ثقافةصحيفة البعث

كورال أرجوان على مسرح “تونيولو” في البندقية عبْر النت

ملده شويكاني

يضيف كورال أرجوان، بقيادة المايسترو بشر عيسى، من المعهد العالي للموسيقا، نجاحاً جديداً إلى نجاحاته السابقة التي حققها على الصعيد المحلي والدولي، مؤكداً أن الموسيقا لغة المحبة والسلام، الموحدة بين الشعوب، والمنبثقة من ثقافة تنبض بالحياة، من خلال الحفل المشترك بين أعضاء كورال أرجوان وأوركسترا شباب فينيسيا الإيطالية عبْر النت، وربما يفتح هذا الحفل المجال لمشاركات جديدة.

وأوضح عيسى في حديث لـ “البعث” أنه بعد ثلاثة أشهر من التدريبات المكثفة والاتصالات مع أوركسترا الشباب لمدينة فينيسيا- البندقية في إيطاليا وجمعية أصدقاء الموسيقا في ميستري، تمّ الانتهاء من التحضيرات النهائية لهذا لحفل المشترك، والذي سيقام مساء اليوم في السابع من أيار في تمام الساعة السابعة بتوقيت سورية على مسرح تونيولو في البندقية.

ويأتي هذا الحفل بعد التعاون والصداقة التي وثّقتها معاهدة التوءَمة التي تجمع كورال أرجوان السوري مع أوركسترا الشباب الإيطالية، وتمّ توقيعها في مطلع أيار من العام الماضي، متابعاً: اتفقنا مع الأصدقاء الإيطاليين أن يكون الحفل تحت شعار “الموسيقا توحد الشعوب”، حيث استطعنا من خلال الموسيقا أن نخترق الحدود ونجتاز الجبال والبحار، لتمتزج أصواتنا وتتوحّد مع صوت أصدقائنا وإخوتنا في الجانب الآخر للبحر الأبيض المتوسط. وهذا هو حفلنا الثاني المشترك مع الأصدقاء في إيطاليا، حيث أتاحت لنا التكنولوجيا أن نقوم بهذه السابقة العالمية، وسيقود المايسترو بييرلويجي بيران أوركسترا شباب فينيسيا التي يتجاوز عدد أعضائها السبعين بشكل حيّ مع تسجيلاتنا الصوتية والمرئية التي سجلناها في طرطوس. وفي هذا الحفل ستشارك جميع فئات كورالات أرجوان العمرية (الأطفال واليافعين والكبار).

الفلكلور والآرامية 

وأوضح عيسى أنه تمّ تسجيل وتصوير أغنية لكلّ كورال لإرسالها إلى الأصدقاء في إيطاليا لبثها خلال الحفل، الذي سيقسم إلى ثلاثة أقسام، إذ ستعزف أوركسترا شباب فينيسيا مقطوعات موسيقية لعدد من المؤلفين المعاصرين، آستور بيازولا وهانس زيمر وريتشارد غاليانو وآلان مينكين وفريدي ميركوري.

وسيخصّص القسم الثاني لكورالات أرجوان، وستعرض ثلاث أغنيات، وهي: أغنية “طلعت يا محلا نورها” لسيد درويش، وسيغنيها كورال أطفال أرجوان وهي من توزيعه بمرافقة عازفة البيانو شذى طعمة مع فرقة الأطفال الموسيقية، ثم أغنية من الفلكلور السوري مبنية على لحن “طالعة من بيت أبوها” من توزيعه أيضاً، وسيغنيها كورال أرجوان فئة البالغين، وقد كتب كلماتها باللغة الآرامية الشاعر حسين علوش، بمرافقة عازف الأكورديون غدي عيسى وعازف العود معتز خوندة وعازفة البيانو شذى طعمة وعازف الرق أحمد الشاعر. ومن ثم أغنية “بيليف” لفرانكي لين 1953 من توزيع فيكتور بابينكو، وستغنى بالتشاركية بين كورال أرجوان للكبار واليافعين، بمرافقة عازفة البيانو شذى طعمة.

وفي القسم الثالث ستعزف أوركسترا شباب فينيسيا بمرافقة التسجيل المرئي لكورال أرجوان لليافعين مقطوعتين غنائيتين للمؤلف الموسيقي المعاصر إينيو موريكوني ابن مدينة فينيسيا– البندقية.

بثّ مباشر

وأشار عيسى إلى أنه تمّ تسجيل الأغنيات في مقرّ جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس، وفي المركز الثقافي العربي وفي المطرانية المارونية بطرطوس، وسيبثّ الحفل على صفحات الفيسبوك لكورال أرجوان وأوركسترا الشباب الإيطالية.