صحيفة البعثمحافظات

استصلاح 1650 دونماً في القنيطرة

القنيطرة- محمد غالب حسين

بدأت مديرية زراعة القنيطرة وفرع استصلاح الأراضي بالمحافظة عمليات استصلاح الأراضي والتي أقرّتها اللجنة الفرعية للتشجير.

مدير زراعة القنيطرة المهندس رفعت موسى بيّن أن الخطة تتضمّن استصلاح (1650) دونماً من الأراضي المحجرة في /12/ قرية بالريف الشمالي بالمحافظة، لتدخل حيّز الاستثمار الزراعي بعد استصلاحها.

مدير فرع استصلاح الأراضي المهندس عبد الحليم الصلخدي أفاد بأن آليات الاستصلاح بدأت العمل بقريتي أيوبة وعين وردة لتنفيذ خطة الاستصلاح البالغة /1000/ دونم في /15/ قرية في الريف الجنوبي من المحافظة، مطالباً بتأمين المازوت اللازم لآليات الاستصلاح، لإنجاز خطة الاستصلاح المقررة.

وأشار مدير الزراعة إلى المعاناة السنة الماضية من تحديد ساعات عمل شهرية لآليات الاستصلاح من قبل مكتب الآليات بالمحافظة، وعدم السماح بتجاوزها لضبط حاجة الآليات الحكومية من المازوت، فضلاً عن قدم آليات الاستصلاح وكثرة أعطالها وعدم توفّر القطع التبديلية الأصلية مع الارتفاع الكبير لأسعار تلك القطع.

واشتكى الفلاحون من هنّات ومخالفات في عمليات الاستصلاح، كترك الأرض دون قش وتعزيل، وجمع صخور ونواتج الاستصلاح في أراضي الفلاحين دون ترحيلها، علماً أن اتحاد فلاحي القنيطرة خاطب مديرية زراعة القنيطرة وفرع استصلاح الأراضي بالمحافظة لتلافي ملاحظات الفلاحين على عمليات الاستصلاح.