أخبارصحيفة البعث

الصين تستدعي مبعوث كوريا الجنوبية احتجاجاً على انتقادات سفيرها

بكين – سانا   

أعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم استدعاء سفير كوريا الجنوبية، لإبلاغه شكوى حول انتقادات وجّهتها سيؤول لتعليقات أدلى بها سفير بكين لدى كوريا الجنوبية مؤخراً.

ونقلت رويترز عن الخارجية الصينية قولها في بيان: إن مساعد وزير الخارجية الصيني، نونغ رونغ، استدعى السفير الكوري الجنوبي، وعبّر عن قلقه الشديد وعدم رضاه عن ردّ الفعل غير المناسب لسيؤول بشأن تعليقات السفير الصيني التي أدلى بها خلال اجتماع مع زعيم حزب معارض في كوريا الجنوبية.

وكانت كوريا الجنوبية استدعت الجمعة الماضي السفير الصيني لإبلاغه باحتجاجها، بينما حذّر السفير الصيني سيؤول من القيام “بمراهنات خاطئة” في الخلاف بين الصين والولايات المتحدة.

وفي شأنٍ آخر، أكدت رئيسة جمهورية هندوراس، إيريس زيومارا كاسترو سارمينتو، أن العلاقات الودية مع الصين تعزّز وحدة وتعاون الشعبين، وتحقق التنمية والاستقرار.

ونقلت وكالة “شينخوا” عن كاسترو سارمينتو قولها في معرض إشارتها لزيارتها الحالية إلى الصين: إن الاعتراف بمبدأ الصين الواحدة وإقامة علاقات دبلوماسية مع الصين والتعاون معها يمكن أن يجلب فرصاً تنموية لهندوراس، مضيفة: إن شعب هندوراس معجب بإنجازات التنمية الصينية وخاصة جهود البلاد في التخفيف من حدة الفقر.

وتابعت كاسترو سارمينتو: إن السعي من أجل تحقيق رفاه الشعب هو الهدف المشترك لهندوراس والصين، وإنها ترى أن العلاقات الودية بين البلدين ستعزّز وحدة وتعاون الشعبين.

وأعربت كاسترو سارمينتو عن أملها بأن تحقق هندوراس الرخاء والتنمية مثل شنغهاي، مشيرةً إلى أن بلادها ستشارك بنشاط في معرض الصين الدولي السادس للاستيراد، الذي سيُعقد في شنغهاي في تشرين الثاني المقبل، وسترسل الطلاب الشباب إلى شنغهاي للدراسة فيها.

إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام صينية أن وزيري خارجية هندوراس والصين افتتحا سفارة لهندوراس في بكين اليوم.