صحيفة البعثمحافظات

أمطار بنسب متفاوتة وأضرار زراعية بريف حلب

حلب – معن الغادري

يستمر تأثير المنخفض الجوي على محافظة حلب والتي شهدت خلال الأيام الثلاثة الماضية هطولات مطرية كثيفة مصحوبة بعواصف رعدية وحركة رياح شديدة، ألحقت بعض الأضرار في بعض محاصيل الحنطة والشعير والفول بمنطقة الباب.

وبين المهندس رضوان حرصوني مدير زراعة حلب أن الهطولات المطرية الأخيرة خلال اليومين الماضيين كانت متفاوتة بين منطقة وأخرى إذ زادت عن معدلاتها في بعض مناطق الريف، وكانت أقل من معدلاتها في عدد من المناطق، مشيراً إلى أن نسب الهطولات المطرية حتى الآن في مجمل المناطق وصل إلى أكثر من 250 ملم، أكثرها غزارة كانت في مناطق عين العرب ومسكنة ومنبج وجرابلس واعزاز والمطار.

وتوقع حرصوني أن تزداد الهطولات المطرية وترتفع المعدلات وبنسب أفضل وبما يبشر بموسم زراعي جيد بمشيئة الله. علماً  أن المديرية عبر فرقها ووحداتها الإرشادية تواصل جولاتها على القرى والمناطق لتأمين مستلزمات العملية الزراعية وتقديم كل الدعم الممكن والمتاح للفلاحين للحفاظ على محاصيلهم.

ودعا حرصوني المزارعين إلى التواصل المستمر مع الوحدات الإرشادية ومديرية الزراعة لمساعدتهم وتقديم النصح والمشورة لتفادي ومعالجة أي آثار جانبية قد تضر بمزروعاتهم.

من جهته أوضح المهندس علي خليل مدير الموارد المائية بحلب أن نسب الهاطلة حتى اللحظة جيدة ومقبولة، مشيراً إلى أن عدد الآبار الخاصة بمؤسسة المياه تجاوز 420 بئراً مائياً، ويتوفر حالياً ما يزيد عن 14 بئراً خاصاً، و82 بئراً ليوزمتري في المحافظة لقياس منسوب المياه.