أخبارصحيفة البعث

كنعاني: سياسات الغرب هي السبب في مشكلات الهجرة غير الشرعية

طهران – سانا   

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم أن السياسات الخاطئة لأمريكا والبلدان الأوروبية كانت السبب في مشكلات الهجرة غير الشرعية، وطلبات اللجوء من آسيا وإفريقيا إلى دول الغرب.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” عن كنعاني قوله في تغريدة عبر “تويتر”: إن “غرق قارب يقلّ مئات اللاجئين من النساء والأطفال من دول آسيوية وإفريقية مختلفة قبالة سواحل اليونان في مياه البحر الأبيض المتوسط هو مأساة حزينة ومؤلمة”، مؤكداً أن سبب هذه المأساة وغيرها هو السياسات الخاطئة التي انتهجها الغرب على مدى العقود الماضية.

وكان عشرات اللاجئين قبل أيام لقوا مصرعهم، ويُخشى من فقدان المئات في غرق قارب كان يقلّهم قبالة السواحل اليونانية.

أمنياً، كشف وزير الأمن الإيراني إسماعيل خطيب عن وجود عشرات الخلايا الاستخباراتية التابعة للدول المعادية تعمل ضدّ الأمن الوطني للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال خطيب أمام المجلس الأمني لمحافظة بوشهر جنوب إيران أمس: إن من أبرز شروط إرساء الأمن في البلاد مواجهة نفوذ الأعداء والأجانب الذين يبذلون قصارى جهدهم، لتنفيذ أهدافهم بالتغلغل إلى النسيج الإيراني.

وشدّد خطيب على ضرورة خلق ظروف تحقق الردع أمام العدو، وبالتالي فإن الإشراف والرقابة والتنبؤات وسبل الوقاية وكل الجهود التي تقوم بها الأجهزة المعنية لا بدّ أن تُصاغ بشكل يمنحها قوة الردع للعدو.

وأوضح خطيب أن الأجهزة الأمنية والعسكرية وكل الأجهزة التنفيذية في البلاد إذا امتلكت رؤية موحّدة، وواصلت تنفيذ الأهداف الأساسية، لإقرار الأمن ستكون قادرة على أن تكون أنموذجاً ناجحاً لاستمرار وارتقاء الأمن المستدام الذي شهدته البلاد لأكثر من أربعين عاماً، بل ستكون مجموعة إقليمية ودولية رادعة.

كذلك أشار المسؤول الإيراني إلى أن السياسة الخارجية للحكومة الإيرانية تشكّل إحدى ركائز الأمن في البلاد، وأن تنشيطها سيحول دون استغلال الأعداء للعلاقات مع دول الجوار، كما سيساهم في إنعاش الجانب الاقتصادي.

وفي السياق، أعلنت العلاقات العامة لفيلق الإمام حسن التابع لحرس الثورة في محافظة البرز غرب طهران اكتشاف عبوة ناسفة في مكان تخزين القمامة بالقرب من محطة الجهد العالي للطاقة الكهربائية ومحطة تخفيض الغاز بمدينة هشتكرد التابعة للمحافظة، مبيّنةً أنه تم تفكيك العبوة، واعتقال أربعة أجانب على صلة بهذا الموضوع.