الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

جائزتان لفيلم “جواد” في مهرجان مزدة الدولي

نال الفيلم الروائي القصير “جواد” سيناريو وإخراج أيهم عرسان، إنتاج المؤسسة العامة للسينما، جائزة أفضل ممثل للفنان محمد حداقي عن دوره في الفيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذلك في مهرجان “مزدة الدولي للأفلام القصيرة” بدورته الخامسة والذي أقيم في ليبيا تحت شعار”السينما مرآة الشعوب”.

ويتحدث الفيلم عن القدوة التي يحتاجها الطفل عادة في حياته وتكون سنداً له في المواقف التي يتعرّض لها، ويرصد جدلية يعيشها الطفل في داخله عندما يشعر أن هذا السند ليس بالصلابة التي يظنها.

وبيّن المخرج أيهم عرسان أن الفيلم موجّه للأطفال وفيه الكثير من المشاعر الإنسانية، وأنه سعيد بالجائزتين اللتين حصل عليهما الفيلم في مشاركته الأولى في مهرجان عربي، متمنياً أن تكون هاتان الجائزتان عاملاً مشجعاً لجهات الإنتاج العامة والخاصة لمزيد من الاهتمام والدعم لهذا النوع من الأعمال لقدرتها على التواصل مع جمهورها الأساسي وهو الطفل السوري، وكذلك لقدرتها على عبور الجغرافيا والوصول إلى المحافل العربية والدولية والتعبير عن شخصيتنا السورية الأصيلة والجميلة. وأكد عرسان أن سينما الطفل والعائلة محطّ اهتمام بالنسبة له، وهذا ما دفعه إلى إنجاز ثلاثة أفلام روائية قصيرة في هذا المجال ومازال يطمح إلى إنجاز المزيد لأن مجتمعنا غنيّ جداً بالقضايا التي يمكن معالجتها سينمائياً وللتوجّه لأطفالنا بأعمال تشبههم وتتحدث عن قضايا تمثلهم وتعنيهم.

الفيلم من بطولة: محمد حداقي، روبين عيسى، سليمان الأحمد، محمود الويسي، عفراء زينو، زامل الزامل، نور خلف، علي إبراهيم، والطفلين حسن الكردي وشام المبيض.