صحيفة البعثمحافظات

إحداث كوة جباية للهاتف والمياه في “صناعية” طرطوس مازال وعداً

طرطوس – محمد محمود 

بيّن منذر رمضان عضو مجلس إتحاد الحرفيين بطرطوس أن إنجاز مركز خدمة المواطن في المنطقة الصناعية أمر إيجابي بالمطلق فقد إختصر الوقت وساهم في عدم تعطل الحرفيين والصناعيين عن عملهم وأصبح بإمكانهم تقديم أي معاملة دون الحاجة إلى التوجه إلى أي مكان آخر إضافة إلى تخديم  القرى والبلدات المجاورة والبعيدة عن مركز المدينة، مضيفاً أن المركز أنجز أكثر من ٨٠٠ معاملة حتى تاريخ ١٥/ ٦/ ٢٠٢٣، وتم الوعد بشكل رسمي بإحداث كوة جباية للهاتف والمياه أسوة بالكهرباء التي أحدثت منذ سنوات في المنطقة الصناعية إلا أنه بقي وعد دون تنفيذ حتى تاريخه مع العلم بأن المكان والخدمات الخاصة بهذه الخدمة متوفرة ومجاناً داخل المبنى الإداري وما نحتاجه موظف وكمبيوتر فقط مع التنويه بأن هذه الكوة تختصر الوقت وكلف التنقل في ظل الوضع الإقتصادي الضاغط للمنطقة والجوار دون الحاجة لدخول المدينة لدفع هذه الفواتير كونه لا يوجد أي مركز آخر خارج المدينة .

من جهته، بين المهندس ثائر محمود رئيس المركز اعتبر أن وجود المركز في مكان رئيسي ومركزي ضمن المبنى الإداري بالمنطقة الصناعية ساهم بتوفير الوقت للصناعيين وساعد بتقديم جميع الخدمات التي تتطلبها المنطقة،علماً أن المبنى مؤلف من طابقيين وذو مساحة جيدة ما يسمح بإضافة خدمات جديدة كل فترة.

وعن الخدمات المقدمة، أوضح رئيس المركز أنها ضمن فئتين فهناك معاملات سريعة مباشرة (خلاصة سجل عدلي- مدني- غير موظف) وهذه الخدمات يستفيد منها كذلك القرى والبلدات المجاورة في بيت كمونة والعنابية وغيرها ممن يصعب عليهم الوصول للمدينة. وهناك معاملات بطيئة تخص مقاسم المنطقة الصناعية وتشمل (عقود آجار – براءة ذمة من مجلس المدينة-تسديد رسوم خدمات – مشروحات بكافة أنواعها- نقل ملكية- تراقين ووضع اشارات- رخص مهن وبناء وموافقة مبدئية على رخصة إدارية- صور مصدقة لعقود البيع والقرارات والرخص وشكاوى). وخدمات ( كروكي تخطيط- طلب موافقة اسمنت- مخطط دلالة- طلب حد تنظيم في المدينة او المنطقة الصناعية).

وأضاف أنه تمت الموافقة من قبل الفريق التنفيذي لتبسيط الإجراءات في مجلس طرطوس لتحويل عدد من المعاملات والرد عليها الكترونيا وهي: (وضع اشارة ترقين او حجز مشروخات- صورة مصدقة عن عقد او قرار- موافقة مبدئية على الترخيص).