أخبارصحيفة البعث

نيبينزيا: موسكو ستردّ بقوة على أيّ هجمات من كييف على محطة زابوروجيه النووية

موسكو- سانا

أكّد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن موسكو ستردّ بقوة على أيّ هجمات من نظام كييف على محطة زابوروجيه النووية، وخطوط إمداد الطاقة، ومدينة إنيرغودار.

ونقل موقع RT عن نيبينزيا قوله خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي: إن “مقترحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي بشأن المحطة النووية تتوافق مع الإجراءات التي تتخذها روسيا، حيث لا يوجد أفراد عسكريون ولا معدات عسكرية ولا تنطلق أي هجمات من المحطة”، مشيراً إلى أن روسيا تعتزم اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لتعزيز السلامة النووية والمادية للمحطة بما يتفق مع التشريعات الوطنية والالتزامات الناشئة عن المواثيق القانونية الدولية ذات الصلة التي تعدّ موسكو طرفاً فيها.

وكان مجلس الأمن عقد اجتماعاً عرض فيه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية طروحه لضمان سلامة محطة زابوروجيه للطاقة النووية.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمّرت آخر سفينة حربية تابعة للقوات البحرية الأوكرانية تُدعى “يوري أوليفيرينكو” في ميناء أوديسا، كما قضت على أكثر من 500 من الجنود الأوكرانيين خلال العمليات القتالية ليوم أمس.

وجاء في البيان اليومي لوزارة الدفاع حول سير العملية العسكرية الخاصة: إن القوات الجوية الروسية دمّرت في الـ29 من أيار بسلاح عالي الدقة آخر سفينة حربية للقوات البحرية الأوكرانية يوري أوليفيرينكو في ميناء أوديسا.

ففي محور كوبيانسك، تم إحباط أعمال 3 مجموعات تخريب واستطلاع أوكرانية في منطقة خاركوف ولوغانسك، وتم القضاء على نحو 70 جندياً أوكرانياً، وتدمير مستودعات ذخيرة اللواء 60 الآلي التابع للقوات الأوكرانية في منطقة خاركوف.

وفي محور كراسني ليمانسك، تم القضاء على أكثر من 50 جندياً أوكرانياً، إضافة إلى تدمير 3 مدافع من طراز دي، ومركبة قتالية من طراز غراد ملرز.

وفي محور دونيتسك، تم تدمير مستودع أسلحة الصواريخ والمدفعية التابع للواء الآلي 110 التابع للقوات الأوكرانية، وإجمالاً تم القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني وتدمير مدافع هاوتزر ومركبتين قتاليتين من طراز غراد في هذا المحور.

وفي محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، تم القضاء على نحو 185 جندياً أوكرانياً وتدمير مستودعات الذخيرة للواء الآلي 65 التابع للقوات الأوكرانية في منطقة زابوروجيه، بينما تم القضاء على نحو 30 جندياً أوكرانياً في محور خيرسون.

ووفق البيان تم استهداف مركز قيادة اللواء الميكانيكي الثالث والثلاثين للقوات الأوكرانية بالقرب من قرية ترودوفوي بمنطقة زابوروجيه، وتدمير مركز القيادة والمراقبة التابع لكتيبة الهجوم “سكالا” التابع للقوات الأوكرانية بالقرب من أفدييفكا في دونيتسك، كما اعترضت الدفاعات الروسية الجوية 12 قاذفة صواريخ متعدّدة هيمارس وصاروخ كروز طويل المدى من طرازستورم شادو، بينما تم تدمير 11 طائرة مسيّرة أوكرانية في لوغانسك ودونيتسك.

كذلك أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن مفرزة اللواء الخامس للبنادق الآلية والقوات الخاصة الشيشانية نفّذت عملياتٍ هجومية ناجحة في منطقة ماريينكا.

إلى ذلك، قُتل ثلاثة مدنيين إثر قصف القوات الأوكرانية لمنطقة كالينينسكي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وقال مصدر في قوات الأمن بدونيتسك خلال حديث لوكالة تاس الروسية: إن ثلاثة مدنيين قُتلوا حتى الآن.

ومنذ بداية اليوم أطلقت القوات الأوكرانية 40 قذيفة من عيار 155 ملم يستخدمها حلف شمال الأطلسي “ناتو”، وثلاثة صواريخ من نوع “ام ال ار اس” على دونيتسك، كما تعرّضت ستاروميخايلوفكا للقصف بخمسة صواريخ، إضافة إلى منطقة ياسينوفاتايا التي أصيبت بستة صواريخ.

وكانت ممثلية جمهورية لوغانسك الشعبية فى المركز المشترك للتحكم والتنسيق أعلنت في وقت سابق من اليوم، عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 16 آخرين الليلة الماضية نتيجة قصف قوات نظام كييف مزرعة دواجن في قرية كارباتي بمنطقة بيريفالسكى في الجمهورية.

من جهة ثانية، أفاد مصدر في خدمات الطوارئ الروسية بأن نحو 10 طائرات مسيّرة أوكرانية حاولت مهاجمة منطقة كليموفسكي في مقاطعة بريانسك خلال اليوم الماضي.

وقال المصدر لوكالة سبوتنيك: “وفقاً للمعلومات الأولية تم تسجيل 10 حوادث بطائرات مسيّرة في مقاطعة بريانسك خلال يوم واحد، حيث سقط بعضها بالقرب من قرية كورشانوفيتشي، بينما تم تعطيل أخرى عبر الحرب الإلكترونية قبل وصولها إلى أهدافها”.

وأكّد المصدر أنه لم ينجم عن هذه المحاولات أيّ إصابات أو أضرار.

وتعرّضت العاصمة الروسية صباح أمس لهجوم بوساطة طائرات دون طيار، وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن كييف حاولت مهاجمة موسكو بـ8 طائرات مسيّرة، وأكّدت أن الدفاعات الجوية تمكّنت من تدميرها كلها.