أخبارصحيفة البعث

القوات الروسية تصدّ هجوماً أوكرانياً واسعاً على دونيتسك وتكبّدها خسائر فادحة

موسكو – سانا

ميدانياً، أكّدت وزارة الدفاع الروسية أن قوات نظام كييف شنّت هجوماً واسع النطاق في اتجاه جنوب دونيتسك، حيث تصدّت القوات الروسية لها، وكبّدتها خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي: إن قوات نظام كييف فشلت في تحقيق أهدافها خلال محاولة شنّ الهجوم بعد أن خسرت 300 شخص و16 دبابة و26 عربة قتال مدرّعة خلال اليوم الماضي، مشيرة إلى الهجوم الذي شاركت فيه ست كتائب ميكانيكية وكتيبتا دبابات أوكرانية.

وأوضحت الوزارة أن الأعمال النشطة لوحدات القوات الروسية والضربات الجوية ونيران المدفعية في مناطق نيسكوشنوي في جمهورية دونيتسك الشعبية ونوفوداروفكا في مقاطعة زابوروجيه ألحقت خسائر كبيرة بقوات نظام كييف ولم تحقّق أهدافها.

من جهة ثانية، أحبطت القوات الروسية بالتعاون مع قوات حرس الحدود والأمن الفيدرالي خلال اليوم الماضي محاولة مجموعتين من الإرهابيين الأوكرانيين اختراق أراضي مقاطعة بيلغورود الروسية.

وحسب بيان الدفاع الروسية،حاول إرهابيون أوكرانيون وتحت غطاء قصف مدفعي مكثف على أهداف مدنية، عبور نهر سيفرسكي دونيتس والإنزال على أطراف قرية نوفايا تافولجانكا في مقاطعة بيلغورود، لافتاً إلى أنه تم تدمير التشكيلات الإرهابية لنظام كييف بضربات جوية ومدفعية نفّذتها وحدات حماية الحدود التابعة للمنطقة العسكرية الغربية، حيث قُتل ما لا يقل عن 10 إرهابيين ودُمّر قاربان وعربة مدرعة.

وأشار البيان إلى أنه تم تدمير 5 فصائل لمدافع الهاون وراجمة صواريخ غراد أوكرانية قرب مدينة فولتشانسك في مقاطعة خاركوف، إضافة إلى 2 من المدافع الذاتية الحركة البولندية الصنع، التي كانت كلها تستخدم لقصف الأراضي الروسية.

وعلى بقية المحاور، قُتل نحو 90 عسكرياً أوكرانياً، وتم تدمير مدفعين ذاتيي الدفع على محور كوبيانسك، وقتل نحو 65 عسكرياً ودُمّرت مدرعتان ومعدات أخرى على محور كراسني ليمان، أما على محور دونيسك فقتل نحو 20 عسكرياً أوكرانياً ودُمّرت معدات عسكرية ومستودع للذخيرة.

وأصابت ضربات جوية وصاروخية ومدفعية روسية 98 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 104 مناطق.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية خلال اليوم الماضي حسب بيان الوزارة مقاتلة أوكرانية من طراز سو 27 و13 طائرة مسيّرة، وتم اعتراض 8 صواريخ من طراز “هيمارس” و”أوراغان”.

وبلغ مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة 433 طائرة، و236 مروحية، و4486 طائرة دون طيار، و424 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و9431 دبابة ومدرعة أخرى، و1114 راجمة صواريخ، و5009 قطع من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و10688 مركبة عسكرية خاصة.

إلى ذلك، أصيب شخصان وتضرّر عدد من المباني والمرافق نتيجة قصف من القوات الأوكرانية على بيلغورود ودونيتسك.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية قوله: إن “امرأة أصيبت إثر قصف القوات الأوكرانية لمناطق من الجمهورية بينما ألحقت أضرار بـ19 منزلاً ومرفقاً للبنى التحتية”.

كذلك أعلن محافظ مقاطعة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف عن إصابة مدني وتضرّر أحد مرافق الطاقة نتيجة قصف من القوات الأوكرانية على المقاطعة، مشيراً إلى أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بإصلاح الأضرار.

وكان غلادكوف أعلن أمس الأول أن قصف قوات نظام كييف للمقاطعة أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 16 آخرين.