اقتصادصحيفة البعث

“الاتصالات” لطرح 110 آلاف بوابة إنترنت كدفعة أولى من عقد الـ 350 ألفاً

دمشق – رامي سلوم

استلمت الشركة السورية للاتصالات 110 ألف بوابة أنترنت  “ADSL” جديدة ضمن الدفعة الأولى من عقد توريد كبير يشمل نحو 350 ألف بوابة، من المفترض وصوله على دفعات خلال العام الجاري.

وأوضح مصدر في الشركة، طلب عدم ذكر اسمه، أن الشركة السورية للاتصالات تعمل على توزيع البوابات وتركيبها في المقاسم وفق خطتها لتوسيع الانتشار الأفقي لمشتركي الأنترنت في سورية، وبما يتلائم مع واقع الطلب في المناطق وتأمين الخدمة للمشتركين.

وأضاف المصدر بأن السورية للاتصالات تسعى لتوريد وتركيب نحو 540 ألف بوابة أنترنت جديدة العام الجاري موزعة على عدد من عقود التوريد بغية تنويع المصادر وتأمين وصول الحد الأعلى من البوابات المطلوبة لتغطية الحاجة والنقص الحاصل في عدد البوابات خلال السنوات الاخيرة.

وتواجه الشركة السورية للاتصالات عوائق متعددة في استقدام أجهزة الاتصالات ومنها البوابات ضمن مفاعيل الحصار الجائر على سورية، والتي أثرت على خططها السنوية في تركيب نحو 250 ألف إلى 350 ألف بوابة في كل عام خلال السنوات الاخيرة، والتي لم تتمكن من تنفيذها، وفقا لبيانات الشركة.

وبلغ عدد البوابات الجديدة العام الماضي نحو 83 ألف بوابة، ما يشير إلى تقلص حجم توريد البوبات بشكل كبير، الأمر الذي برره المصدربعدم تنفيذ العقود من قبل الجهات وعوائق مالية ولوجستية أخرى، وتعتبر البوبات الجديدة أولى الدفعات المستلمة العام الجاري.

ويبقى واقع الاتصالات كغيره يعاني من ضغوط متنوعة، تؤخر مفاعيل تنفيذ توجه التحول الرقمي، فضلا عن زيادة أسعار الاتصالات ضمن واقع زيادة التكلفة والنفقات، غير أنه في الوقت نفسه يحد من قدرة المشتركين وأصحاب الدخل المحدود الذين لا يتناسب واقع أجورهم مع الأسعار الجديدة.