مجلة البعث الأسبوعية

11 شخصية تختبئ خلف صورة ملفها الشخصي على الشبكة الاجتماعية

“البعث الأسبوعية” ــ لينا عدره

في عالم الشبكات الاجتماعية، من الشائع جداً الحكم على الشخص من خلال مظهره، وأن نترك لذلك أن يأخذنا في اختيارنا لصداقاتنا وعلاقاتنا الرومانسية.

ويحدث ذلك في العالم الافتراضي كل يوم، بفضل ما نعرضه للآخرين عن أنفسنا، ولكن قبل كل شيء بفضل ما نقرر استخدامه كصورة لملفنا الشخصي على الشبكات الاجتماعية.

فكم عدد أصدقائنا الذين وضعوا صور ملفاتهم الشخصية (بروفايلات) بصحبة كلب، أو يضعون صوراً لوجوههم أو صور ملفاتهم الشخصية مع زهرة؟ في الواقع، تشير كل هذه الصور إلى شخصيات مختلفة يسهل التعرف عليها انطلاقاً من اختيار هذه الصورة.

إذ يندر أن تلتقط فتاة بعمر أقل من 20 عاماً صورة لها مع طفل بين ذراعيها، في حين أن الفتاة التي يزيد عمرها عن 30 عاماً لديها بالتأكيد أكثر من صورة واحدة من هذا النوع. لماذا يحدث هذا؟ ما هي الشخصية التي تشير إلى اختيار صورة الملف الشخصي؟ هل يمكننا تخمين عمر الأشخاص من خلال صور ملفاتهم الشخصية على الشبكة الاجتماعية؟

دعونا نتعرف على ما تشير إليه الصور الـ 11 المختلفة لملفات تعريف الوسائط الاجتماعية.

 

1- صورة الفم “منقار البطة”

نبدأ معرض صور الملفات الشخصية بأكثر صورة شخصية انتنشرت في السنوات الأخيرة: إغلاق الفم على شكل منقار بطة أو دجاجة.

ربما ليس لدى الفتاة المعنية أي فكرة أن هذا الوضع يعتبر الآن مبتذلاً بعد أن كان شائعاً لبعض الوقت. وفي هذه الحالة، تعتبر صورة السيلفي مع الفم في وضع منقار بطة أو دجاجة غير أنيقة أبداً، وربما لا يكون الشخص المعني بالتأكيد روحاً راقية للغاية. وإذا كنت تريدين حقاً إظهار شفتيك في المقدمة، فمن الأفضل التباهي بابتسامة جميلة بدلاً من التشويه والتجهم.

 

2- الصورة مع كلب المنزل 

أول ما يخطر ببالك عندما تنظر إلى صورة الملف الشخصي لفتاة مع كلبها هو أنها امرأة لطيفة وودودة.

في الواقع، إن أولئك اللواتي يستخدمن هذا النوع من الصور في شبكة اجتماعية لديهن رؤية للعلاقة بين الزوجين تكون المرأة فيها هي المتحكمة. مع هذا النوع من الفتيات، سيضطر الرجل إلى الانصياع، وفي المقابل سيتلقى الكثير من “الدلال”.. تماما مثل صديقي (كلبي) الذي يمشي على أربع!

 

3- الصورة مع طفل  

سيكون من الصعب العثور على صورة الملف الشخصي لمراهقة لديها طفل، ولا بد أن الفتيات اللائي يستخدمن هذا النوع من الصور قد وصلن إلى عتبة 30 عاماً. وسواء كان ابن أخت، أو ابن الجيران، أو أياً كان.. لا يهم.. إن الرغبة في بناء أسرة تتجلى في هذا النوع من صور الملف الشخصي، وبالنسبة لهؤلاء الفتيات فإن الساعة البيولوجية تبدو قوية جداً.

 

4- الصورة مع الصديقات

هناك حالة مختلفة تماماً عن الحالة السابقة، وفيها تستخدم الفتاة المعنية صورة سعيدة لها مع صديقاتها. وهذا الاختيار يجعلنا نفهم على الفور أنها تتمتع بشخصية منفتحة وأنها تحب المرح والحفلات، الأمر الذي يمكنها من أن تكون “شريكة مثالية” جديرة بأن تشاطر الآخرين الابتسامات بين حدث اجتماعي وآخر.

 

5) الصورة من الخلف

يمكن تفسير صورة الملف الشخصي المأخوذة من الخلف بطريقة متناقضة.

الحالة الأولى هي أن الفتاة صاحبة الصورة ترغب بالتباهي بطريقة فنية، أما الثانية فهي أنها قررت التسجيل على الشبكات الاجتماعية بدافع الالتزام، وأنها بذلت جهداً بالفعل.. إنها بالكاد ستقبل الغرباء.. والمعارف فقط سيكونون بين أصدقائها.

 

6- الصورة المسلية

بالنسبة لصورة الملف الشخصي المسلية، أيضاً، لدينا إمكانية بأن نجد أنفسنا أمام خيارين: الأول هو أن من المحتمل أن الفتاة المعنية لا تحب نفسها كثيراً وتخفي خجلها من خلال مزحة. والثاني هو أنها جميلة ويروق لها جمالها وهي تريد أن تلهو بعد أن تمكنت من حيازة الإعجاب.

وفي كلتا الحالتين: امرأة من السهل لك أن تقع في حبها.

 

7- صورة صاحبة الوجه المخفي

تعبر صورة الوجه المخفي أو نصف الوجه عن شخصية بوهيمية إلى حد كبير، ولكنها أيضاً شخصية تهتم بالصور الأكثر إيحاءً والمطلوبة في المجال الاجتماعي. في هذه الحالة، قد يكون هذا الشخص مثيراً للاهتمام ويمتلك نظرة خاصة جداً للحياة .. أو ربما قد يكون مغالياً جداً في خصوصيته بالنسبة للكثيرين!

 

8-الصورة مع زهرة

عادةً، تستخدم النساء اللواتي تجاوزن عتبة الخمسين عاماً ولكنهن لا يرغبن في البقاء خارج العالم الافتراضي والعملية الاجتماعية، الزهرة كصورة لملفهن الشخصي.

اختيار دقيق وأنيق يمثل امرأة بالتأكيد لطيفة ومرهفة ومستعدة لتكوين صداقات جديدة، افتراضية وحقيقية.

 

9- الصورة في ملابس السباحة

على عكس صورة الملف الشخصي مع زهرة، فإن الأشخاص الذين يستخدمون الصورة التي تم تصويرهم فيها وهم يرتدون ملابس السباحة هم شباب وديناميكيون تماماً، يهتمون بلياقتهم وأجسامهم.

 

10- صورة مع الوجه في المقدمة

صورة الملف الشخصي مع الوجه في المقدمة مرادفة للأمان واحترام الذات. الشخص المعني جميل ولا يخشى عرض نفسه على الملأ.

 

11- الصورة مع الحبيب  

حنونة ومحبة مع تحذير واضح: إنها مأخوذة بحبها، وشريكها يملأ عليها حياتها تماماً!