صحيفة البعثمحافظات

أكثر من 321 ألف تلميذ وتلميذة تقدموا لأول امتحانات شهادة التعليم الأساسي

محافظات – البعث  

تقدم اليوم 321494 تلميذاً وتلميذة لامتحانات شهادة التعليم الأساسي توزعوا على 2718 مركزاً امتحانياً، إضافة إلى 7757 تلميذاً وتلميذة موزعين على 94 مركزاً امتحانياً لشهادة الإعدادية الشرعية.

حماة 

ففي حماة، تابع وزير التربية الدكتور دارم طباع سير العملية الامتحانية افتراضياً من غرفة العمليات بمديرية تربية حماة. كما تفقد واقع العملية الامتحانية في مركزي سامي حمزة عرفة، مؤكداً وجوب التعامل الأبوي مع الأبناء التلاميذ والطلاب، والحرص على توفير أفضل الأجواء ليتمكنوا من تقديم الامتحانات بشكل جيد.
وبلغ عدد التلاميذ المتقدمين لامتحان شهادة التعليم الأساسي 31890 تلميذاً وتلميذة موزعين على 294 مركزاً، فيما بلغ عدد تلاميذ الإعدادية الشرعية 140 تلميذاً موزعين على مركزين.

ريف دمشق

وفي ريف دمشق، تقدم 63471 طالباً وطالبة موزعين على 544 مركز في كافة مناطق المحافظة. وأكد مدير التربية ماهر فرج أن العملية الامتحانية تسير على ما يرام في جميع المراكز الامتحانية بعد تأمين كافة المستلزمات اللوجستية والتنظيمية، منوهاً بتعاون المحافظة وقيادة الشرطة والمجتمع المحلي.

دمشق

وفي دمشق، انطلقت العملية الامتحانية بالتزام نحو 32 ألف تلميذ وتلميذة في المراكز الامتحانية للتعليم الأساسي العام والشرعي والتي يبلغ عددها نحو 300 مركز.
وتفقد مدير التربية سليمان اليونس حسن سير العملية الامتحانية لعدد من المراكز وتحقق من عدم وجود أي معوقات تواجه الطلاب، وتوفير كافة سبل الراحة اللازمة والمناخ الملائم للتلاميذ.
وأوضح مدير التربية أن العملية الامتحانية سارت بهدوء وبشكل سليم ومنتظم، حيث أبدى الطلاب ارتياحهم لإجراءات سير الامتحانات ولمستوى الاسئلة في امتحان اليوم، لافتاً إلى إعداد خططاً مسبقة للحالات الطارئة.
كما التقى اليونس بعض أهالي الطلاب، وطمأنهم بأن وزارة التربية بجميع العاملين فيها حريصة على مستقبل أبنائهم، وتوفير مايلزم لأداء الامتحان بالشكل المرجو.

 الزور 

وفي دير الزور، توجه للامتحانات أكثر من 14215 طالب وطالبة موزعين على 125 مركز في المدينة والمجمعات التربوية.
وتفقد رئيس مكتب التربية والتعليم الفرعي الرفيق علي المسعود ومدير التربية بدير الزور جاسم الفريح ونقيب المعلمين فيصل الأحمد عددا من المراكز الامتحانية للاطلاع على واقع امتحانات واستمعوا من الطلاب حول مستوى الأسئلة ومدى وضوحها وشموليتها.

الرقة

وفي الرقة، تفقد أمين فرع الحزب الرفيق الدكتور عبد العزيز العيسى والمحافظ عبد الرزاق خليفة بعض المراكز واطلعا على حسن سير الامتحانات وتوفير الاجواء الهادئة والمناسبة للطلاب مع الالتزام بكافة التعليمات الوزارية الناظمة للعملية الامتحانية.

وبين مدير التربية أن عدد المتقدمين لهذه الامتحانات قد بلغ 12664 تلميذا وتلميذة موزعين على 102 مركزا وقد أمنت مديرية التربية كافة مستلزمات العملية الامتحانية وتغطية كافة المراكز بالعدد اللازم من المراقبين واتخاذ كافة اجراءات الوقاية الصحية من تنظيف وتعقيم القاعات الامتحانية.

 حلب  

وفي حلب (معن الغادري)، أوضح مدير النربية المهندس مصطفى عبد الغني أن عدد المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي بلغ 47758 طالباً وطالبة موزعين في 329 مركزاً امتحانيا منها 77 مركزاً في ريف المحافظة، وأضاف أن عدد طلاب الشهادة الإعدادية الشرعية بلغ 719 طالباً وطالبة في 8 مراكز ومركزاً صحياً للطلاب المرضى وذوي الإعاقة وجرحى الجيش العربي السوري.

وفي سياق، متصل افتتح ثلاثة مراكز تعليمية متخصصة بدورات الشهادتين الاعدادية والثانوية.
وتأتي هذه الخطوة التي ترعاها منظمة اتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع المجتمع الأهلي، ضمن جهود المنظمة لمساعدة الطلاب والتخفيف ما أمكن من الأعباء المالية على الأسرة.

وبين سومر الظاهر رئيس اتحاد شبيبة الثورة أن العملية التعليمية تأتي في مقدمة أولويات عمل المنظمة، وهذه المراكز التي تم افتتاحها محطة مهمة سنسعمل على تعميمها لتحقيق أوسع فائدة للطلاب في كافة المحافظات، وبكلف تتناسب مع الأسرة.
بدورهم أكد أصحاب المراكز التعليمية وطواقمها التدريسية أن الهدف من هذه المساهمة هو تقديم الخدمات التعليمية إلى جانب الدورات المهنية واللغات للشباب واليافعين بأسعار تتناسب مع الوضع المعيشي، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد وارتفاع رسوم المدارس والمخابر الخاصة والدروس الخاصة .

حمص

وفي حمص، (صديق محمد) توجه صباح اليوم 31705 تلميذاً وتلميذة منهم 123 تلميذاً وتلميذة إعدادية شرعية بالإضافة لـ30 جريحاً إلى المراكز الامتحانية والتي بلغ عددها 289 مركزاً في الريف والمدينة.
واوضح وليد المرعي مدير تربية حمص أن امتحان اليوم لشهادة التعليم الاساسي سارت وفق التعليمات الوزارية الناظمة وتم الالتزام بخطة الطوارئ الصحية المعتمدة من قبل وزارة التربية خلال الامتحان، كما تم توفير الجو الهادئ والطمأنينة لأبنائنا الطلاب وتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع أبنائنا الطلاب.
عهد محمد مدير مشروع جريح بين أن عدد الجرحى الذين تقدموا اليوم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي 30 جريحاً وكان قد تقدم أمس لامتحانات الشهادة الثانوية بفروعها العلمي والأدبي والصناعي 26 جريحاً حيث تم تقديم كافة المستلزمات والتسهيلات الكاملة.

درعا

تقدم اليوم  ٢٠٤١٨ طالباً وطالبة للامتحانات التعليم الأساسي موزعين على ١٧٧ مركز على امتداد المحافظة، وتفقد المدير المساعد لشؤون الثانوي ابتسام الصمادي بعض المراكز الامتحانية (التحرير – الثورة – بنات المحطة – الشهيد إسماعيل أبو نبوت)، إضافة إلى جولة المدير المساعد لشؤون الأساسي وائل الصبح لمراكز منطقة الحارة في ريف المحافظة، والتي تم افتتاحها لأول مرة بمساعدة المجتمع المحلي تخفيفاً عن طلاب المنطقة عناء البعد عن مركز المدينة لتأدية الامتحان، مؤكدين على توفير الأجواء الهادئة والمريحة للطلاب، واطلعوا من خلال الجولة على مدى تقبل الطلاب للأسئلة، ومدى شموليتها للمنهاج.