بعد تكرار الحوادث إغلاق المعابر الحديدية المخالفة ضرورة ملحة
اللاذقية – مروان حويجة
لاتزال حوادث الدهس والتصادم تتكرر على المعابر المخالفة على السكك الحديدية برغم التأكيد المستمر على الإسراع بإغلاق كل المعابر على السكك الحديدية ضمن محافظة اللاذقية التي يتم استخدامها من قبل السيارات العابرة والدّراجات النارية والهوائية والمشاة العابرين لهذه الممرات غير النظامية وبشكل مخالف كون هذه المعابر لا تراعي شروط السلامة المتبعة في أماكن تقاطعات السكك الحديدية مع الطرق، فحادثة وفاة سائق الدراجة النارية مؤخراً إثر الاصطدام مع القطار في قرية المتركية لن تكون الأخيرة طالما بقيت هذه المعابر خارج المعالجة الضرورية في النقاط التي لايوجد فيها ممرات مخصصة للعبور من الخط الحديدي، وقد سبق هذه الحادثة المؤسفة حالات مشابهة خلال العام الماضي.
مدير فرع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية المهندس فادي نصير أوضح أنّه تمّ الكشف الميداني على كامل محور الخط الحديدي من اللاذقية حتى موقع السن وتم مناقشة الحلول المقترحة للمعالجة بمشاركة ممثلي كافة الجهات والمؤسسات المعنية، مشيراً إلى تحديد المعابر النظامية وغير النظامية والتعديات الحاصلة على الخط الحديدية من أجل دراسة المعالجة المناسبة لنقاط العبور المخالفة الموجودة منذ سنوات طويلة.
وفي سياق متصل لفت نصير إلى وجود مقترحات كمعابر هوائية أو أنفاق حسب طبيعة الأرض والتربة، والتركيز على الالتزام بالمرور من المعابر النظامية المعتمدة للعبور بوجود الحراس والحواجز المتحركة عند مرور القطار، مع ضرورة الابتعاد عن المعابر غير النظامية والتركيز على التوعية بين الأهالي حول سلامة العبور.