أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان: حريصون على تعزيز العلاقات مع لبنان في جميع المجالات

بيروت – سانا

جدّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تأكيد دعم بلاده للبنان، وحرصها على التعاون وتعزيز العلاقات معه في جميع المجالات.

وقال عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب في بيروت اليوم: “أجرينا محادثاتٍ حول العلاقات الثنائية والأوضاع في لبنان، والاتفاق الأخير بين إيران والسعودية والقضايا الإقليمية والدولية المهمّة، وأكّدنا استعدادنا التام لتعزيز العلاقات في جميع المجالات، ولاسيما الاقتصادية والتجارية والسياحية والعلمية”.

وأشار عبد اللهيان إلى أن إيران تتمنى الخير والازدهار للبنان، وتشجّع جميع الجهات فيه على تسريع انتخاب رئيس للجمهورية بعيداً عن أيّ تدخّل خارجي.

من جهته أوضح بوحبيب أن إيران قدّمت عرضاً للمساعدة في قطاع الكهرباء وتقديم هبة نفطية، لافتاً إلى أن المباحثات تطرّقت أيضاً إلى الاتفاق الإيراني السعودي الذي سينعكس إيجاباً على تحقيق السلام في المنطقة.

وفي وقتٍ سابق، أكّد عبد اللهيان دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية القوي للبنان حكومة وشعباً وللجيش اللبناني وللمقاومة في لبنان.

وقال عبد اللهيان بعد وصوله إلى مطار بيروت، مساء الأربعاء، في زيارة تستمر يومين: “إن الزيارة بمنزلة فرصة لإجراء مشاوراتٍ أكثر مع المسؤولين في لبنان في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، حيث حدثت تطوّرات جديدة في المنطقة خلال الأسابيع الأخيرة، وسيكون ذلك لمصلحة كل المنطقة والعالم الإسلامي ولبنان”.

وأضاف عبد اللهيان: “لطالما دعمت إيران الحوار وإجراء المفاوضات حول التوترات والأزمات في المنطقة، ولا تعتبر أن الحروب هي الحل.. نحن قلقون إزاء الاشتباكات التي تحدث في السودان، وسنستمر في بذل جهودنا وتركيزنا على تقوية السلام في المنطقة، ولا سيما في أفغانستان واليمن وأوكرانيا والسودان وليبيا”.

ولفت عبد اللهيان إلى أن أمن لبنان ورخاءه ورفاهيته وتقدّمه، ستصبّ في مصلحة المنطقة.