مجلة البعث الأسبوعية

الماء الساخن والصيام.. 7 فوائد صحية  

“البعث الأسبوعية” ـ لينا عدره

لا يفوت الأوان أبداً على تبني عادات جيدة، مثل ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، واتباع أسلوب حياة صحي، وتجنب التدخين، والاعتدال في استهلاك الكحول. وهناك العديد من النصائح الأخرى القادرة على جعل نمط حياتنا أكثر صحة، بدءاً من العنصر الأساسي لرفاهيتنا، وهو الماء الذي يعد مصدراً لا ينضب من الفوائد لجسمنا بالكامل، فهو مسؤول عن صحتنا الجيدة والأداء السليم لوظائفنا الحيوية.

لكن قلة من الناس يعرفون مدى فائدة شرب كوب من الماء الساخن كل يوم على معدة فارغة، والذي يمكن أن يوفر العديد من الفوائد لجسمنا بالكامل، دون بذل الكثير من الجهد أو الآثار الجانبية.

والماء الساخن في الصباح هو بالفعل بديل جيد جداً للماء الفاتر بالليمون، وهو مفيد جداً، ولكن في بعض الأحيان لا تتحمله معدتنا. ويمكن القول إن هذه العادة الرائعة هي أفضل طريقة لبدء اليوم. دعونا نتعرف على أكبر 7 فوائد صحية للماء الساخن على معدة فارغة.

 

– انقاص الوزن

لا يكفي شرب الماء الساخن على معدة فارغة للتخلص من الوزن الزائد، ولكن هذه العادة الجيدة يمكن أن تعزز فقدان الوزن إن ارتبطت بنظام غذائي صحي ومتوازن ونشاط بدني مستمر. ويعمل الماء الساخن على تسريع عملية التمثيل الغذائي، وتحسين الهضم، وتنقية السموم ومحاربة الإمساك، وهي إجراءات تساعد معاً على تنظيم وزن الجسم.

 

– تقوية الجهاز العصبي

يساعد شرب القهوة في الصباح على إيجاد الشحنة المناسبة من الطاقة لمواجهة النهار، ولكن يمكن أيضاً أن تزيد معدل الحموضة في الدم، لأنه يعزز تراكم السموم واحتباس السوائل وزيادة الحمل على الجهاز العصبي. على العكس من ذلك، فإن شرب كوب من الماء الساخن على معدة فارغة مثالي لتحسين صحة الجهاز العصبي. في هذا الوقت من اليوم، في الواقع، تكون المعدة أكثر تقبلاً، وتنقي نفسها وتستعد لهضم العناصر الغذائية بشكل أفضل.

 

– يخفف من تقلصات الدورة الشهرية

بالنسبة لبعض النساء، يعد ألم البطن بمثابة جحيم حقيقي يمنعهن من عيش حياة طبيعية أثناء الحيض. إن القليل من الراحة، في هذه الحالة، يمكن توفيره من خلال كوب بسيط من الماء الدافئ، ليتم شربه ببطء وفي رشفات صغيرة.

 

– يحسن الهضم

يعتبر الماء الساخن علاجاً حقيقياً للجهاز الهضمي. وإذا كان لا يُنصح بشرب الماء أثناء تناول الطعام لأنه يثقل كاهل المعدة ويؤخر الهضم، فإن شرب كوب من الماء الساخن على معدة فارغة يساعد على تنقية الأمعاء والمعدة، ويعزز امتصاص العناصر الغذائية لفترة أطول.

 

– يحارب الشيخوخة المبكرة

الماء الساخن حليف جيد للغاية ضد الشيخوخة المبكرة. وعن طريق شربه يومياً على معدة فارغة، فإنه يعزز ترطيب الجلد، ويحسن التعرق أو التخلص من السموم. وبهذه الطريقة، يمكن للجسم المحروم من البكتيريا أو العناصر الضارة الأخرى أن يقاوم الجذور الحرة بشكل أكثر فعالية، وهي الحذور التي تسبب الشيخوخة المبكرة.

 

– يحمي من الالتهابات

في الأيام الباردة، يعتبر شرب كوب من الماء الساخن طريقة جيدة للتدفئة بلا شك، ولكنه قد يكون مفيداً أيضاً لمحاربة التهاب الحلق ونزلات البرد وجميع أنواع الالتهابات الأخرى. حيث يساعد مفعولها الفعال ضد الفيروسات والبكتيريا والسموم على تخفيف آلام الأنسجة الملتهبة.

 

– يحسن صحة المسالك البولية

أثناء الليل، يحتفظ الجسم بكمية كبيرة من البول والسموم والبكتيريا. ويعد شرب كوب من الماء الساخن على معدة فارغة، بعد الذهاب إلى الحمام، وسيلة ممتازة لمحاربة التهابات المسالك البولية وتحسين صحة الكلى، حيث يتم التخلص من المواد الضارة وتحفيز إدرار البول.