم سعيداً وواثقاً ليوم كامل. وتعد الامتنان دائماً أكثر أهمية من الطريقة التي تستخدمها لمشاركتها، لذلك لا تلق بالاً لقواعد وآداب السلوك القديمة.

 

اجعلها محددة

يحب المعلمون معرفة أنك ممتن لهم، ولكنهم يحبون معرفة ما فعلوه بالضبط، وما الذي أحدث فرقاً في حياتك. تقول المعلمة فاتنة: أقدر حقاً ملاحظات الآباء الذين يستغرقون أقل من دقيقة لذكر شيء محدد جعلهم، أو جعل تجربة أطفالهم في الصف، تجربة جيدة”.. حتى لو كان مجرد شيء بسيط، مثل: تحب جوري (التلميذة ابنتنا) كيف تروين قصصاً مضحكة.. شكراً لإضحاكهم!!

 

ابتعد عن.. “لكن”

في بعض الأحيان، يميل الآباء إلى تضمين معاناتهم مع المديح، لكن هذا ليس الوقت أو المكان المناسبين. مثلاً، لا يتعين علينا أن نقول: “شكراً جزيلاً على مساعدتك في مشروع (الطفل) فادي.. ولكن في المرة القادمة سيكون من الأفضل لو توفر لديه المزيد من الوقت”.. إن من المستحسن مشاركة المعلم ملاحظاتك، بالطبع، ولكن عليك أن تركز عبارات الشكر فقط على الإيجابيات وعلى الامتنان.

 

أضف شيئاً من طفلك

في حين أن عبارات الشكر للمعلم من الوالدين تحظى دائماً بالتقدير، فإن المعلمين يحبونها أكثر عندما يكتبها طفلك، أو يرسمها أيضاً. وإذا كانت بطاقة شخصية – على سبيل المثال، أنت تعبر عن امتنانك للمعلم لما قدمه من عون في التعامل مع موقف عائلي حساس – اجعل طفلك يكتبها على قطعة منفصلة من الورق، ويضعها في بطاقتك. هذه أيضاً هي الطريقة المثلى لتعليم الأطفال كيفية أداء بوادر صغيرة من اللطف.

 

دع الإدارة تعرف أيضاً

وإذا كان أحد الوالدين يريد حقاً إظهار امتنانه، فمن الأفضل أن يقوم بنسخ رسالة الشكر وإخبار مسؤولي المدرسة بما يعجبهم فيها.حيث يمضي المدراء والأساتذة الكثير من الوقت في التعامل مع المشكلات، والأشياء الإيجابية تعلق حقاً في أذهانهم.

 

المعلم الذي بذل قصارى جهده لطفلك

هل قضى المعلم الكثير من الوقت الإضافي وبذل الكثير من الجهد في مساعدتك أنت أو طفلك؟ وفي تقديم الدعم غير المشروط لجعل طفلك على المسار الصحيح في دراسته؟ هل دافع عن طفلك عندما لم يفعل ذلك أي شخص آخر؟ إن هذا النوع من رسائل الشكر يجب أن يقرّ بعمل المعلم الإضافي، وأن يعبر عن أهميته.. تأكد من الإقرار بأعماله وتضحياته الإضافية.

 

أمثلة عن عبارات الشكر

  • “أشكرك من أعماق قلبي على بقائك بعد المدرسة كل يوم أربعاء لمساعدة الطلاب في مادة الرياضيات.. إنهم مطمئنون تماماً الآن، شكراً لك!”.
  • “شكراً جزيلاً لك على ترتيب تلك الرحلة بعد المدرسة إلى المتحف الوطني! أعلم أن هذا كلف المزيد من الوقت الإضافي بالنسبة لك، لكنه يعني الكثير بالنسبة إلى سارة. تريد أن تصبح الآن باحثة آثار وأن تمارس التنقيب عندما تكبر”.
  • “لقد غيرت طريقة تفكير ليلى في الأمور، وجعلت بعض المناقشات على الغداء جميلة ومفيدة.. أنا أقدر كل التفكير الزائد والإعداد الذي تبذله في دروسك”.

 

المعلم الذي ساعد في موقف صعب

غالباً ما يُطلب من المعلمين أن يكونوا أول المستجيبين لمجموعة متنوعة من الأزمات في حياة الطفل. إنه أمر صعب، لكنه أحد الأسباب التي تجعل المعلمين يحبون عملهم. لندع المعلم يعرف الفارق الذي أحدثه في حياة الطفل وحياة العائلة. ويمكننا الحفاظ على خصوصية عائلاتنا – لا داعي للدخول في جميع التفاصيل الصادمة – مع الاستمرار في تقاسم فوائد المشاركة.

 

أمثلة على عبارات الشكر للمعلمين

  • “سأكون ممتناً إلى الأبد لكل المساعدة التي قدمتها لنا للتأكد من أن رشا لديها الإمكانات المناسبة التي تحتاجها للنجاح هذا العام. لقد كنت بقعة مضيئة خلال وقت عصيب لأسرتنا”.
  • “سيتذكر شادي دائماً هذا العام باعتباره العام الذي تطلق فيه والداه، لكنه سيتذكر دائماً هذا العام أيضاً باعتباره العام الذي قضى معلمه كل فترات الاستراحة تقريباً في الاستماع إليه وهو يتحدث. شكراً جزيلاً لكونك ذلك الإنسان الذي ساعدنا على تجاوز أيام عصيبة”.
  • “شكراً جزيلاً لك على توخي الحذر الشديد وملاحظة الوقت الذي تعرضت فيه سلمى للتنمر. لم يكن لدينا أي فكرة عما هو الخطأ، ولكنك تدخلت في اللحظة المناسبة.. أعلم أن الأمر لم يكن سهلاً بالنسبة لك، لكن سلمى طفلة أسعد وأقوى وأكثر تعاطفاً بفضل جهودك”.

 

رسالة شكر للمعلم في نهاية العام

نهاية العام الدراسي هي الوقت المثالي لتوجيه الشكر الجزيل للمعلم. لخص تجربة طفلك، بما في ذلك الأشياء التي تعلمها أو فعلها والتي سيتذكرها دائماً، مرفقة بتهنئة المعلم أيضاً لمدة 10 أشهر من العمل الشاق المتفاني.

 

أمثلة على عبارات الشكر للمعلمين

  • “أنت أفضل معلم! نحن ممتنون جداً لأن العناية الإلهية جعلتك مدرساً للصف الرابع. لقد كانت سنة مهمة بالنسبة له، وتعلم الكثير. اكتشف سامر حباً جديداً للأسماك والنوارس بعد دروسك عن الطيور والكائنات البحرية”.
  • “شكراً جزيلاً لكم على كل ما بذلتموه من عمل شاق مع تيم هذا العام! نحن نعلم أنه بدأ متأخرا قليلا، ولكن بفضلكم، يشعر بأنه جاهز ومتحمس للصف السادس والانتقال إلى المدرسة الإعدادية”.
  • “لقد كنت المعلم الأفضل دائماً! لقد أحبت وقت القراءة والقصص التي اخترتها وجعلتها تبدو حقيقية، كما أنها أحبت حصة الصياغة الخاصة بكم! شكرا على كل ما تفعلونه لأطفالنا!”.
  • “لقد كان امتيازاً وجود رامي بين طلابك هذا العام! شكرا لكونك معلماً عظيماً نأمل أن تستمتع بعطلتك الصيفية، وسنراكم العام المقبل”.

 

أمثلة على عبارات الشكر للمعلمين

  • “معلمتي الغالية.. أتمنى أن تستمتعي بهذه الوردة الجورية – سمعت أنها المفضلة لديك! أنت تستحقين كل الزهور., شكراً جزيلاً على كل ما تفعلينه لطلاب الصف الثاني!”
  • “ثلاثة أشياء يحبها هاشم في صفك: 1) كم أنت لطيفة، 2) كيف تسمحين لهم بتناول السندويشات إن رغبوا بذلك و3) “ميس” فاديا.. شكراً جزيلاً على جعل كل يوم مميزاً وممتعاً لأطفالنا!”.

 

 ملاحظة للمعلم الذي غير حياتك

كثيرون منا لديهم مدرسون يتذكرونهم بود وفخر بعد سنوات، أو حتى بعد عقود، من مغادرة المدرسة. ويؤكد الخبراء: “لا يفوت الأوان أبداً للوصول إلى شخص ما، وإخباره بما تتذكره عنه، وكيف يستمر تأثيره الدائم في حياتك”.

 

أمثلة على عبارات الشكر للمعلمين

  • “أستاذي المحترم.. لقد أصبحت في الصف الثامن في مدرسة ميسلون الإعدادية. أريد فقط أن أخبرك أنه على الرغم من مرور أربع سنوات منذ أن رأيتك، إلا إنني ما زلت أتذكر كيف علمتني قراءة الشعر وفهمه. إن قراءة وكتابة القصائد من الأشياء المفضلة لدي الآن، وفي كل مرة أفكر فيها أفكر فيك. شكرا لمنحي هذه الهدية الجميلة”.
  • “معلمتي الغالية.. قد يبدو هذا مفاجئاً، لكن قبل أيام، كنت أشارك أطفالي بعضاً من ذكرياتي المفضلة عن المدرسة، بما في ذلك معلمتي المفضلة – أنت! لم أخبرك بذلك مطلقاً، لكن الصف الثامن كان من أصعب سنوات حياتي، ومعرفة أنني سأراك كل يوم أحدثت فارقاً كبيراً في حياتي. هل تتذكرين الوقت الذي قمنا فيه برحلة إلى البحر في طرطوس في آذار؟ شكرا لجميع المرات التي جعلتني أضحك فيها وعلمتني أن أرى ما هو إيجابي”.
  • “معلمتي العزيزة، لقد خطرت على ذهني مرات عديدة خلال الفترة القريبة الماضية، وأردت فقط أن أخبرك بالفارق الذي أحدثته في حياتي. لم يكن لدي أي فكرة عما أريد أن أفعله في بداية السنة الأخيرة من دراستي الثانوية، ولكن بعد أن أخترت الفرع الأدبي، ألهمتني أن ألتحق بالجامعة، وأن أصبح محامياً. شكراً لك على الوقت الذي قضيته معنا!”.

 

أخطاء يجب تجنبها

أكبر خطأ يمكن أن ترتكبه عند كتابة رسالة الشكر هو عدم كتابتها. وهناك كثير من الناس يدونون ملاحظات ذهنية حول امتنانهم، ثم ينسون التعبير عنها للشخص الآخر. بخلاف ذلك، إليك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص عند كتابة ملاحظة شكر للمعلم.

  • لا تكن مفرطاً في البساطة أو العمومية. إن مجرد قول “شكراً” أمر رائع، ولكن لا معنى له بحد ذاته. مع ذلك، فإن عبارات الشكر القصيرة للمعلمين جيدة تماماً!
  • لا تكذب. قد يشعر بعض الآباء بالضغط ليقولوا أن أطفالهم أحبوا شيئاً ما، بينما هم ليسوا كذلك. ابحث عن أي شيء أنت ممتن له حقاً، واكتب عنه، بدلاً من اختلاق شيء ما.
  • لا تستخدم بطاقة خالية.. إن الحكم والأمثال وأبيات الشعر والتورية مفيدة، ولكن تأكد من أنها مناسبة، ودون أخطاء إملائية أو نحوية.
  • لا تفوت التحدث إلى طفلك، ذلك أن خبرته ستشكل ما تكتبه، ويجب أن تكون جزءاً من العملية.
  • لا تنتقد.. هذا ليس الوقت المناسب للتنفيس أو نقد مهارات المعلم أو شرح الأساليب التي تعتقد أنه يمكن تحسينها.. هناك أيضاً بعض الأشياء التي لا يجب أن تقال للمعلمين.
  • لا تقارن.. من غير المستحسن أن تقول إن هذا المعلم هو أحد المفضلين لدى طفلك: “أنت أفضل من الأستاذ ..”.
  • لا تقلق كثيراً بشأن القواعد والتهجئة.. رسالتك هي أهم شيء، وتذكر أن المعلم لا يضع لك علامات!

 

اكتب بطاقة شكر للمعلم اليوم

“إحدى الملاحظات المفضلة، والتي تبقى عالقة في البال، كانت قبل سنوات، من أحد تلاميذ الصف الثالث: “لديك صوت جهوري عظيم لقراءة القصص لنا!.. اللغة العربية هي مادتي المفضلة، ولا شيء أشعر تجاهه بالشغف أكثر من حب القراءة، لذلك كان يعني لي كل شيء أنه شعر بذلك”.

أخيراً.. ما من داع لانتظار مناسبة، فإذا أثار أي شيء فكرة ما، عن شيء ما أنت ممتن له، تناول بطاقة واكتب ملاحظة به! وحتى لو كنت تعتقد أنه شيء صغير، أو أنه حدث منذ سنوات، فسوف يكون ذا معنى لذلك المعلم.. ومعلمونا يستحقون كل امتناننا.