أخبارصحيفة البعث

فشل ذريع للجيش الأوكراني في إخلاء دبابات ليوبارد2 المعطوبة

موسكو- تقارير

أفاقت الدول الغربية على حقيقة مزعجة خلال الأيام الماضية أن أسلحتها المتطوّرة التي وعدت من خلال تقديمها للنظام الأوكراني بإحداث خرق في سير الحرب، فشلت في تقديم أيّ ميزة للجيش الأوكراني، لأنه لا يملك أصلاً خبرة في التعامل معها، فضلاً عن كونها أهدافاً سهلة للجيش الروسي الذي دمّر عدداً كبيراً منها واستولى على عدد آخر فيما سُمّي “الهجوم المضاد الأوكراني”، حيث عجز الأخير عن إخلاء هذه المدرّعات من ساحة المعركة.

فقد أكّدت مصادر إعلامية روسية مختصة بالشأن العسكري أن تجربة الاستخدام القتالي الحقيقي لدبابات (ليوبارد 2) الألمانية من الجماعات المسلحة لنظام كييف لم تثبت فقط ضعفها الشديد، ولكن أيضاً مشكلات الإخلاء من ساحة المعركة.

وأوضحت أنه تم التخلّي عن معظم الدبابات التي انفجرت بالألغام، أو دمّرت بقذائف المدفعية، والصواريخ المضادة للدبابات، وبطائرات (لانسيت) دون طيار فيما يسمّى (المنطقة الرمادية).

وحسب صحيفة روسكي أروجي، فإن لدى قوات النظام الأوكراني قدراتٍ تقنية محدودة، والقيادة الأوكرانية لا تعيد تلك المعدات إلى موقعها.

وتسعى الدول الغربية من خلال الدعم العسكري والسياسي الذي تقدّمه لكييف إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكّدت مراراً أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على أكثر من 600 من الجنود الأوكرانيين في عدة محاور وأسقطت طائرتين حربيتين من طراز “سو 27″ تابعتين لقوات كييف.

وذكرت الوزارة في بيانها اليومي حول العملية العسكرية الروسية الخاصة، أن قواتها الجوية استهدفت بنجاح عبر أسلحة بعيدة المدى مواقع إنتاج طائرات دون طيار هجومية للقوات الأوكرانية.

وأضافت الوزارة: تم القضاء على 155 جندياً أوكرانياً وتدمير 3 دبابات ومدفع “سيزار” فرنسي الصنع ومدفعي هاوتزر ومستودع ذخيرة في محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه.

وفي محور دونيتسك، تم إسقاط طائرتين حربيتين من طراز “سو 27” أوكرانيتين وتم القضاء على 340 جندياً أوكرانياً وتدمير مدرعتين و4 مركبات ومدفع هاوتزر و3 مستودعات ذخيرة.

أما في محور كوبيانسك، فقد تم القضاء على 30 جندياً أوكرانياً.

وفي محور كراسنو ليمان، تم القضاء على 50 جندياً أوكرانياً وتدمير مدفعين ذاتيي الحركة ومدفعي هاوتزر، بينما تم في محور خيرسون القضاء على 35 جندياً أوكرانياً وتدمير مدفعي هاوتزر.

وأصابت القوات الروسية وفق البيان 105 وحدات مدفعية أوكرانية في 132 منطقة ودمّرت 5 قذائف من راجمات الصواريخ “هيمارس” و”أوراغان” و”25″ طائرة دون طيار في مناطق متفرقة.

وتم منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة تدمير 444 طائرة أوكرانية و238 مروحية و4630 طائرة دون طيار و426 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و9994 دبابة ومدرّعة أخرى و1112 راجمة صواريخ، و5121 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون.

إلى ذلك، أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية أن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 34 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية، وأطلقت 220 قذيفة من عيارات مختلفة.

وأفاد المكتب التمثيلي للجمهورية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية بأن قوات النظام الأوكراني أطلقت 220 قذيفة من عيارات مختلفة، وأن القصف استهدف المناطق السكنية في غورلوفكا ولوغانسك وميخائيلوفكا وبانتيليمونوفكا ودونيتسك ويلينوفكا وفلاديميروفكا.

إلى ذلك، أعلن أوليغ تشيخوف رئيس المركز الصحفي لمجموعة “شرق” بالجيش الروسي أن قوات المجموعة صدّت هجوماً للقوات الأوكرانية في منطقة سفخوز بجمهورية دونيتسك الشعبية.

ووفقاً له تمكّنت قوات المجموعة الروسية بمسيراتها الجوية من تدمير دبابة معادية وآلية لنزع الألغام، كما تم في منطقة تيمورفكا تدمير مدفع هاوتزر ودبابة وقتل العديد من الأفراد في منطقة فيليكا نوفوسيلكا.