أخبارصحيفة البعث

روسيا والصين وباكستان وإيران تطالب أمريكا وحلفاءها بتحمل مسؤولية الأوضاع في أفغانستان

سمرقند – بكين – سانا:

دعت روسيا والصين وباكستان وإيران في بيان مشترك اليوم الولايات المتحدة وحلفاءها إلى تحمل مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في أفغانستان، ورفع العقوبات المفروضة على هذا البلد فوراً.

وعقب الاجتماع الرابع لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان وهي “روسيا والصين وباكستان وإيران” في سمرقند بأوزبكستان اليوم، طالبت الدول الأربع بإعادة الأصول الأفغانية المجمدة لدى الغرب إلى أفغانستان، كما دعت المجتمع الدولي إلى مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني.

ودعا البيان السلطات الأفغانية إلى اتخاذ إجراءات واضحة لمكافحة الإرهاب ورفع القيود المفروضة على الأقليات القومية، وتشكيل حكومة شاملة.

من جهةٍ ثانية، أكد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والصيني تشين غانغ عمق العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين والحرص على الارتقاء بها.

وقال لافروف خلال اجتماع مع نظيره الصيني على هامش المؤتمر: “إن العلاقات بين موسكو وبكين أظهرت استقراراً إيجابياً “، مشيراً إلى أن نتائج زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روسيا مؤخراً هي تأكيد آخر على آفاق التفاعل الاستراتيجي والشراكة الشاملة، لافتاً إلى أن القرارات التي اتخذت خلال القمة تاريخية، وتتطلب تكثيف الجهود في جميع مجالات التفاعل سواء من حيث تعميق التعاون الثنائي أو فيما يتعلق بالتصدي للمشاكل الإقليمية والدولية.

من جهته، قال غانغ: إن “التغيرات الطارئة على الوضع الدولي الحالي تثبت أهمية وضرورة الحفاظ على الاتصالات الاستراتيجية بين روسيا والصين”، لافتاً إلى أن “الجانب الصيني مستعد مع الشركاء الروس للوفاء بالاتفاقيات المهمة على أعلى مستوى، بهدف تعزيز الآليات العالية للعلاقات الثنائية”.

إلى ذلك، ارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين في الربع الأول من هذا العام بنسبة 38.7 بالمئة، وبلغ 53.845 مليار دولار.

وقالت إدارة الجمارك الصينية: إن الصين صدرت خلال الربع الأول بضائع إلى روسيا بقيمة 24.073 مليار دولار، بزيادة قدرها 47.1 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من عام 2022 في حين زادت الواردات من روسيا بنسبة 32.6 بالمئة، لتصل إلى   29.772  مليار دولار.

وفي نهاية العام 2022 زادت التجارة بين البلدين بنسبة 29.3 بالمئة وبلغت مستوى قياسياً عند 190.271 مليار دولار، فيما حدد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ في السابق هدفاً يتمثل في مضاعفة التجارة بين البلدين من 100 مليار سنوياً إلى 200 مليار، بحلول عام 2024.