صحيفة البعثمحافظات

أمطار حماة وفرت على الفلاحين السقاية وشراء المازوت

حماة- حسان المحمد

عمّت الأمطار الهاطلة خلال 24 ساعة الماضية حتى الساعة الثامنة من صباح اليوم كافة أنحاء المحافظة، وتوزعت كميات الهطول بمعدل 18 مم في شطحة، و14 مم في عين الكروم، و14 مم أيضاً في الكريم، و 6 مم في أفاميا، ومثلها في السقيلبية، و7 مم في سلحب.

وكان أغزر الهطولات في عين حلاقيم، حيث بلغت كميات الهطول نحو 54 مم وفي وادي العيون 49 مم وفي الرصافة 35 مم وفي مصياف 22 مم ومحردة 9 مم وسلمية 4.2 مم وصوران 2.6 مم ووداي العزيب 0.5.

وبيّن رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ سالم أن الأمطار الأخيرة تساهم بشكل كبير في إنعاش المزروعات، وخاصة القمح كون تساقط الأمطار وفّر على الفلاحين السقاية وشراء المازوت، وعلى اعتبار أن هناك مساحات كبيرة لا تروى إلا عن طريق الآبار الارتوازية العاملة على الديزل.

من جهته أشار مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لتطوير الغاب وفيق زروف إلى أن المساحه المزروعة من القمح وصلت إلى (٥٢٩٥٨) هكتاراً، إذ تعتبر أراضي الغاب من منطقة الاستقرار الأولى وهي بحاجة دائمة لريات مياه، وخاصة في شهر نيسان.

وبيّن مصدر في زراعة حماة أن الكميات التي هطلت مؤخراً مهمّة بالنسبة للفلاح، ولاسيما لموسم الشعير في بادية حماة التي تعتمد فقط على مياه الأمطار مما يساهم بموسم وفير لهذا العام.

من جانبهم أكد عدد من فلاحي منطقة طار العلا والغاب أن الأمطار الأخيرة مبشّرة للمواسم، داعين المعنيين لتكثيف فرق الإرشاد الزراعي لمتابعة المحصول تحسباً لأي أمراض مستقبلاً مع ضرورة الدعم وتوفير ما يستوجب من مبيدات زراعية.