أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان: إيران تعارض الحرب في أوكرانيا واقترحت حلاً سياسياً لها

طهران – سانا   

أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده تعارض الحرب في أوكرانيا، وقد اقترحت حلاً سياسياً لهذه الأزمة.

وحذّر عبد اللهيان في اتصال هاتفي اليوم مع وزير الخارجية الدنماركي لارس لوكه راسموسن من أن تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا سيؤدّي إلى تصعيد التوتر وتراجع الاستقرار في المنطقة.

ووصف عبد اللهيان العلاقات بين بلاده والدنمارك بأنها ثمينة، مشدّداً على ضرورة إجراء مفاوضات منتظمة لتطوير العلاقات الثنائية.

من جانبه، وصف وزير الخارجية الدنماركي العلاقات بين البلدين بالتاريخية، وأشار إلى أن الحوارات مع طهران مهمّة، مؤكداً استمرار المبادرات لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وفي شأنٍ آخر، أكّد أمين لجنة حقوق الإنسان نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية في إيران كاظم غريب آبادي أن الإجراءات الأمريكية الأحادية الجانب التي تفرضها واشنطن على 25 بلداً حول العالم تعدّ غير قانونية وهي أكبر جريمة ضدّ الإنسانية.

وقال غريب آبادي في مؤتمر صحفي حول موضوع أسبوع الإفصاح عن حقوق الإنسان الأمريكية: “يجب اعتبار هذه الإجراءات بمنزلة وسيلة حرب وليست برمجيات، بل أجهزة ضدّ الإنسانية وعلى خلاف استخدام الأسلحة التي تقتل أرواحاً من الأبرياء فإن هذه الإجراءات تلحق أيضاً الكثير من الضرر في مختلف المجالات، إضافة إلى قتل المزيد من الأبرياء”.

وأشار غريب آبادي إلى أن واشنطن ارتكبت العديد من جرائم القتل وجرائم ضدّ الإنسانية، حيث قتلت أكثر من 35 مليون شخص في فيتنام وكوبا والمكسيك والعراق وأفغانستان، لافتاً إلى أن أمريكا ارتكبت العديد من الجرائم بحق الشعب الإيراني وتقدّم نفسها على الدوام على أنها داعمة لحقوق الإنسان، مذكراً بأن أمريكا سعت لتقسيم إيران.

وأوضح غريب آبادي أن تاريخ الولايات المتحدة مليء بالأعمال السوداء، مؤكداً أن الدعم الأمريكي للكيان الصهيوني والتمييز العنصري ضد النساء والسجناء والتمييز العرقي والعنصري أمثلة أخرى على انتهاكات حقوق الإنسان من الولايات المتحدة.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة لا تملك سلطة الحديث عن حقوق الإنسان لأن أربعة آلاف شخص يموتون في السجون الأمريكية كل عام، وقال: إن أمريكا ارتكبت أكبر الجرائم ضد الإنسانية ويجب محاسبتها على أفعالها.

وأشار غريب آبادي إلى أن دولاً كثيرة وقعت ضحية لجرائم الولايات المتحدة ولدينا علاقات طيبة مع هذه الدول، وقال: إنه وفي مجال الإجراءات الأحادية الجانب تم عقد اجتماعات مختلفة بمشاركة أكثر من 30 دولة بالتنسيق مع إيران.