ثقافةصحيفة البعث

السويداء تكرم الراحل فؤاد نعيم في ثقافي السويداء

السويداء – رفعت الديك

تقديراً لعطائه ومسيرته الفنية والإبداعية، نظمت مديرية الثقافة بالسويداء، بالتعاون مع فرعي اتحاد الفنانين التشكيليين بالمحافظة ونقابة الفنانين بالمنطقة الجنوبية، حفلاً تكريمياً للفنان التشكيلي والنحات الراحل فؤاد نعيم، وذلك على مسرح قصر الثقافة بمدينة السويداء.

وأشارت مديرة الثقافة في السويداء ليلى أبو فخر في كلمة لها إلى أن الفنان الراحل كان قامة فنية محبة واستطاع أن يحول إزميله وأدوات نحته لأدوات تواصل، وشكل هوية خاصة متفردة.

بدوره رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بالسويداء حمد عزام بين أن الحفل التكريمي له يأتي انطلاقاً من أهمية الفن والفنانين في حياة الشعوب، وانسجاماً مع أهداف وزارة الثقافة في رعاية الفن والإبداع مشيراً أن الحركة التشكيلية في سورية والسويداء فقدت برحيل الفنان نعيم أحد روادها، حيث جسد خلال مسيرته الفنية الغنية التراث الفكري والتاريخي والشعبي، وطوع البازلت في أعمال نحتية غنية بالرموز والتعابير زين بعضها عدداً من الحدائق والساحات العامة في المحافظة.

ولفت عزام إلى أن الفنان الراحل كان عضواً في اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية، وعضواً في المكتب الفرعي للاتحاد في المحافظة، ولديه أكثر من مئة عمل نحتي بحجوم مختلفة وخامات متعددة أهمها البازلت، منها عمل نصبي في مدينة “شهبا”.

وتنوعت أعماله بين البورتريه وأخرى تعكس التراث والمرأة، كما نشاهد فيها حضوراً لقصائد وأشعار نزار قباني مجسداً فيها الأنثى بكل ما تعنيه من جمال وانتماء وشموخ وعاطفة، واتسمت أعماله بجمالية تعكس في كل منها قصة وتاريخاً باقياً في الذاكرة، ما يعكس حسه وأسلوبه الفني المتميز.أثرى خلال مسيرته الفنية الغنية التراث الفكري والتاريخي والشعبي.

وفي هذا الإطار، قدم الفنان التشكيلي طلال العبد الله قراءة نقدية في أعمال الفنان الراحل، مشيراً إلى أنه يمتلك تجربة فنية غنية، وأدرك تموضع الكتلة في الفراغ وتصدى لتجسيد حالات حركية صعبة مبينا أن الراحل رهن حياته للعمل الفني والإبداعي والتربوية وترك خلفه عشرات الأعمال النحتية التي أبدع الفنان السوري معظمها من خامة البازلت، حيث ملأت أعماله ساحات وشوارع مدينة السويداء، وأغنت موضوعاته النحتية تراثنا وأصالتنا ونضال أهلنا من خلال أعماله ونصبه التذكارية وصمم ونفذ ما ينوف عن عشرين ديكورا سينوغرافيا للعروض المسرحية، كما شارك في ملتقيات النحت الدولية في جلجلة وسيع وملتقى وزارة التربية.

زوجة الفنان الراحل، الفنانة التشكيلية ناديا نعيم، عبرت عن تقديرها لهذه اللفتة الكريمة، لافتة إلى أن الفنان نعيم كان ظاهرة فنية متفردة وأحب بلده وأهلها وشجرها وحجارتها، وكان وفياً لها ولإرثها الحضاري مبينة أن أعمال الراحل خلال مسيرته الفنية جسدت مدى محبته لوطنه وأرضه حيث حمل الهم الوطني في كل تفاصيل أعماله التي أغنت الحركة الفنية والمحافظة على حالتها المتميزة على الصعيد الوطني والعربي.

وتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي بعنوان “نحات الخيال” من كتابة الشاعر منصور حرب هنيدي وتعليق وإخراج الفنان معن دويعر، إضافة إلى عرض مشهدية مسرحية بعنوان “وفا” قدمتها فرقة مديرية الثقافة للفنون المسرحية تحية لروح الفنان الراحل نعيم من كتابة الشاعر منصور حرب هنيدي وإخراج الفنان مصطفى حماد.

والفنان الراحل من مواليد السويداء، وقدم الكثير من الأعمال الفنية ضمن فن الكاريكاتير، وله العديد من المعارض الفردية في النحت ورسم الكاريكاتير، وقد غيبه الموت في الرابع والعشرين من آذار الماضي عن عمر ناهز 68 عاماً بعد معاناة مع المرض.