أخبارصحيفة البعث

شويغو: القوات الجوية الروسية دمّرت حتى الآن أكثر من 20 ألف منشأة عسكرية أوكرانية

موسكو- تقارير

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن القوات الجوية الروسية دمّرت أكثر من 20 ألف منشأة عسكرية أوكرانية، وقامت بـ140 ألف طلعة جوية خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن شويغو قوله اليوم خلال اجتماع بمقر وزارة الدفاع الروسية: إن ما يصل إلى 90 بالمئة من أطقم الطيران العملياتي والتكتيكي و60 بالمئة من أطقم الطيران الاستراتيجي والطويل المدى و85 بالمئة من أفراد المجمّعات ذات المركبات الجوية المسيرة للقوات المسلحة الروسية تلقّوا خبرة قتالية خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة.

وأشار شويغو إلى أن من بين تلك الطلعات الجوية مهامّ لا تقل أهمية في منطقة العملية العسكرية الخاصة من طياري النقل العسكري ممّن يقومون بتسليم البضائع والأفراد على مدار الساعة، لافتاً إلى أهمية القوات الجوية في الحرب الحديثة التي لا تقدّر بثمن.

وشدّد شويغو على استكمال تحديث نظام الدفاع الصاروخي هذا العام، وقال: بحلول نهاية العام ستصل حصة الأسلحة الحديثة في القوات الجوية إلى 85 بالمئة، وستدخل محطة التحكّم الفضائي “رازفيازكا” إلى الخدمة.

وبيّن شويغو أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تعزيز وجودها العسكري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وإنشاء هيكل أمني أمريكي في المنطقة لمواجهة روسيا والصين، وقال: من أجل إنشاء منطقة للسيطرة المستمرة على الوضع بطول سواحل جزر الكوريل، بدأ قسم من نظام صواريخ باستيون خدمته القتالية، بدءاً من كانون الأول 2022.

إلى ذلك، قال شويغو: إن محاولة لضرب أهداف روسية في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول بثلاث طائرات مسيّرة جرت صباح اليوم وتم تدميرها جميعاً.

وكان حاكم مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم الروسية ميخائيل رازفوغاييف قد أعلن صباح اليوم، أن أسطول البحر الأسود تصدّى لهجوم بالطائرات البحرية المسيرة في خليج سيفاستوبول.

ونقلت سبوتنيك عن رازفوغاييف قوله في بيان: إن هذا الهجوم لم يسفر عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار في السفن الحربية التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي.

وكانت أنظمة الدفاع الجوي الروسية في شبه جزيرة القرم تصدّت أمس لطائرات مسيّرة مفخخة وأسقطتها، بينما أصيب شخص نتيجة سقوط الشظايا وتضرّرت بعض المنازل.

وبشأن العرض العسكري في عيد النصر على النازية في الـ9 من أيار المقبل، قال الوزير الروسي: إن أكثر من 10 آلاف شخص سيشاركون في العرض المخصّص للذكرى الـ78 للنصر في الحرب الوطنية العظمى في الساحة الحمراء.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم القضاء على أكثر من 140 جندياً أوكرانياً، وإسقاط مروحية أوكرانية من طراز (مي 8) في منطقة خاركوف، و26 طائرة مسيّرة في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومنطقتي زابوروجيه وخيرسون خلال العمليات القتالية أمس.

وقالت الوزارة في التقرير اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة: إن مجموعة القوات الروسية الغربية أصابت وحدات معادية في منطقة خاركوف، وتم القضاء على أكثر من 50 جندياً أوكرانياً، وتدمير مدرعتين قتاليتين ومركبتين ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع (أكاتسيا)، إضافة إلى تدمير مستودع ذخيرة لواء الدفاع الإقليمي رقم 103 في منطقة خاركوف.

وفي اتجاه كراسنوليمان، أصابت الضربات التي شنّها الطيران الميداني والتكتيكي ونيران المدفعية الروسية مجموعة من القوات الأوكرانية في جمهورية لوغانسك الشعبية، وتم القضاء على أكثر من 90 جندياً أوكرانياً، وتدمير مدرعتين قتاليتين و3 شاحنات صغيرة، وعدة مدافع هاوتزر ذاتية الدفع.

وفي اتجاهي يوجنو دونيتسك وزابوروجيه، قصفت القوات الروسية وفق البيان، حظيرتين للسلاح والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في مطار شكولني بالقرب من أوديسا، كما دمّرت القوات الروسية نظام مدفعية من طراز (ام 777).

وتم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 403 طائرات حربية، و224 مروحية، و3528 طائرة دون طيار، و414 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و8370 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و1070 راجمة صواريخ متعددة، و4410 قطع مدفعية ميدانية وقذائف هاون، و9052 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، أصيب 18 شخصاً نتيجة تعرّض مبنى سكني في منطقة زابوروجيه اليوم لقصف صاروخي من جانب القوات الأوكرانية.

وقال عضو المجلس الرئاسي للإدارة الإقليمية فلاديمير روغوف حسب موقع روسيا اليوم: إن صاروخاً من نوع “إس-300” سقط على مبنى، وأدّى إلى إصابة 18 شخصاً.

وفي وقت سابق، أعلن المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية إصابة خمسة مدنيين بجروح نتيجة قصف قوات نظام كييف للمناطق السكنية في الجمهورية.

ونقلت سبوتنيك عن بيان للمكتب التمثيلي قوله: إن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 30 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية، وأطلقت ما مجموعه 161 قذيفة مختلفة العيارات، مشيراً إلى أن قصف هذه القوات استهدف المناطق السكنية في غولموفسكي وغورلوفكا وبانتيليمونوفكا ومدينة دونيتسك وميكيفكا وأليكساندروفكا.