أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: صدّ محاولات هجومية للقوات الأوكرانية على ثلاثة محاور

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن القوات الروسية صدّت محاولات القوات الأوكرانية الفاشلة للهجوم على محاور جنوب دونيتسك وزابوروجيه ودونيتسك، وقضت على 645 جندياً أوكرانياً، ودمّرت مستودعات ذخيرة خلال العمليات القتالية يوم أمس.

وبلغ إجمالي خسائر قوات كييف 260 جندياً و9 دبابات وعربة مشاة قتالية من طراز “برادلي” و12 مركبة قتالية مدرعة، إضافة إلى عدد من المدافع بينها “ام777” أمريكي الصنع، على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه.

وعلى محور دونيتسك، تم القضاء على ما يصل إلى 220 جندياً أوكرانياً وتدمير 3 مركبات قتالية مدرّعة وسبع مركبات ومدافع هاوتزر “مستابي” ومدفع “ام777”.

وعلى محوري كوبيانسك وكراسنو ليمان، تم القضاء على 6 مجموعات تخريب واستطلاع أوكرانية، وقتل نحو 140 جندياً أوكرانياً.

أما على محور خيرسون، فقد تم القضاء على 25 جندياً أوكرانياً.

ووفق البيان أصابت النيران الروسية 98 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 112 منطقة، كما تم تدمير 8 مستودعات ذخيرة في خاركوف ودونيتسك وزابوروجيه ونيكولايف وخيرسون، بينما اعترضت الدفاعات الجوية الروسية 7 قذائف من راجمات الصواريخ “هيمارس”، وتم إسقاط 13 طائرة أوكرانية دون طيار.

وتم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 444 طائرة حربية و240 مروحية و4713 طائرة دون طيار، و426 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و10222 دبابة ومدرعة أخرى، و1126 راجمة صواريخ 5175 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و11066 مركبة عسكرية خاصة.

من جهته، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن القوات الأوكرانية شنّت منذ الـ4 من حزيران الحالي 263 هجوماً على مواقع القوات المسلحة الروسية على محاور يوجنو دونيتسك وزابوروجيه ودونيتسك، وتم صدها جميعاً.

ونقلت سبوتنيك عن شويغو قوله اليوم: “تواصل القوات الأوكرانية محاولة القيام بعمليات هجومية على محور جنوب دونيتسك وزابوروجيه ودونيتسك وفي الوقت نفسه يستخدم نظام كييف عدداً كبيراً من الأسلحة الغربية وتشكيلات النخبة، التي تم تدريب أفرادها من متخصّصين في الناتو”.

وأضاف شويغو: “بفضل الأفعال الكفؤة والنزيهة لوحداتنا تم صدهم على جميع الجبهات ولم يحقق العدو أهدافه”، لافتاً إلى أن القوات الأوكرانية تخطّط لضرب الأراضي الروسية بصواريخ هيمارس وصواريخ كروز ستورم شادو، بما في ذلك شبه جزيرة القرم.

وبيّن شويغو أن استخدام صواريخ ستورم شادو وهيمارس خارج منطقة العمليات الخاصة سيعني المشاركة المباشرة للولايات المتحدة وبريطانيا في النزاع وسيستلزم ضرباتٍ فورية على مراكز صنع القرار في أوكرانيا في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة.

وكانت مقاتلات ومروحيات تابعة لمجموعة القوات الغربية في القوات المسلحة الروسية شنّت غاراتٍ جوية على مواقع وقوى بشرية وتجمّع عتاد للقوات الأوكرانية في اتجاه كوبيانسك.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المتحدث باسم المجموعة سيرجي زيبنسكي قوله: إن طواقم مروحيات (كا 52) وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز (مي 28) وطائرة هجومية من طراز (سو 25) تابعة للمجموعة شنّت عشر غارات جوية على نقاط انتشار مؤقتة وتجمّع للقوات والأسلحة الأوكرانية، وخاصة من اللواء الـ14 الميكانيكي المنفصل واللواء 103 للدفاع الإقليمي المنفصل في القوات الأوكرانية.

وأضاف زيبنسكي: إن المدفعية دمّرت أيضاً فرقة وطواقم هاون ومدافع هاوتزر للقوات الأوكرانية، وأيضاً في المنطقة الدفاعية للجيش السادس للأسلحة المشتركة بالقرب من قرية فيغوليفكا تم تدمير أطقم من مدافع هاون تيولبان الثقيلة وقذائف هاون 120 ملم.