أخبارصحيفة البعث

إيران.. تطورات إيجابية بشأن الإفراج عن الأرصدة المجمّدة في كوريا الجنوبية

طهران – سانا   

أعلن وزير الاقتصاد الإيراني (إحسان خاندوزي) عن وجود تطوّرات إيجابية بشأن الأصول الإيرانية المجمّدة في كوريا الجنوبية ودول أخرى، معرباً عن أمله بالإفراج عنها في غضون أسابيع.

وقال خاندوزي في مؤتمر صحفي عقده اليوم: نتيجة للجهود التي بذلتها وزارة الخارجية الإيرانية والبنك المركزي الإيراني حصلت تطوّرات إيجابية في هذا المجال ونأمل الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمّدة في كوريا الجنوبية وغيرها في غضون أسابيع، ما يوفر كمية كبيرة من العملات الصعبة للبلاد.

وأشار خاندوزي إلى إنشاء لجنة مشتركة إيرانية عُمانية للاستثمار، لافتاً إلى أن “الخطوة الأولى لإنشاء هذه اللجنة قد اتخذت أثناء زيارة سلطان عُمان إلى إيران، وهناك وفد إيراني في مسقط منذ أيام لإجراء مفاوضات بهذا الصدد وسيتم الإعلان عن النتائج فور انتهاء المفاوضات”.

من جهةٍ أخرى، أعلن قائد القوات الجوية للجيش الإيراني العميد الطيار حميد واحدي أنه تم تحقيق إنجازات مهمّة في مجال تصميم وصنع المحركات التوربينية والمحركات الأسطوانية وإنتاج الصواعق الذكية.

وأشار العميد واحدي إلى أن القوات الجوية للجيش الإيراني قامت بإنجازات مؤثرة في مجال تصميم وصنع المحركات التوربينية والأسطوانية وإنتاج الصواعق الذكية، بهدف رفع مستوى القدرات في مجال الإصابة الدقيقة للأهداف، وتعزيز أسطول الطائرات المسيرة وتصميم وصنع أنواع أجهزة المحاكاة وأجهزة التشويش الرادارية، وإعادة تأهيل وإصلاح أنواع الطائرات والتركيز على المهارات في التدريبات.

ولفت واحدي إلى الاهتمام بالتكنولوجيات التي توفر التفوق في المعلومات والاتصالات والفضاء السيبراني والحرب الإلكترونية، وكذلك الاهتمام بمجال الطائرات المأهولة وغير المأهولة.

داخلياً، ضبطت قوى الأمن الداخلي الإيراني أكثر من طن مخدرات في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرق البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” عن قائد قوى الأمن في المحافظة العميد دوست علي جليليان قوله: إنه تم إلقاء القبض على سبعة مهربين، وضبط طن و655 كيلوغرام أفيون و7 سيارات.

وكانت الشرطة الإيرانية ضبطت في السابع من الشهر الجاري 1103 كيلوغرامات من المخدرات، بمدينة ياسوج في محافظة كهكويلويه وبوير أحمد جنوب غرب البلاد.