مجلة البعث الأسبوعية

وخز القدمين خلال الليل.. أكثر خطورة مما تعتقد!!

“البعث الأسبوعية” ــ لينا عدرا

إذا شعرت بالوخز أو الحرق في قدميك، فربما كنت تعاني من متلازمة تململ الساقين. لكن كيف يمكننا التأكد؟

اكتشف الأطباء لأول مرة متلازمة تململ الساقين في العام 1945. ولكن المصطلح أصبح معروفاً بشكل أفضل في القاموس الطبي في حوالي الثمانينيات من القرن الماضي. ومتلازمة تململ الساقين أو “RLS” هي اضطراب عصبي يتميز بالحاجة الملحة لتحريك الساقين. وعادة ما تكون هذه الرغبة “الصحية” مصحوبة بالألم وعدم الراحة في القدمين، ما يجعل حياة الشخص أكثر صعوبة. ومتلازمة تململ الساقين هي مشكلة صحية تسبب التعب والأرق المزمن والنعاس في منتصف اليوم.

 

علامات متلازمة تململ الساقين

عندما يعاني الشخص من هذا الاضطراب، فإنه يظهر أعراضاً محددة مثل الحاجة إلى تحريك وهز الساقين، والألم في الأطراف السفلية، والتنميل، والحكة، والشعور بعدم الراحة في الساقين.

ويتم التخلص من هذه العلامات فقط من خلال محاولة التحريك. علاوة على ذلك، يمكن لهذه العلامات أن تظهر في أي وقت، وأحياناً بشكل مستمر. ويتراوح هذا المرض من ألم خفيف إلى شديد. وتظهر الأعراض في أغلب الحالات خلال فترة لا يقوم فيها الشخص بأي نشاط، وخلال فترات الراحة. ولهذا السبب، يصبح الجلوس لفترة طويلة، في اجتماع أو خلال السفر أو وقت الراحة، أمراً صعباً ومثيراً للقلق.

 

ما هي أسباب متلازمة تململ الساقين؟

يميز المتخصصون بين نوعين من متلازمات تململ الساقين، بما في ذلك المتلازمات الأولية والثانوية. والحالة الأولى لمتلازمة تململ الساق هي ذات أصل وراثي، في حين أن الشكل الثانوي يمكن أن ينشأ من فقر الدم أو الحمل أو الفشل الكلوي أو الأمراض التنكسية في العمود الفقري.

 

أسباب أخرى

في بعض الأحيان، تنتج متلازمة تململ الساقين عن العلاجات الطبية، على سبيل المثال مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان، والكثير من القهوة، والإدمان على الكحول، والتبغ.. إلخ.

من حيث المبدأ، يتم التشخيص بناءً على الصورة السريرية، أي اختبارات الدم، والخصائص الهرمونية وحالة الكلى الصحية. ثم يوصي الطبيب بتناول المعادن والفيتامينات والمسكنات، ولكن يمكنه أيضاً وصف المهدئات. بالإضافة إلى ذلك، ينصخ بالأنشطة الرياضية.

 

علاجات أعراض متلازمة تململ الساق

– الأنشطة البدنية مثل المشي والتمدد قبل النوم

ابدأ بالجلوس مع فرد رجليك على الأرض. بعد ذلك، يُنصح بتحريك جذعك ببطء نحو القدمين حتى تتمكن من لمس أصابع القدم بيديك. ابق بهذه الوضعية لبضع دقائق، وقم بهذه الحركة كل ليلة.

– أخذ حمام ساخن قبل النوم

يمكن أن تخفف هذه العادة من أعراض متلازمة تململ الساق.

– ممارسة اليوغا كل يوم

تعد جلسة اليوغا اليومية ضرورية لتهدئة الأحاسيس الغامرة التي تسببها متلازمة تململ الساق. وللقيام بذلك، قم بتمارين التمدد والتنفس والاسترخاء.

– تجنب الكافيين الذي قد يعرضك لخطر تغيير تدفق الدم ونوعية نومك. حذّر شاربي القهوة من ذلك!

– قم بتخزين الحديد. راجع مستويات التغذية لديك لأن غالبية تململ الساقين تنبع من سوء التغذية، وخاصة نقص الحديد. لذلك يفضل تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، ولكن بكميات معتدلة، والبنجر والبرقوق.

– العلاج العطري. ابدأ بخلط 5 قطرات من زيت الريحان العطري مع قطرات من البردقوش و2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو. ثم قم بعمل تدليك خفيف على قدميك عن طريق تطبيق هذا المستحضر. من الناحية المثالية، يجب أن تفعل هذا الروتين كل ليلة، حيث يعمل التدليك بالزيوت الأساسية، بفضل خصائصه المسكنة والاسترخاء، على تلطيف أعراض متلازمة تململ الساق. لكن الزيوت الأساسية محظورة على الأطفال دون سن 3 سنوات والنساء الحوامل والمرضعات.

 

شاي لمتلازمة تململ الساق

سوف تحتاج إلى المكونات التالية:

ملعقة كبيرة واحدة من أزهار البابونج المجففة

½ لتر من الماء المغلي

عصير ليمون

ملعقة كبيرة واحدة من عسل عضوي

ابدأ بوضع أزهار البابونج في الماء الساخن. ضع الغطاء واتركه ينقع لبضع دقائق. قبل إضافة عصير الليمون والعسل، قم بتصفية الخليط، وتناوله خلال النهار وقبل ذهابك إلى الفراش.

وشاي البابونج مليء بالخصائص المهدئة للجسم والعقل. ويُعرف البابونج بفوائده المهدئة، ويوفر نوماً أفضل، ويساعد على الحد من تقلصات العضلات وانقباضها. بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا النبات على تهدئة أعراض متلازمة تململ الساق وتهدئة ذهنك، من أجل حياة جيدة.

وكن حذراً، يجب تجنب البابونج إذا كان لديك حساسية من النباتات، كما لا ينصح به للنساء الحوامل وأولئك اللواتي في فترة الحيض.